يوم عاشوراء 2023 - لماذا يحيي الشيعة ذكرى مقتل الحسين؟

يوم عاشوراء 2023 - لماذا يحيي الشيعة ذكرى مقتل الحسين؟

يوم عاشوراء 2023 _ لماذا يحيي الشيعة ذكرى مقتل الحسين؟ ـ حيث يكثر البحث عبر محركات البحث العالميو ومواقع التواصل الإجتماعي عن سبب إحياء الشيعة لمقتل الحسين في يوم عاشوراء

وتوفر وكالة سوا الإخبارية لمتابعينها الكرام من خل هذا المقال كل ما يخص سبب إحياء الشيعة لمقتل الحسين في يوم عاشوراء 2023 .

يوم عاشوراء 2023 لماذا يحيي الشيعة ذكرى مقتل الحسين؟


يوم عاشوراء 2023 لماذا يحيي الشيعة ذكرى مقتل الحسين؟.webp
 

يوم عاشوراء 2023 هو اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، ويُسمَّى عند المسلمين بيوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون ويصادف اليوم الذي قُتِل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، لذلك يعدّه الشيعة يوم عزاء وحزن. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في عاشوراء. ويوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند، العراق، والجزائر. ويعدّ صيام يوم عاشوراء سُنة عند أهل السنة والجماعة، وصيامه يُكفّر ذنوب سنة ماضية.

طقوس هذه المناسبة، التي تبدأ في الأول من محرم لتبلغ ذروتها في العاشر منه، فلم تقتصر على المجتمع الشيعي في العراق بل يجري إحياؤها في بلدان إسلامية أخرى، لهذه الطائفة وجود فيها، كما امتدت إلى بلدان المهجر أيضا، وإن على نطاق ضيق.

ويُعدّ مقتل الحسين وأنصاره وسبي أهله في "واقعة الطف" منعطفاً هاماً في تحديد المنحى الذي سارت عليه طقوس الطائفة الشيعية، الأمر الذي أسهم، إلى حد كبير، في تشكيل هويتها. فقد مثّل مقتل الإمام الثالث عند الشيعة الإثني عشرية سنة 61 هجرية فاصلاً تاريخياً دأبوا على استحضاره سنوياً للتفكّر في دلالاته ومعانيه.

وليوم عاشوراء 2023 في ذاكرة المسلمين الشيعة في العراق وبلدان أخرى مكانة خاصة، إذ يحيون سنويا طقوس مقتل الإمام الحسين بن علي، بالقرب من كربلاء في القرن السابع للميلاد.

وتعد تلك المجالس والمواكب، التي يرافقها تقديم الطعام لمن يحتاجه، من أهم الطقوس لدى الشيعة الذين يؤمنون بأن لمقتل الحسين دوراً في ترسيخ الدين وديمومة المعتقد، لما يملكه من شاهد على الثبات على المبدأ والمطالبة بالحق.

لماذا يحيي الشيعة ذكرى مقتل الحسين في يوم عاشوراء 2023؟

يحيي الشيعة ذكرى مقتل الحسين بن علي في يوم عاشوراء 2023 لأن هذا الحدث له أهمية كبيرة في تاريخهم وفي عقيدتهم. يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الإسلامي، ويُعتبر يوم حزين ومأساوي في تاريخ الإسلام بشكل عام وتاريخ الشيعة بشكل خاص.

تعود أهمية هذا اليوم لمأساة استشهاد الإمام الحسين بن علي، وهو الحفيد البار النبي محمد صلى الله عليه وسلم وابن علي بن أبي طالب وفاطمة بنت رسول الله. في يوم عاشوراء من عام 680 ميلادي، وقعت معركة كربلاء في العراق بين قوات الحسين وجيش يزيد بن معاوية، الخليفة الأموي آنذاك. وكان الإمام الحسين يسعى لإصلاح الأمة الإسلامية ومحاربة الفساد والظلم، ولكنه ومعه جماعة صغيرة من أهل بيته وأنصاره تعرضوا للقتل والاستشهاد بطريقة مأساوية.

لدى الشيعة، يُعتبر الإمام الحسين بن علي رمزًا للنضال ضد الظلم والطغيان والدفاع عن المبادئ الإسلامية العدلية والأخلاقية. يحيون ذكرى عاشوراء بالتجديد للعهد مع قيم العدل والإنسانية، والتعبير عن الحزن والأسى لما تعرض له الحسين وأهل بيته من ظلم واضطهاد.

يتجمع الشيعة في مساجد وحسينيات ويقيمون مراسم تذكارية تُعرف بـ"مجالس العزاء"، حيث يتلى فيها مصائب الحسين وينعى شهداء كربلاء. كما يُحضّرون مسرحيات تُعرض في هذا اليوم تسمى "مسرحيات التأبين" تروي أحداث كربلاء وتُبيّن معاني النضال والصبر والشهادة في سبيل الحق.

يمكن القول إن يوم عاشوراء 2023 بالنسبة للشيعة يمثل فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية بين المسلمين وتجديد الالتزام بالقيم والمبادئ الإسلامية والإنسانية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد