موعد صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب

موعد صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب - تعبيرية

موعد صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب - حيث يبحث كثير من المواطنين المغاربة، وبالوطن العربي، في شهر محرم، عن موعد صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023، والذي يعتبر أولى الأشهر، في السنة الهجرية الجديدة 1445 هـ.

وتكون الأيام البيض في كل شهر بأيام الـ 13، 14، 15، وهي من النوافل التي دعا الرسول صل الله عليه وسلم، إلى صيامها، فأجرها كبير، كما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: "قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله".

الأيام البيض من شهر محرم 2023

كم يقوم بعض المسلمين بصيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب، وذلك يعود لما ورد في السنة النبوية، حيث روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: "صُومُوا تَسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، يَوْمَ عَرَفَةَ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ".

ومع ذلك، يجب التنويه إلى أن هذا الصيام ليس فرضًا، بل يعتبر مستحبًا ومن سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. قد يقوم بعض المسلمين بصيامها للتقرب إلى الله والاقتداء بالنبي، في حين قد يختلف البعض الآخر في القيام بهذا التقليد.

كما يُحث المسلمون على الاقتداء بأعمال الخير والصلاح وصيام الأيام المباركة، ويفضل استشارة العلماء والمشايخ الموثوقين للحصول على الإرشاد الديني الصحيح وفهم الأمور بشكل أفضل.

موعد صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب

والأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب هي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر، حيث تُعتبر من الأيام المباركة وهذا ما أوصانا به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لما فيها من تقرب لله سبحانه وتعالى.

موعد صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب

1 يوم الإثنين: 13 محرم 1445 الموافق 31 يوليو/ (تموز) 2023.

2 يوم الثلاثاء: 14 محرم 1445 الموافق 1 أغسطس/ (آب) 2023.

3 يوم الأربعاء: 15 محرم 1445 الموافق 2 أغسطس/ (آب) 2023.

لقطة الشاشة 2023-07-24 142453.jpg
 

 صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب

يعتبر صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب وصيام النوافل بشكل عام، أحد العبادات الإسلامية الهامة التي يقوم بها المسلمون إضافة إلى الصيام الفرض خلال الشهور الهجرية. يُفهم الصيام النوافل على أنه الصيام الاختياري الذي يقوم به المسلم بخلاف الصيام الفرض الذي يجب عليه أداؤه في أوقات معينة مثل شهر رمضان . تتنوع الأنواع والأوقات لصيام النوافل ويمكن للمسلم أداءها في أيام وليالٍ محددة أو بشكل متكرر خلال العام.

دعاء-الجمعة-الأخيرة-في-رمضان.webp
 

فضل صيام الأيام البيض والنوافل:

  1. الأجر العظيم: يعد صيام النوافل وسيلة لكسب أجر إضافي من الله، حيث وعد المؤمنين بالأجر الجزيل عند قيامهم بأعمال الخير الاختيارية والنوافل.
  2. تقوية العلاقة مع الله: إن قيام المسلم بأعمال تقربه من الله وتعزز عبادته تسهم في تقوية العلاقة الروحية مع الخالق.
  3. تطهير النفس: يعتبر صيام النوافل فرصة للتطهير الروحي والنفسي والتخلص من العادات السيئة والتقرب من الفضائل والتقوى.

أنواع صيام النوافل:

  1. صيام الاثنين والخميس: يُعد صيام هذين اليومين من الأعمال المحببة لدى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان يصومهما بشكل منتظم.
  2. صوم الأيام البيض: وهي الأيام 13،14،15 من الشهور الهجرية.
  3. صيام ستة أيام من شهر شوال: بعد عيد الفطر المبارك، يمكن صيام ستة أيام في شهر شوال للحصول على أجر صيام السنة كلها.
  4. صيام يوم عاشوراء: وهو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، يوم تغفر فيه الذنوب للسنة الماضية.
  5. صيام يوم عرفة: وهو التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر يوم عرفة من أفضل أيام السنة وصيامه يكفر السنة الماضية والقادمة.

في الختام، يُعد صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب والنوافل فرصة ثمينة للمسلم لزيادة أجره وتقوية علاقته بالله وتطهير نفسه. إنها أعمال تقرب من الله وتحمل فوائد روحية واجتماعية مهمة في حياة المسلم وتساهم في بناء شخصية قوية ومتزنة.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر وكالة سوا الإخبارية، موعد صيام الأيام البيض من شهر محرم 2023 بالمغرب، حيث يعتبر أحد العبادات الإسلامية الهامة التي يقوم بها المسلمون إضافة إلى الصيام الفرض خلال الشهور الهجرية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد