هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء - ثواب صيام عاشوراء

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء - صيام عاشوراء هو أحد الأيام المهمة في الشهر الإسلامي المبارك محرم الحرام، حيث يُعتبر صوم يوم عاشوراء من السنن المؤكدة، وفيه فضل عظيم في الإسلام، يصادف يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم يحمل الكثير من المعاني الدينية والتاريخية.

وتساءل الكثير من المسلمين والمسلمات عبر محرك البحث الشهير "جوجل"، خلال الساعات القليلة الماضية، عن هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء، لذلك سوف نوضح الإجابة في سطور المقال التالي، كما نبين لكم إجابة عن سؤال هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء، صيام يوم قبل أو بعد عاشوراء غير واجب، ولكن علماء الأمة كرهوا صيام يوم عاشوراء مفردًا. يُذكر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بمخالفة الكفار واليهود في صيامهم وشعائرهم، وأراد صيام عاشوراء في العام التالي، ولكن لم يتمكن من ذلك بسبب وفاته قبل ذلك اليوم، وقد دلت الروايات على استحباب صيام يومٍ مع عاشوراء، حيث قال عبدالله بن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "صوموا يومَ عاشوراءَ، وخالفوا اليَهودَ، صوموا قبلَهُ يومًا، أو بعدَهُ يومًا".

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط

يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا وهو أمر مشروع في الإسلام، ويحمل أجرًا عظيمًا، إن صيام يوم عاشوراء يُعتبر من السنن المؤكدة، وفيه فضل عظيم حيث يقال إنه يكفر ذنوب سنة مضت إذا صُمت بإخلاص وإيمان.

على الرغم من جواز صيام يوم عاشوراء منفردًا، إلا أن فضلاء علماء المسلمين فضلوا أن يُصام يومًا مع عاشوراء، إما يوم قبله أو يوم بعده، لأن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أمر بمخالفة الكفار واليهود في صيامهم وشعائرهم، وأراد صيام عاشوراء في العام التالي، ولكن لم يتمكن من ذلك بسبب وفاته قبل ذلك اليوم. لذلك يُفضل صيام يوم مع عاشوراء لأنه يتبع سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- ويكون أقرب إلى المشروعية.

بالإضافة إلى ذلك، صيام يوم التاسع والعاشر من محرم أو يوم العاشر والحادي عشر أو تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر يُعتبر أفضل صور صيام عاشوراء، ومع ذلك، يجدر بالذكر أن صيام عاشوراء منفردًا لا يعني أنه لا يترتب على من صامه أجر وثواب، بل صيامه منفردًا يُجزئه ويكفيه وهو مستحق لأجر صيام.

ثواب صيام عاشوراء

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء، ثواب صيام يوم عاشوراء هو من الأمور العظيمة والمتعددة في الإسلام، يعتبر صيام يوم عاشوراء من السنن المؤكدة، وفيه فضل عظيم لدى الله، قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-: "صوموا يومَ عاشوراءَ، وخالفوا اليَهودَ، صوموا قبلَهُ يومًا، أو بعدَهُ يومًا" [رواه البخاري ومسلم].

من أهم الثوابات والفضائل المرتبطة بصيام يوم عاشوراء:

مغفرة الذنوب: يقال إن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة مضت، وذلك إذا صمت هذا اليوم بإخلاص وإيمان بالله.

استعداد للعام الجديد: يُفضل صيام يوم مع عاشوراء، إما يوم قبله أو بعده، كما أمر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو بذلك يُعتبر بداية استعداد للعام الجديد من حيث الطاعات والأعمال الصالحة.

محبة الله ورسوله: يوم عاشوراء هو يومٌ محبوب عند الله ورسوله، ومن صامه واجتهد فيه يكون محبوبًا عندهما.

التقرب إلى الله: يعتبر الصيام واحدًا من أفضل الطاعات التي تقرب الإنسان إلى الله، وصيام يوم عاشوراء يُعتبر فرصةً للتقرب والتعبير عن المحبة والولاء لله.

الثواب الكبير: يعد صيام يوم عاشوراء من أعظم الطاعات والأعمال الصالحة، وعليه فإن الله يكافئ المسلمين بثواب عظيم وجزيل على صيامهم في هذا اليوم.

قد يهمك: عبارات تهنئة بمناسبة يوم عاشوراء 2023

قد يهمك: هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان؟ - حكم صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان

أدعية يوم عاشوراء

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء، يوم عاشوراء هو يومٌ مبارك ومشحون بالأجواء الروحانية في التاريخ الإسلامي، يعتبر هذا اليوم من الأيام المستحبة للدعاء والابتهال إلى الله. هنا بعض الأدعية والأذكار التي يمكن قراءتها في يوم عاشوراء:

اللهم إني صائم عاشوراء، أسألك من فضلك ورحمتك، وأستعينك على صيامه وقيامه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.

اللهم اجعلني من التائبين واجعلني من المتطهرين، وأكرمني بمشاهدة وجهك الكريم في الجنة يا رحمن يا رحيم.

اللهم ارحمني بقراءة القرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهُدًى ورحمة.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات.

اللهم اجعلني من السائرين إلى ديار الخير والبركة والتقوى يا رب العالمين.

اللهم اجعلني من الفائزين برحمتك والمقبولين من صيامهم وقيامهم يوم عاشوراء.

اللهم إني أسألك الثبات على الحق والتوفيق لفعل الخير والاجتهاد في طاعتك.

اللهم أعني على شكر نعمك وإعانتك في طاعتك ونجاحك في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعل يوم عاشوراء خاتمة لذنوبي ومغفرة لعثراتي وتحقيقًا لأماني قلبي.

هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال حيث قدمنا لكم متابعينا الكرام إجابة على سؤال هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء، وبينا أيضا ثواب صيام عاشوراء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد