بالفيديو: هل يجوز صوم يوم عاشوراء بنيتين- عاشوراء 1445

هل يجوز صوم يوم عاشوراء بنيتين- عاشوراء 1445

هل يجوز صوم يوم عاشوراء بنيتين- عاشوراء 1445- يترقب المسلمون في كافة انحاء العالم يوم عاشوراء 1445 الموافق في اليوم العاشر من شهر محرم الهجري حيث يُستحب الصيام بحسب السنة النبوية، فيما تكثر التساؤلات عبر محرك البحث جوجل هل يجوز صيام يوم عاشوراء بنيتين.

سنقدم لكم متابعينا إجابة عن سؤالكم هل يجوز صوم يوم عاشوراء 1445  بينيتين، وما حكم الجمع بين صيام عاشوراء 1445  وقضاء أيام من شهر رمضان ، وموعد يوم عاشوراء 1445.

موعد يوم عاشوراء 1445

و يتسأل الكثير عبر محرك البحث جوجل عن موعد يوم عاشوراء 1445، لذا سنوفيكم في وكالة سوا الإخبارية الجابة على سؤالكم خلال الأسطر القادمة.

ومن المقرر أن يكون العاشر من محرم من العام الهجري الجديد 1445 يوم الجمعة، الموافق 28 يوليو/ تموز/2023-1445، وبالتالي، يستعد المسلمون لصيام تاسوعاء، الخميس 27 يوليو/ تموز، إضافة إلى يوم عاشوراء.

هل يجوز صوم يوم عاشوراء بنيتين- عاشوراء 1445

وبالتزامن مع اقتراب يوم عاشوراء 1445 يبحث العديد عبر محرك البحث جوجل هل يجوز صوم يوم عاشوراء بنيتين، لذا سنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية الإجابة على سؤالكم هل يجوز صوم يوم عاشوراء بنيتين؟

وكان قد أوضح المستشار السابق لمفتي الجمهورية مجدي عاشور، أنه يُجَوَّز الجمع بين نية صيام يوم عاشوراء ونية قضاء يوم من رمضان.

ولفت إلى أنه يجب أن تسبق النية للجمع هذا صيام يوم عاشوراء؛ فإن صامه بدون أن يُبَيِّتَ النية للجمع، فلا يُجَوَّز له ذلك الجمع.

وأوضح أن القضاء عن رمضان يكون على التراخي، وبالتالي فيجوز له صيام القضاء بعد ذلك في أي يوم.

 

هل يمكن الجمع بين نية القضاء وعاشوراء؟

فيما اختلف العلماء في حكم الجمع بين نية القضاء وصوم يوم عاشوراء بنيتين، حيث أوضحت دار الإفتاء المصرية أن لا يجوز الجمع بين عبادتين لنفس النية، لذلك إذا قصد الإنسان نيته قضاء الصوم والصيام لعاشوراء، هذا غير مقبول ليستفيد الشخص من نعمة عاشوراء.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء حتى يتم سداد دين رمضان؟

يُجوز صيام التطوع لمن عليه قضاء أيام من رمضان، ويتفق مع هذا الرأي معظم العلماء. باستثناء من خالف هذا الرأي وأصدر فتوى بأن النية للقضاء يجب أن تكون على من أراد صيام يوم عاشوراء الاستفادة من نعمة صيام ذلك اليوم. وقد أصدرت اللجنة الدائمة السعودية فتوى بأن صيام التطوع لا يجوز لمن يلزمه قضاء أيام من رمضان فيفقده واجب العبادة الواجبة قبل إرساله طواعية. رضي الله عنه أن الرسول قال لهذا لا يقبل منه حتى يصوم.

اقرأ/ي أيضاً:

فضل صوم يوم عاشوراء 2023

لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء 2023

سبب صيام تاسوعاء قبل عاشوراء1445

ويصوم المسلمين يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء لمخالفة اليهود في الصيام، حيث يحمل صيام تاسوعاء على عاشوراء حِكَمٌ ذكره العلماء، ومن بينها:

أولاً: أن المقصود منه هو مخالفة اليهود الذين يقتصرون على صيام يوم العاشر فقط.

ثانياً: أن الغاية منه هي توصيل يوم عاشوراء بالصوم والتعبير عن الاعتصام به.

ثالثاً: يأتي صيام تاسوعاء كاحتياط احتياطي في صوم العاشر، مع خشية تعذُّر رؤية الهلال وحصول الخطأ في تحديد يوم عاشوراء، فيصير التاسع في العدد هو العاشر في التاريخ نفسه.

أعمال يوم عاشوراء 1445

وفي يوم عاشوراء 1445 يستعد المسلمين إلى زيادة الأعمال الخيرية بنية التقرب إلى الله عزوجل، حيث يستحب توسيع الإنفاق والعطاء على الأهل في يوم عاشوراء، وذلك لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَن وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ"، وروي هذا الحديث عن النبي في مصادر مختلفة منها "شعب الإيمان" للبيهقي.

ويُستحب أيضًا صيام يوم التاسوعاء مع يوم عاشوراء، فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حين صامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عاشوراء وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: "يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى"، فأجاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ" ورواه مسلم في "صحيحه".

فضل صيام عاشوراء 1445

أفضل العبادات في النهار هو الصيام، ويستحب أن نخصص وقتًا لقراءة القرآن الكريم، ومن أعظم الأعمال التي تجلب رحمة الله هو أن نعود ونصحح علاقتنا بالله، من خلال التوبة الصادقة وتجديد العهد معه، وأن نحافظ على أداء الصلاة في جماعة ونكثر من الأذكار والتسبيح.

سبب صيام يوم عاشوراء 1445

سبب صيام يوم عاشوراء 1445 في الإسلام هو عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وشاهد اليهود يصومون يومًا وهو يوم عاشوراء، فاعتقدوا أنه يومٌ عظيمٌ حيث نجى الله فيه موسى وأغرق آل فرعون، فصام موسى شكرًا لله. فعلّق النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: "أنا أولى بموسى منهم فصامه وأمر بصيامه". وهكذا كان هذا هو سبب صيام يوم عاشوراء في الإسلام، وأكد على أهمية الصوم في ذلك اليوم بدرجة أنه بعث غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار قائلاً: "من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد