عدوان : "الاونروا" مقصرة في معالجة عجزها المالي

غزة / سوا / أكد عصام عدوان رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حماس ، إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " مقصرة في معالجة عجزها المالي الذي تمر به خلال الفترة الراهنة.

وقال عدوان في مقال نشره اليوم الثلاثاء بعنوان "الخيارات أمام الأونروا": " الأونروا غير معذورة في الاستسلام للأزمة وتحميل مجتمع اللاجئين تداعياتها" محملًا إياها المسئولية الكاملة عن كل تقصير إداري ومهني ينتج عنه عجز في التمويل، وعليها أن تتدارك الأمر قبل انفجار الحالة في اتجاهات شتى.

وتساءل عدوان في مقاله" لماذا لا تلجأ الأونروا إلى الأمم المتحدة وتطلب سد العجز؟ ولماذا لا تخوض منظمة التحرير الفلسطينية بصفتها عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة نضالاً دبلوماسياً للحصول على قرار من الجمعية العامة يقضي بسد كل عجز يطرأ على ميزانية الأونروا لتتمكن من القيام بمهامها التي كلفتها بها الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى حين حل قضيتهم؟".

وأشار إلى أن الأزمة المالية التي تشكو منها الأونروا ليست جديدة، إنما توقعتها منذ سنتين، مضيفاً "الأزمات المالية التي عصفت بالأونروا قد تكررت خلال السنوات العشر الأخيرة".

وتابع "إن كانت نسب العجز في ميزانيات الاونروا مختلفة، إلا أنها كانت ترحل العجز إلى السنة المالية التالية، لكن هذه المرة لا تريد سلوك هذا الخيار".

ودعا عدوان، الأونروا للبحث مع دول منظمة أوابك العربية المنتجة للنفط سبل رفع سعر البرميل الواحد بمقدار عشر سنتات فقط على حساب المشترين, فهذا يعني توفير ما لا يقل عن مائتي مليون دولار سنوياً وهو ضعف العجز في ميزانية الأونروا، وخاصة الدول الصناعية والتي تقف على رأس الدول المانحة للأونروا.

وتابع عدوان: "هذا الخيار يحافظ على بقاء المسئولية الدولية في عنق الدول المتسببة في خلق مشكلة اللاجئين الفلسطينيين".

وشدد على أن هذا الخيار قد يتطلب جهوداً تبذلها السلطة الفلسطينية, ومنظمة التحرير, والدول المضيفة للاجئين, والمتضررة من تقليصات الأونروا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد