مستوطنون يحاولون اقتحام كنيسة ودير مار إلياس في حيفا

مستوطنون يحاولون اقتحام كنيسة ودير مار إلياس في حيفا

شهدت كنيسة ودير مار إلياس للروم الكاثوليك على جبل الكرمل بمدينة حيفا صباح اليوم الأحد 23 يوليو 2023، أجواء متوترة ومشحونة بالتوتر بين الحضور، بعد محاولة اقتحام جديدة من قبل مجموعة من المتطرفين اليهود.

ووفقاً لشهود عيان، قام نحو 50 متطرفًا يهوديًا، بينهم أعضاء في منظمة 'لافاميليا' الفاشية، بالوصول إلى دير مار إلياس بواسطة حافلات للركاب، حيث حاولوا اقتحام الكنيسة. ومع ذلك، تصدى عدد من الشباب الذين تواجدوا في المكان لهم وعرقلوا محاولتهم.

وتكررت المحاولات الاقتحامية للمكان المقدس ودير مار إلياس في مدينة حيفا، حيث قامت مجموعة جديدة من المتطرفين اليهود بمحاولة اقتحام الكنيسة للمرة الثانية خلال أسبوع، وفي الثلاثاء الماضي، حاولت مجموعة أخرى من المتطرفين اقتحام الكنيسة، لكن تصدى لهم الشباب ومنعوهم من تنفيذ مخططاتهم.

وأشار ناشط سياسي من حيفا إلى أن هذه المحاولات الاعتداء على كنيسة ودير مار إلياس تهدف إلى زعزعة وجود المجتمع العربي الفلسطيني في المنطقة، وداعياً إلى التصدي لمثل هذه التصرفات ومنع تهويد المكان المقدس والحفاظ على حقوق المجتمعات الدينية والثقافية في المنطقة.

ووفقاً لادعاء الشرطة الإسرائيلية فأن مجموعة من 30 طالبًا من مدرسة دينية يهودية قامت بالتوجه إلى كنيسة (ستيلا مارس) في حيفا للصلاة، ما أدى إلى حدوث مشاحنات واشتباكات مع المصلين المسيحيين الذين حضروا للكنيسة، وقد باشرت الشرطة التحقيق في الحادثة وأبعدت طلاب المدرسة الدينية عن المكان.

تأتي هذه المحاولات الاقتحامية في إطار محاولات بعض المجموعات المتطرفة للوصول إلى دير مار إلياس وادعاء أن الضريح داخل الدير يعود إلى النبي إليشع، وتتسبب تلك المحاولات في زيادة التوترات والاحتقان في المنطقة وتشكل تهديدًا على استقرارها وسلامة المكان المقدس.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد