حكم صيام عاشوراء - صيام يوم عاشوراء 2023

حكم صيام عاشوراء - صيام عاشوراء

حكم صيام عاشوراء - صيام عاشوراء - شهدت الساعات الأخيرة ارتفاعاً في عمليات البحث عن حكم صيام يوم عاشوراء ويوم الجمعة بشكل منفرد، حيث يوافق يوم عاشوراء في العام الميلادي 2023 يوم 28 يوليو. ويرغب الكثيرون في التعرف على الأحكام الشرعية المتعلقة بهذين الصيامين المباركين.

ومن الجدير بالذكر أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري وليس التاسع كما يُشاع باسم "تاسوعاء". يُحتفل بهذا اليوم احتفالًا بنجاة سيدنا موسى وقومه من بطش فرعون وجنوده، إذ غرق فرعون وقومه بعد أن شق سيدنا موسى البحر باستخدام عصاه. صام سيدنا موسى شكرًا لله على نجاتهم، وصامه سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بعده.

موعد-يوم-عاشوراء-2023.jpg
 

يحرص المسلمون على حكم صيام عاشوراء بفضل الأجر الكبير المترتب عليه، ويعتبر يوم الجمعة منفردًا مكتنفًا بالفضيلة، ولكن يمكن صيامه مع يوم آخر ليحصل المسلم على الفضيلة المزدوجة لصيام يوم عاشوراء والفضيلة المترتبة عن صيام يوم الجمعة.

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية في السطور التالية حول موضوع حكم صيام عاشوراء ، وذلك مع إقتراب موعد يوم عاشوراء .

حكم صيام عاشوراء

ويحرص المسلمون على صيام يوم 9 من شهر محرم، المعروف باسم "تاسوعاء"، وذلك احتفالًا بالنجاة والفرحة التي حظي بها سيدنا موسى وقومه عندما نجوا من بطش فرعون وجنوده بعدما شق سيدنا موسى البحر باستخدام عصاه. ويعتبر صيام يوم تاسوعاء من السنن المؤكدة في الإسلام، ويحث عليه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.

حكم صيام يوم عاشوراء هو أنه مستحب ومُستحسن في الإسلام. يوم عاشوراء هو اليوم العاشرمن شهر محرم الهجري، وهو يوم مميّز ومبارك في التقويم الإسلامي. وقد ثبت في السنة النبوية أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- صام يوم عاشوراء وأوصى بصيامه، حيث كان يرغب في مُحاكاة اليهود الذين كانوا يصومونه تكريمًا لسيدنا موسى عليه السلام.

حكم صيام عاشوراء -   الصيام في الإسلام لا يقتصر على الامتناع عن الطعام والشراب فقط، بل يمتد إلى امتناع المؤمن عن كل ما يسبب الأذى والضرر. يعتبر الصيام عملاً عبادياً شاملاً يشمل جوانب النفس والروح والجسد. ومن النقاط التي ينصح بها الإسلام في صيامه:

أقرأ أيضاً / عاشوراء ٢٠٢٣ في لبنان متى يصادف الميلادي

أقرأ أيضاً / العاشر من محرم ٢٠٢٣ 

أقرأ أيضاً / فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء

فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء 1445

ي هذه الأيام ومع اقتراب يومي تاسوعاء وعاشوراء يبحث الكثيرون عن فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء حيث يعود فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء إلى العديد من الأحداث الهامة التي وقعت في هذا اليوم في تاريخ الإسلام. يُعتقد أن النبي موسى عليه السلام صام هذا اليوم تعبيرًا عن شكره لله على نجاة بني إسرائيل من فرعون وجيشه في البحر الأحمر.

وحول فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"، وبناءً عليه فإن صيام يوم عاشوراء يعتبر تكفيراً للذنوب والخطايا الماضية، وهو فرصة للتوبة والاستغفار.

ويقال في فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء إن صيام عاشوراء ينجي من البلاء والمصائب، فهو يعتبر وسيلة للتحصين من الشر والمكروهات، ويجتمع في صيام عاشوراء بين العبادة والاحتفال، حيث يعد يوماً مباركاً في التاريخ الإسلامي ويتميز بالتفرد بصيامه.

فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء ـ ما فضل صيام عاشوراء 1445

حكم صيام عاشوراء يحمل فضلًا عظيمًا في الإسلام، حيث أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم وأكد على فضله، وحول فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء يعتبر صيام يوم عاشوراء تكفيرًا للسنة الماضية من الذنوب.

يعتبر صوم عاشوراء وتاسوعاء فرصة للتوبة والاستغفار والاقتراب من الله، وهو يوم للتفكّر في الأفعال والأقوال وتجديد النية للإصلاح والتحسّن. إنه يوم يذكّر المسلمين بأهمية الصيام والعبادة وتطهير النفس.

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما رأيت النبي يتحرّى صيام يومٍ فضّله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء"، وأشار إلى أنه يكفّر السنة الماضية من الذنوب.

فضل صوم عاشوراء وتاسوعاء يتميز صيام عاشوراء بأنه يوم يتحقّق فيه التوبة والاستغفار، ويكفّر الله به الذنوب والسيئات الصغيرة والتي لم تكن كبيرة. كما يعتقد البعض أن الصيام في هذا اليوم يكفّر عن ذنوب العام الماضي ويُغفر للصائم ما تقدّم من ذنبه.

في الختام، يُعتبر حكم صيام عاشوراء وتاسوعاء فضلاً عن أنهما يومين مُباركين في الإسلام، حيث يؤمن المسلمون بفضلهما ومغفرة الله فيهما، ويستغلون هذه الفرصة للتوبة والعبادة والاقتراب من الله. وتحتفظ هذه الأيام بأهمية كبيرة في قلوب المسلمين حول العالم.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد