هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء

ل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء

هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء – مع اقتراب يوم عاشوراء، والذي يصادف يوم الجمعة المقبل الـ 28من يوليو 2023، العاشر من محرم 1445 هجرياً، قد يتساءل البعض عن إمكانية صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء.

وتسعى وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، نستعرض لكم إجابة عن سؤال هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء، فصيام عاشوراء يحمل عدة معانٍ دينية وتاريخية، فهو يوم انجلاء الله للنبي موسى وقومه من فرعون وجنوده، كما أنه يوم استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء، ويقال إن النبي موسى -عليه السلام- كان يصوم هذا اليوم احتفالًا بانجلائه وقومه من فرعون، وتقديرًا لله على نجاتهم.

في العاشر من محرم، يتجه المسلمون إلى الصيام بإخلاص وإيمان، ويُقَدِّمون الأعمال الصالحة والأدعية والابتهالات، فصيام عاشوراء يجسد التواصل مع الله والتعبد له، ويمثل فرصةً لنمو الروحانية والقرب إلى الله، وكما يُذكِّر بأحداثٍ هامة في تاريخ الإسلام ويُعزِّز الروابط الدينية والتاريخية لدى المسلمين.

هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء

هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء، أفادت دار الإفتاء المصرية بجواز صيام يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده، وأكدت أن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضًا، وتوضح أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قد صام عاشوراء تسعة أعوام، وبعد ذلك أصبح هذا الصوم سنة مؤكدة، وهو يوم تختلف فيه المذاهب الإسلامية حول أحكام مختلفة وأهمية مشاركته.

سبب صيام عاشوراء 2023

هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء، بالنسبة لسبب صيام يوم عاشوراء، كان الصيام فيه مفروضًا لعام واحد فقط قبل أن يُبدَل إلى سنة، بعد أن فُرض صوم شهر رمضان ، وذكرت دار الإفتاء أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- صام عاشوراء تسعة أعوام، وفي العام الأخير من حياته قال "لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع"، وكان ذلك قبل وفاته. وقد صام هذا اليوم للتمييز عن العمليات الدينية لليهود في ذلك الوقت.

يشير الشيخ أحمد ممدوح، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن يوم عاشوراء هو يوم من أيام الله ويحتفل به وصيامه على شكل مخصوص واحتفالًا بالمعاني الدينية، وليس للتعبير عن الحزن على وفاة الإمام الحسين، ويوضح أن الاحتفال يتركز على المعاني الروحية والدينية في هذا اليوم، وهو يعكس احتفاء المسلمين بالأحداث الهامة في تاريخ الإسلام والتعبير عن انتمائهم للدين وللنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وأهل بيته.

اقرأ أيضا: دعاء علقمة مفاتيح الجنان

أدعية يوم عاشوراء 2023

هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء، في يوم عاشوراء، الموافق لليوم العاشر من شهر محرم الحرام، هناك العديد من الأدعية والأذكار التي يمكن قراءتها والاستغفار بها، من بين الأدعية التي يمكن قراءتها في هذا اليوم:

دعاء العهد:

اللهم إني أعهدك بك، وأعتصم بك، وأعتقد بك، وأتوكل عليك، وأحبك، وأحب من يحبك، وأعمل لمحبتك، اللهم فاجعل محبتك أحب الأشياء إلي، واجعل خوفك أخوف الأشياء مني، وأقنعني بما رزقتني، وبرد علي قلبي، وأصلح لي شأني، ولا تؤاخذني بالذنب، واعفو عني يا رحمن يا رحيم.

دعاء التائبين:

اللهم إني توبت إليك في يوم عاشوراء، توبةً نصوحًا، توبةً تقبلها مني، توبةً لا رياء فيها ولا سمعة، توبةً أحمدك عليها وأحسن إليَّ فيها. اللهم اغفر لي ذنوبي واجعلني من التوابين العابدين.

دعاء الاستغفار:

أستغفر الله ربي من كل ذنبٍ وأتوب إليه.

دعاء الحسين عليه السلام:

اللهم إني أسألك بحق الحسين وأخيه وأمه وأبيه وفاطمة الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها، أن تصلي على محمد وآل محمد، وتعجل فرجهم.

اللهمَّ إنِّي أصومُ فيهِ على تَمَامِ التَّوحيدِ وأتوَكَّلُ على حُسْنِ الظَّنِّ بكَ وأتوبُ إلَيْكَ بِنَفْسِي وأستَغفِرُكَ مِن ذُنُوبِي وأستشهِدُكَ بِأنِّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ الواحِدُ الأحَدُ الصَّمدُ الَّذي لَم يلِدْ ولَم يُولَدْ ولَم يَكُن لهُ كُفُوا أحَدٌ.

اللهمَّ غشِّني فيهِ بالرَّحمةِ وارزُقْنِي فيهِ التَّوفيقَ والعِصْمَةَ وطهِّرْ قلبي من غياهِبِ التُّهمةِ وخبايا النفاقِ.

اللهمَّ صَلِّ على محمد وآلِ محمد وعجِّلْ فَرَجَهُم.

اللهمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ والأقْذَارِ وصَبِّرْني فيهِ على كائِناتِ الأقدارِ ووَفِّقْني فيهِ لِلتُّقَى وصُحبَةِ الأخيارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَينِ الَّذينَ يَرجُوكَ.

اللهمَّ حَبِّبْ إليَّ فيهِ النَّوافِلَ وكَرِّهْ إليَّ فيهِ المَنافِقِينَ والأعْدَاءَ وزيِّنِّي فيهِ بالحُسْنِينَ.

اللهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من وَحْشَةِ القَبرِ وأعوذُ بِكَ مِن فِتْنَةِ المَسيحِ الدَّجّالِ وأعوذُ بِكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيَا والمَماتِ. اللهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِن المَأثَمِ والمَغْرَمِ.

اللهمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ واجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ واجْعَلني فيهِ مِنَ المُقَرَّبِينَ إليكَ بِاستِغْفَارِكَ يا أكْرَمَ الأكْرَمِين.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث قدمنا لكم إجابة على سؤال هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء، سبب صيام عاشوراء، أدعية يوم عاشوراء 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد