هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان؟ - حكم صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان

هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان

هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان – مع اقتراب حلول يوم عاشوراء 2023، يبحث الكثير من المسلمين والمسلمات عن حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان.

وتسعى وكالة سوا على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك ستجيب على سؤال هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان، كما نبين حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان، صيام عاشوراء وقضاء رمضان هما أمران مستقلان في الشريعة الإسلامية، ولهما أحكام خاصة بهما، هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان؟ للإجابة على هذا السؤال، سنتعرف أولاً على كل من الصيام في عاشوراء وقضاء صيام شهر رمضان .

صيام عاشوراء:

هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان، عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وهو يوم يحتفل به المسلمون في أنحاء مختلفة من العالم بأشكال مختلفة، وفقًا للتقويم الإسلامي، يُعتبر يوم عاشوراء يوم صيام مستحب، وليس واجبًا، كما يعتبر هذا الصيام مستحبًا لما ثبت في السنة النبوية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه صام يوم عاشوراء وأمر بصيامه، يقال إنه صام هذا اليوم تقربًا إلى الله تعالى ولتحقيق الأجر والثواب.

قضاء رمضان:

أما قضاء صيام شهر رمضان، فهو واجب على كل مسلم يفوته صيام يوم أثناء شهر رمضان الكريم، سواء بسبب السفر، المرض، الحيض أو النفاس، أو أي سبب آخر يمنعه من الصيام في ذلك الوقت.

هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان - حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان

هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان، اختلف الفقهاء في حكم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان على ثلاثة آراء:

1- ذهب الحنفية إلى جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان من غير كراهةٍ، لأن القضاء لا يجب على الفور.

2- ذهب المالكية والشافعية إلى الجواز مع الكراهة، بسبب تأخير الواجب، حيث يكره التطوع بالصوم لمن عليه صومٌ واجبٌ مثل المنذور والقضاء والكفارة، سواءٌ كان صوم التطوع الذي قدمه على الصوم الواجب غير مؤكدٍ أو كان مؤكداً كعاشوراء وتاسع ذي الحجة على الراجح.

3- وذهب الحنابلة إلى حرمه التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان، وعدم صحة التطوع حينئذٍ ولو اتسع الوقت للقضاء، ولا بد من أن يبدأ بالفرض حتى يقضيه.

ويرجح الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله صحة صيام التطوع كصيام يوم عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان، مع التأكيد على أنه ينبغي الحرص على قضاء ما فات من رمضان؛ لأنه دين يجب أن يقضي.

اقرأ أيضا: سبب صيام عاشوراء 2023

هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء ما فات من رمضان؟

الجواب: نعم، يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء ما فات من رمضان، وذلك استنادًا إلى رد اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على هذا السؤال، قد أفتت اللجنة أنه إذا صام الفرد اليومين العاشر والحادي عشر من شهر محرم بنية قضاء ما عليه من الأيام التي أفطرها في شهر رمضان، فإن ذلك جائز ومقبول شرعًا.

وقد استندت اللجنة في قرارها إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى"، وهذا الحديث متفق عليه من روايتي البخاري ومسلم، ويُعتبر دليلًا قاطعًا في تحديد النية وأهميتها في العبادات.

وقد أضاف العلامة العثيمين رحمه الله أنه إذا كان للشخص صيام عن يومين مما عليه من رمضان وصام يوم عاشوراء، وكان نية صيامه في يوم عاشوراء هي قضاء رمضان، فإن له أجر الصيام في يوم عاشوراء بالإضافة إلى أجر يوم عرفة، وبالتالي يحصل له الأجران: أجر يوم عاشوراء، وأجر يوم عرفة، بالإضافة إلى أجر القضاء عن الأيام التي أفطرها في شهر رمضان.

وبناءً على هذا الدليل الشرعي وتوجيهات العلامة العثيمين رحمه الله، يمكن للفرد أن يصوم عاشوراء بنية قضاء ما فات من رمضان، وسيكون صومه صحيحًا ومأجورًا من الله.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، حيث قدمنا لكم متابعينا الكرام، إجابة عن سؤال هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان، كما نبين حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان، بالإضافة إلى هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء ما فات من رمضان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد