حديث صيام عاشوراء 2023

حديث صيام عاشوراء 2023

حديث صيام عاشوراء 2023 – تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة مثل جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، البحث عن حديث صيام عاشوراء 2023 ، إذ يعتبر يوم عاشوراء هو يومٌ مهمٌ في التقويم الإسلامي ويُصادف اليوم العاشر من شهر محرَّم، وله فضل وأهمية ودلالات دينية وتاريخية في الإسلام.

ومع اقتراب يوم عاشوراء 2023 ، ازداد بحث العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم، حول حديث صيام عاشوراء 2023 ، كما يعتبر يوم عاشوراء من الأيام المباركة عند المسلمين، وهو يوم صومه مستحبٌ لكسب الثواب والقرب من الله، واقتداء بتقاليد الأنبياء والأولياء، وتذكير المسلمين بأحداث تاريخية مهمة ترسخ قيم الصبر والشجاعة والتضحية في سبيل الحق.

حديث صيام عاشوراء 2023

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، حديث صيام عاشوراء 2023 وبعض الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء، إذ يُعتبر صيام عاشوراء 2023 من الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلمين أداؤها، ولكنها ليست فرضًا بالنسبة للجميع.

ما_فضل_صيام_يوم_عاشوراء.jpg
 

حديث صيام عاشوراء 2023

حديث صيام عاشوراء - صيام عاشوراء هو صوم يوم العاشر من شهر محرم الهجري، ويعتبر يومًا مهمًا في التقويم الإسلامي، هناك عدة أحاديث تتحدث عن فضل صيام عاشوراء، ومنها:

1. عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "أفضلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ المُحَرَّمُ، وأفضلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ." (رواه مسلم)

2. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، قَالَ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَيُؤْمِرُ بِصِيَامِهِ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ يُعَظِّمُهُ النَّاسُ وَيُكَرِّمُهُ. فَقَالَ: "فَإِنْ كَانَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُعَظِّمَ يَوْمًا مِنَ الأَيَّامِ فَأَكْرِمُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ." (رواه البخاري ومسلم)

3. حديث صيام عاشوراء - عن عبد اللَّه بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي اللَّه عنهما وسئل عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: " ما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم، ولا شهراً إلا هذا الشهر - يعني رمضان -" .

4. وعن أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله" .

5. وعن عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما قال: " قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه" .

6. حديث صيام عاشوراء - وعن الرُّبيع بنت معوِّذ رضي اللَّه عنها قالت: "أرسل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة : من كان أصبح صائماً فليتم صومه، ومن كان مفطراً فليتم بقية يومه، فكنّا بعد ذلك نصومه، ونصوِّمه صبياننا الصغار، ونذهب إلى المسجد، فنجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم أعطيناها إياه، حتى يكون الإفطار" .

هذه الأحاديث تشجع على صيام يوم عاشوراء 2023، ويُفضل صيامه بالنسبة للمسلمين، إضافةً إلى ذلك، يُروى أن النبي موسى (عليه السلام) وقومه صاموا عاشوراء احتفالًا بفضل الله في تحريرهم من فرعون وجيشه فيما يُعرف بـ "يوم النجاة"، وقيل إن النبي نوح (عليه السلام) أُنقذ من الطوفان في هذا اليوم، لذلك، يُعتبر صوم يوم عاشوراء يوم ذكرى للنجاة والشكر لله.

ومع ذلك، يُشدد على أن الصيام في يوم عاشوراء ليس فرضًا، بل هو مستحب ويعتبر من السنن المؤكدة، كما يُمكن للمسلمين صيامه كصيام تطوعي، وإظهار التقرب إلى الله بطاعته، ويمكن صيامه يومًا واحدًا أو مع صوم يوم قبله أو بعده (التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر) للتمييز عن اليهود الذين كانوا يصومون يومًا واحدًا فقط.

 

فضل صيام يوم عاشوراء 2023

حديث صيام عاشوراء - بعد أن وضحنا لكم بعض الأحاديث الواردة عن فضل صيام عاشوراء 2023 ، سنتعرف على فضل صيام يوم عاشوراء 2023 :

يُذكر أن صيام يوم عاشوراء 2023 يُعد من السُّنَنِ المؤكدة، وأنه يأتي بعد صيام شهر رمضان ، وبالتالي يكون صيامه كفارة للسنة الماضية من الذنوب، بشرط أن يكون الصائم متوبًا وصادق النية في تجديد العهد مع الله.

كما يعتبر صيام يوم عاشوراء من الأعمال القريبة إلى الله والمحببة إليه، وقد أشاد النبي صلى الله عليه وسلم بتفضيل هذا الصوم وشدد على أنه مستحب وينبغي للمسلمين أداؤه.

يُشجع المسلمون على صيام يوم عاشوراء والاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن، ويمكن أداءه بالنية الصادقة للتقرب إلى الله والحصول على الثواب والمغفرة من الله تعالى.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، حديث صيام عاشوراء 2023 ، كما يجد المسلمون في صيام يوم عاشوراء فرصة للتقرب إلى الله، والتعبير عن المحبة والتواضع أمام عظمته. ويأملون أن يكون صيام هذا اليوم سببًا لمغفرة الذنوب والإقراب إلى رضا الله، داعين الله أن يقبل منهم صالح الأعمال ويجعلها سببًا للسعادة والبركة في الدنيا والآخرة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد