موعد عاشوراء 2023 في الجزائر – متى يوم عاشوراء 2023 بالجزائر

موعد عاشوراء 2023 في الجزائر – متى يوم عاشوراء 2023 بالجزائر

موعد عاشوراء 2023 في الجزائر – متى يوم عاشوراء 2023 بالجزائر، حيث أنه مع حلول رأس السنة الهجرية الجديدة 1445، تزداد عمليات البحث في العالم العربي والإسلامي عن موعد عاشوراء وخاصةً في دولة الجزائر.

وتوفر وكالة "سوا" لكل متابعيها في هذه الأيام المباركة، موعد عاشوراء 2023 في الجزائر ومتى يوم عاشوراء 2023 بالجزائر، وفق الحسابات الفلكية والتقويم الميلادي.

موعد عاشوراء 2023 في الجزائر – متى يوم عاشوراء 2023 بالجزائر

نظراً لأن تاريخ عاشوراء 2023 للعام الحالي، اليوم العاشر من شهر محرم وسيكون هذا العام يوم الجمعة والذي يوافق يوم 28 يوليو الجاري، بالتزامن مع أن يوم رأس السنة الهجرية كان يوم الأربعاء الماضي الموافق 19 يوليو.

متى يوم عاشوراء 2023 بالجزائر:

ويصادف أول محرم 2023 في الجزائر وهو أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1 محرم 1445 ، يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023، في الجزائر وفي هذا اليوم، ويحتفل المسلمون في المغرب ببداية العام الهجري الجديد ويتوجهون بالتوبة والاستغفار والعبادة والتأمل. يُعَد أول محرم فرصة لإعادة النظر في الحياة وتحديد الأهداف وتجديد النيات للعام الجديد.

عاشوراء هو يوم عاشوراء الذي يُحتفل به في التاريخ الإسلامي، والذي يصادف هذا اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري. يحمل هذا اليوم أهمية كبيرة لدى المسلمين، وله تاريخ معروف في التراث الإسلامي.

لدى السنة النبوية، كان يوم عاشوراء مهماً وعظيم القدر، وقد ارتبط بأحداث عديدة. من أبرزها:

صيام يوم عاشوراء: تعتبر الصيام في يوم عاشوراء فضيلة ومستحبة، حيث يُروى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه صام يومًا عاشوراء وأمر بصيامه، وأوصى المسلمين بالصوم في هذا اليوم، وأضاف إلى ذلك صيام يوم قبله أو بعده (9 و10 أو 10 و11 من محرم) للتمييز عن صيام اليهود الذين كانوا يصومون يومًا واحدًا فقط في هذا الوقت.

دعاء يوم عاشوراء 2023:

اللهم ارزقنا التوبة النصوحة قبل الممات، واجعلنا من عتقائك من النار.

اللهم اجعل هذا اليوم يوماً لنا ينعش فيه قلوبنا بذكرك ويمحو فيه سيئاتنا وذنوبنا.

اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة واغفر لنا ذنوبنا وتقبل توبتنا.

اللهم ارزقنا التوفيق لفعل الخيرات والاستقامة على الحق والابتعاد عن المحرمات.

اللهم اجعلنا من الصابرين على بلائك، وأعنا على الصلاة والصيام والقيام في هذا الشهر الفضيل

فضل يوم عاشوراء 2023:

صوم يوم عاشوراء مكفر للذنوب: صام النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، وقال إنه يكفر الذنوب الماضية لعامٍ كامل. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَدِّوا الْبُيُوتَ وَاغْلُقُوا الأَبْوَابَ وَصَلُّوا وَصُومُوا وَتَصَدَّقُوا، وَاللَّهُ يُبَدِّلُ مِنْ سَيِّئَاتِهِ بِحَسَنَاتٍ يَوْمَ عَاشُورَاءَ".

تفضيل صومه مع صوم يوم قبله أو بعده: يوصى بصيام يوم عاشوراء وصيام يوم قبله أو بعده لتفريق صوم المسلمين عن صوم اليهود، الذين كانوا يصومون فقط يوم عاشوراء.

إن صيام يوم عاشوراء وإحيائه بالعبادة والدعاء يُعتبر عملاً مستحبًا ومحببًا عند السنة النبوية. ولكن يجب أن نذكر أن الفضائل الدينية تبقى بيد الله وحده، والنية الصادقة والقلب المخلص هي العامل الأساسي في قبول العبادات والأعمال الصالحة.

وبهذا تكون وكالة "سوا" قد اجملت لكم في هذا المقال كل ما يحتاجه المسلم في الجزائر لمعرفة موعد عاشوراء 2023 في الجزائر – متى يوم عاشوراء 2023 بالجزائر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد