يوم عاشوراء 2023 موعده وسبب صيامه – عاشوراء 1445

يوم عاشوراء 2023 موعده وسبب صيامه – عاشوراء 1445

يوم عاشوراء 2023 موعده وسبب صيامه – عاشوراء 1445، الكثير من المسلمين في هذه الاثناء يبحثوا عن موعد يوم عاشوراء 2023، الذي يعتبر من المناسبات الدينية الهامة عند المسلمين في شهر محرم في بداية العام الهجري الجديد 1445.

يوم عاشوراء 2023، يصوم الناس في هذا اليوم من كل عام هجري، وذلك تقرباً لله، وبسبب الحديث الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما- قال: قدم رسول الله إلى المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: "ما هذا؟"، قالوا: هذا يوم صالح، يوم نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال عليه الصلاة والسلام: "فأنا أحقُ بموسى منكم"، فصامه وأمر بصيامه.

لذا من خلال موقع وكالة سوا الإخبارية، سوف نقدم لكم يوم عاشوراء 2023 موعده وسبب صيامه.

موعد يوم عاشوراء 2023 – عاشوراء 1445

موعد يوم عاشوراء 1445، تاريخ عاشوراء في عام 2023 يوافق يوم 28 يوليو، في هذا اليوم يكون الصيام مؤكدًا بالإضافة إلى يوم تاسوعاء، وصيام يوم عاشوراء هو سنة مؤكدة في الإسلام، قد بدأ النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتحديد صيام يوم عاشوراء عندما علم أن اليهود كانوا يصومون فيه، عندما سأله الصحابة عن الصيام في هذا اليوم بسبب العبادة التي تقوم بها اليهود والنصارى، أكد عليهم بأنهم أحق بموسى منهم وحثهم على الصيام في هذا اليوم.

ومع ذلك، يُشجع المسلمون على أن يصوموا يومًا قبله أو بعده للتمييز عن اليهود والنصارى، فصيام يوم عاشوراء ويومًا قبله أو بعده يعد سنة مستحبة، وهي فضيلة وعمل تقرب من الله.

سبب صيام يوم عاشوراء 2023 – عاشوراء 1445

يصوم البعض يوم عاشوراء 2023 لأسباب دينية وتاريخية، يعود أصل صوم يوم عاشوراء 1445 إلى الإسلام واليهودية، في الإسلام يعتبر يوم عاشوراء يومًا مباركًا، ويُعتقد أنه صامه النبي موسى عليه السلام تعبيرًا عن الشكر لله على نجاة بني إسرائيل من فرعون، وفي هذا اليوم أيضًا، صام النبي محمد صلى الله عليه وسلم تعبيرًا عن التضامن مع موسى عليه السلام وتعليم الأمة الإسلامية قيم الصوم والتواضع.

كما أن هناك تقاليد يهودية تتعلق بيوم عاشوراء 2023، حيث يعتبر اليهود هذا اليوم يومًا للصوم والتوبة والتفكر في التاريخ والتوجه نحو طريق الإله.

تُعَدُّ صيام يوم عاشوراء 1445 في الإسلام من السنن المؤكدة وليس فرضاً، ويحاول المسلمون أداءه كنوع من العبادة والتقرب إلى الله. يتيح لهم أيضًا فرصة للتأمل والتوبة والتخلص من الخطايا.

أحب الأعمال في يوم عاشوراء 2023 – عاشوراء 1445

يوم عاشوراء 2023 هو يوم مبارك في الإسلام، وهناك عدة أعمال تستحب القيام بها في هذا اليوم، من بين الأعمال التي يمكنك القيام بها في يوم عاشوراء 1445:

1. الصوم: يُستحب صيام يوم عاشوراء، ويُمكن أن يكون صومًا متتابعًا ليوم عاشوراء ويوم قبله أو بعده (9 و10، أو 10 و11 من شهر محرم الحرام).

2. التوبة والاستغفار: يُنصح بالتوبة من الذنوب والخطايا والعودة إلى الله، والاستغفار من الذنوب والتوبة إليه.

3. قراءة القرآن الكريم: يُحب قراءة القرآن في هذا اليوم وتدبر آياته.

4. الصدقة: قد تقدم الصدقات والتبرعات للفقراء والمحتاجين في يوم عاشوراء.

5. المحافظة على الصلوات الخمس: يُنصح بأداء الصلوات الخمس في وقتها وبإخلاص.

6. الدعاء: يُمكن أن ترفع الدعاء في هذا اليوم، وتطلب من الله ما تحتاجه في دنياك وآخرتك.

هذه بعض الأعمال التي يُحب القيام بها في يوم عاشوراء 1445، وتساهم في تعزيز روحانيتك وقربك من الله.

خير ما يقال في يوم عاشوراء 2023 – عاشوراء 1445

في يوم عاشوراء 2023، يمكن أن يرفع المسلم دعاءً يشغل باله في الدنيا والآخرة، ويُكثر من الاستغفار والصلاة على النبي، من بين الأدعية التي يُمكن ترديدها:

"اللهم في يوم عاشوراء 1445، نسألك العصمة من كل شر، ونعوذ بك من الشيطان ووساوسه. اللهم أكفنا شرّ أنفسنا، وأن تشغلنا بما يقربنا إليك."

"نسألك يا الله الستر والعفو والعافية، اللهم اكتب لنا الخير كله وأرضنا به، واغفر لنا ذنوبنا، وامحو سيئاتنا، وتولنا وارضى عنَا."

"اللهم حقق آمالنا، وفرج همومنا، واستجب دعواتنا، وارحم موتانا، واشفِ مرضانا."

"نسألك بعزتك وجلالك يا ذا الجلال والإكرام، أن يكون يوم عاشوراء بداية للهداية والنور والسرور، وراحة قلوبنا وإزاحة الغم والهم عنّا."

"اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وحقق أمانينا، وزدنا طاعة لك، وأصلح قلوبنا، وسدد خطانا."

"اللهم صلي وسلم على نبينا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم، وآله وصحبه أجمعين، وأرزقنا جواره يوم الدين يارب العالمين."

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال عبر وكالة سوا الإخبارية، الذي قدمنا فيه يوم عاشوراء 2023، موعد يوم عاشوراء 1445، سبب صيام يوم عاشوراء 2023، أحب الأعمال في يوم عاشوراء 1445، خير ما يقال في يوم عاشوراء 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد