هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023

هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023

هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023- بالتزامن مع اقتراب يوم عاشوراء 2023 يترقب المسلمون في كافة أنحاء العالم يوم عاشوراء الموافق في العاشر من شهر محرم الهجري حيث يُستحب الصيام بحسب السنة النبوية، فيما تكثر التساؤلات عبر محرك البحث جوجل هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023.

سنقدم لكم متابعينا الكرام الإجابة عن سؤالكم في وكالة سوا الإخبارية هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023، وموعد يوم عاشوراء 2023، وفضل صيام يوم عاشوراء 2023، وسبب صيام يوم تاسوعاء.

موعد يوم عاشوراء 2023

و يتسأل الكثير عبر محرك البحث جوجل عن موعد يوم عاشوراء 2023، لذا سنوفيكم في وكالة سوا الإخبارية الإجابة على سؤالكم خلال الأسطر القادمة.

ومن المقرر أن يكون العاشر من محرم من العام الهجري الجديد 1445 يوم الجمعة، الموافق 28 يوليو/ تموز/2023-1445، وبالتالي، يستعد المسلمون لصيام تاسوعاء، الخميس 27 يوليو/ تموز، إضافة إلى يوم عاشوراء.

هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023 ؟

ومع اقتراب يوم عاشوراء 2023 يبحث العديد عبر محرك البحث "جوجل" هل يجوز صيام تاسوعاء بدون عاشوراء 2023، سنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية الإجابة على سؤالكم.

أوضحت دار الإفتاء المصرية في إحدى فتاواها أن صيام اليوم التاسع من محرم (تاسوعاء) سُنة مؤكدة.

وكانت قد استشهدت دار الإفتاء المصرية بحديث روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: "إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"، قَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه مسلم في "صحيحه".

 

سبب صيام تاسوعاء قبل عاشوراء 2023

ومن الجدير بالذكر أن المسلمون يصومون يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء لمخالفة اليهود في الصيام، حيث يحمل صيام تاسوعاء على عاشوراء حِكَمٌ ذكره العلماء، ومن بينها:

أولاً: أن المقصود منه هو مخالفة اليهود الذين يقتصرون على صيام يوم العاشر فقط.

ثانياً: أن الغاية منه هي توصيل يوم عاشوراء بالصوم والتعبير عن الاعتصام به.

ثالثاً: يأتي صيام تاسوعاء كاحتياط احتياطي في صوم العاشر، مع خشية تعذُّر رؤية الهلال وحصول الخطأ في تحديد يوم عاشوراء، فيصير التاسع في العدد هو العاشر في التاريخ نفسه.

اقرأ/ي أيضاً: هل يجوز صوم يوم عاشوراء بنيتين- عاشوراء 1445

مراتب صيام تاسوعاء وعاشوراء 2023

و يُستحبّ صيام تاسوعاء وعاشوراء 2023 لعظمة فضلهما على المسلمين، وقد أشار ابن القيم -رحمه الله- إلى ثلاث مراتب في صيام يوم عاشوراء 2023، وهي كالآتي:

أولاً: صيام يومين أحدهما سابق ليوم عاشوراء والآخر لاحق له، وهو أفضل المراتب وأكملها.

ثانياً صيام تاسوعاء وعاشوراء وهو ما دلّت عليه معظم الأحاديث.

ثالثاً: صيام يوم عاشوراء منفرداً، وأمّا صيام تاسوعاء فقط فهو أمر مُخالف للمنهج الديني، ويدلّ على قصور في فهم ألفاظ الآثار وطرقها.

فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء ـ ما فضل صيام عاشوراء 1445

صيام عاشوراء يحمل فضلًا عظيمًا في الإسلام، حيث أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم وأكد على فضله، وحول فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء يعتبر صيام يوم عاشوراء تكفيرًا للسنة الماضية من الذنوب.

و يعتبر صوم عاشوراء وتاسوعاء فرصة للتوبة والاستغفار والاقتراب من الله، وهو يوم للتفكّر في الأفعال والأقوال وتجديد النية للإصلاح والتحسّن. إنه يوم يذكّر المسلمين بأهمية الصيام والعبادة وتطهير النفس.

اقرأ/ي  أيضاً:

فضل صوم يوم عاشوراء 2023

لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023

 

فضل صيام عاشوراء 2023

أفضل العبادات في النهار هو الصيام، ويستحب أن نخصص وقتًا لقراءة القرآن الكريم، ومن أعظم الأعمال التي تجلب رحمة الله هو أن نعود ونصحح علاقتنا بالله، من خلال التوبة الصادقة وتجديد العهد معه، وأن نحافظ على أداء الصلاة في جماعة ونكثر من الأذكار والتسبيح.

 

سبب صيام يوم عاشوراء 2023

سبب صيام يوم عاشوراء 2023 في الإسلام هو عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وشاهد اليهود يصومون يومًا وهو يوم عاشوراء، فاعتقدوا أنه يومٌ عظيمٌ حيث نجى الله فيه موسى وأغرق آل فرعون، فصام موسى شكرًا لله. فعلّق النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: "أنا أولى بموسى منهم فصامه وأمر بصيامه". وهكذا كان هذا هو سبب صيام يوم عاشوراء في الإسلام، وأكد على أهمية الصوم في ذلك اليوم بدرجة أنه بعث غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار قائلاً: "من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم".

أعمال يوم عاشوراء 2023

وفي يوم عاشوراء 2023 يستعد المسلمين إلى زيادة الأعمال الخيرية بنية التقرب إلى الله عزوجل، حيث يستحب توسيع الإنفاق والعطاء على الأهل في يوم عاشوراء، وذلك لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَن وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ"، وروي هذا الحديث عن النبي في مصادر مختلفة منها "شعب الإيمان" للبيهقي.

ويُستحب أيضًا صيام يوم التاسوعاء مع يوم عاشوراء، فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حين صامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عاشوراء وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: "يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى"، فأجاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ" ورواه مسلم في "صحيحه".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد