هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر ـ عاشوراء 1445

هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر ـ عاشوراء 1445

هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر ـ عاشوراء 1445 ، يوم عاشوراء يعتبر مناسبة دينية هامة  في الإسلام، ويحتفل بها المسلمون في العاشر من شهر محرم من كل عام الهجري، وهو يوم عاشوراء 1445 تعتبر هذه المناسبة ذات أهمية خاصة للمسلمين، حيث يعتقدون أنه يوم من الأيام المباركة والتي لها قيمة دينية وتاريخية عظيمة.

وبالتزامن مع شهر محرم لهذا العام يبدأ البحث عن متى صيام عاشوراء وحكم صيام عاشوراء ويزداد التساؤل حول هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر ، نستعرض لكم خلال هذه السطور حكم نية صيام عاشوراء بعد الفجر.

صيام عاشوراء 1445 

يعود تاريخ صيام عاشوراء إلى العهد النبوي، حيث عاشوراء هو اليوم الذي أنقذ فيه الله نبيه موسى وأتباعه من فرعون وجنوده، كما يرتبط هذا اليوم بأحداث هامة أخرى في تاريخ الإسلام، مثل استشهاد الحسين بن علي، الحفيد العزيز للنبي محمد، الذي استشهد في معركة كربلاء في يوم عاشوراء في سنة 61 هـ،  ولكن هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر ؟

هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر

نعم، يجوز صيام يوم عاشوراء بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس. في الشريعة الإسلامية، يُعتبر صيام يوم عاشوراء من الأيام المستحبة، ويُفضل صيامها إذا لم يكن مخالفًا للسنة النبوية أو الأوقات المحظورة للصيام.

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، ويعتبر يومًا مباركًا ومنصوصًا عليه في السنة النبوية. ومن السنة النبوية أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء ويُحث المسلمون على صيامه.

ويمكن للمسلم أن يُعلن نية الصيام بعد طلوع الفجر، ما دام لم يحدث شيء يمنعه من الصيام مثل أكل أو شرب أو أي أمر محظور في الصيام. فالنية جزء من العبادة ويمكن أداءها في أي وقت قبل دخول وقت المحظورات (وقت الفجر وما قبله).

ويُفضل أن يُعلن المسلم نيته قبل دخول وقت الصيام، ولكن إذا نوى بعد الفجر قبل طلوع الشمس، فصيامه صحيح ومقبول بإذن الله.

اقرأ أيضاً: متى صيام عاشوراء ـ موعد صيام عاشوراء 1445

اقرأ أيضاً: عبارات عن عاشوراء 1445 ـ اجمل ما قيل في يوم عاشوراء

و بالاجابة على سؤال هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر ، فهو نعم، يجوز نية صيام يوم عاشوراء بعد طلوع الفجر، يمكن للمسلم أن يعلن نيته بصيام يوم عاشوراء بعد طلوع الفجر ما دام لم يتناول أي شيء من المفطرات بعد طلوع الفجر. فالنية جزء من العبادة، ويمكن إبداء النية في أي وقت قبل دخول الوقت المحظور للصيام.

هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر ومن الأدلة على جواز إنشاء نية صيام النافلة من النهار هو حديث عائشة رضي الله عنها، التي روت أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل ذات يوم على أهله فقال : هل عندكم من شيء (أي من الطعام) ؟ قالوا : لا ، قال : فإني إذن صائم " مسلم (170،1154). وإذن ظرف للزمان الحاضر فدلَّ ذلك على جواز إنشاء نية صيام النفل من النهار ، بخلاف صيام الفرض فإنه لا يصح إلا بتبييت النية من الليل لحديث " من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له ".

اقرأ أيضاً: حكم صوم يوم عاشوراء منفردًا - هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

اقرأ أيضاً: دعاء لأمي المريضة في عاشوراء 2023

ولكن يجب التنويه بعد سؤال هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر أن صيام يوم عاشوراء يثاب من بداية النهار، أما حصول الأجر فهو من وقت النية فقط. إذا نوى الصوم بعد طلوع الفجر، فإنه سيحصل على أجر نصف يوم فقط، وذلك بناءً على حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى".

وعليه، يجوز إنشاء نية صيام يوم عاشوراء بعد طلوع الفجر، لكن الأجر سيكون من وقت النية فقط، ويمكن للمسلم الحصول على ثواب الصيام في شهر محرم الذي يعتبر أفضل الشهور بعد شهر رمضان للصيام فيه.

حكم صيام عاشوراء 1445

بعد التعرف على إجابة سؤال هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر ، نتعرف على حكم صيام عاشوراء 1445 خلال السطور الاتية.

صيام عاشوراء من النوافل المستحبة في الإسلام، ويُعتبر يومًا مميزًا بالنسبة للمسلمين. هذا الصيام يكون يوم 10 محرم، وهو اليوم العاشر من شهر المحرم الهجري.

أما حكم صيام عاشوراء في الإسلام فهو كالتالي:

سُنة مؤكدة: صيام عاشوراء من السُّنن المؤكدة المستحبة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام هذا اليوم وأمر بصيامه، وقال إنه يكفر السنة الماضية.

فضل وثواب: صيام يوم عاشوراء يعد من أفضل الصيام بعد صيام رمضان، ويُجزي عن الذُّنوب والخطايا الماضية إذا كان الإنسان صادقًا في توبته ونيته للإصلاح.

قضاء يوم التاسع: يوم عاشوراء يسبقه يوم التاسع من شهر محرم، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيام يوم التاسع أيضًا للتفرقة بين صيام المسلمين وأهل الكتاب (اليهود) الذين يحتفلون بعاشوراء.

استحباب مع المحافظة على السُّنة: من السُّنن الجميلة أن يُصوم يوم عاشوراء مع محافظة المسلم على الصيام يوم قبله أو يوم بعده، للتمايز عن اليهود والتمسُّك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد