الجيش السوداني يحذر كينيا: القوات التي سترسلونها لن تعود

الجيش السوداني يحذر كينيا: القوات التي سترسلونها لن تعود

رفض قائد بارز في الجيش السوداني، اليوم الثلاثاء 25 يوليو 2023، بشدة مبادرة تقودها كينيا لإرسال قوات حفظ سلام من شرق إفريقيا، للمساعدة في إنهاء الصراع الدائر في السودان منذ أكثر من 100 يوم.

وأكّد مساعد القائد العام للجيش السوداني ياسر العطا في مقطع فيديو، أنّ "أيا من هذه القوات لن يعود إلى بلده".

وقال العطا موجهًا حديثه لجنود سودانيين: "قوات شرق إفريقيا خلوها في محلها. (تريد) تأتي بالجيش الكيني تعالى، وأقسم على عدم عودة أي من هذه القوات".

كما اتهم القائد العسكري بالجيش السوداني، كينيا بأنّ "دولة ثالثة اشترتها"، من دون أن يذكر الدولة التي قصدها بالاسم.

وردًا على هذا التصريح، شدّد وزير الشؤون الخارجية الكيني كورير سينغ أوي لـ"رويترز"، على أنّ "هذا التصريح لا يستحق تعليقًا منا، والاتهامات السودانية لا أساس لها من الصحة"، مؤكّدًا أنّ بلاده "محايدة" في الصراع الدائرة بالسودان.

وتابع: "بالإصرار على أن السلام الدائم لن يتحقق إلا من خلال إشراك الأطراف المدنية في أي عملية وساطة والدعوة إلى المساءلة عن الأعمال الوحشية، فقد يجد البعض في السودان صعوبة في قبول هذه المبادئ".

اقرأ  أيضا: العثور على جثة طباخ عائلة أوباما قرب منزل إقامتها الصيفي

يذكر أنّ الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تلقيا العديد من عروض الوساطة الدولية، لكن لم ينجح أي منها في وضع حد للقتال الذي اندلع في 15 أبريل، أو حتى وقفه بشكل كبير.

في وقت سابق من الشهر، اقترحت الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، وهي تكتل إقليمي لشرق إفريقيا يضم كينيا في عضويته، مبادرة تشمل نشر قوات حفظ سلام في الخرطوم.

رفض الجيش السوداني مرارًا المبادرة التي تقودها كينيا، متهمًا إياها بدعم قوات الدعم السريع، مؤكّدًا أنّه سيعتبر أي قوات حفظ سلام أجنبية "قوة معادية".

المصدر : وكالة سوا- سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد