فضل صوم يوم عاشوراء 2023

فضل صوم يوم عاشوراء 2023

فضل صوم يوم عاشوراء 2023- يعد يوم عاشوراء2023 من الأيام المميزة في التقويم الهجري، ويحظى بفضل كبير وأهمية خاصة في الإسلام.

و يُعتبر يوم عاشوراء  2023، التاسع والعشرين من شهر محرم، وهو الشهر الأول في السنة الهجرية، و يتميز هذا اليوم بالأجر العظيم والثواب الجزيل الذي ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بشأن صيامه.

فمع بداية العام الهجري الجديد 1445 بدء العد التنازلي على موعد يوم عاشوراء 2023 ،حيث يبحث الكثير عن فضل صيام يوم عاشوراء، والذي يوافق يوم الجمعة 28 يوليو الجاري، حيث أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء، وأيضا اليوم التاسع من محرم، وذلك حتى نكون مخالفين لليهود.

سنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية فضل صيام يوم عاشوراء وموعد صيام يوم عاشوراء في هذا المقال.

فضل صيام يوم عاشوراء 2023

ويبحث الكثيرين عبر محرك البحث جوجل عن فضل صوم يوم عاشوراء 2023، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم، إن صيام يوم عاشوراء  2023 يكفر السنة الماضية، لذا يجب على كل مسلم أن يحرص على صيام يوم عاشوراء 2023، علما أن الرسول لم يصومه إلا قبل الوفاة بعام واحد، فعندما رأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، سأل عن سبب الصيام، فقالوا " أنه يوم صالح نجى الله فيه موسى عليه السلام وبني إسرائيل من عدوهم.. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أنا أحق بموسى منكم"، فصامه وأمر المسلمين بصيام هذا اليوم.

 

موعد يوم عاشوراء 2023

ومن المقرر أن يكون يوم عاشوراء 2023 يوم الجمعة 28 يوليو/ 2023، حيث يوصى بأن يصوم المسلم يوم قبله أو يوم بعده، وذلك لكي يتماشى مع تعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم ويُفضل عدم موافقة اليهود في صوم هذا اليوم.

كما ذكرت دار الإفتاء المصرية، يمكن للمسلم أن يصوم الثلاثة أيام التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم، حيث يؤجر المسلم على صيام هذه الأيام، فصيام هذه الأيام يُعتبر سنة مؤكدة ومستحبة، ويُعتقد أنه يكفر ذنوب سنة كاملة، وذلك بمشيئة الله.

و يُعتبر يوم عاشوراء 2023 فرصة مميزة للمسلمين لممارسة العبادة والتقرب إلى الله، ويشجع عليه صيام هذا اليوم والأيام المجاورة، والاستمرار في العمل الصالح والتقوى طوال العام، و الالتزام بالتعاليم الإسلامية والاحتفاظ بالقيم التسامحية والروحانية هو جوهر الإيمان والسير على خطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء يوم عاشوراء 2023 مكتوب

يبحث الكثيرين في هذه الأوقات عبر محرك البحث جوجل عن دعاء عاشوراء 2023 مكتوب، لذا سنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية مجموعة من الادعية التي يمكنكم أن ترددوها في هذا اليوم المبارك.

إلهي كم من شيء غبت عنه فشهادته في سرت فيه المنافع، وحفظت عني فيه الغيبة، ووقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة إلا بك، فلك الحمد على ذلك.

اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي، وأعطيتني فيه القبول، وأنجبت لي فيه الطلبة، وقويت فيه العزيمة، وقرنت فيه المعونة، فلك الحمد إلهي كثيراً، ولك الشكر يا رب العالمين.

يا الله صلِّ على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم يا موضع كل شكوى ومنتهى الحاجات، وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكفل لهم بالإجابة، إنك قريب مجيب، سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، وأحمد فعلك في أهل الأرض.

اللهم طهر قلوبنا من النفاق واجعلنا من المنصورين أينما تولينا، اللهم اصرف من حياتنا الحاقدين والحاسدين والذين لا يريدون لنا الخير.

اللهم انثر على حياتنا فيضًا واسعًا من بركتك، اللهم أزل الرياء من قلوبنا واجعلنا نتمنى الخير لغيرنا، كما نتمناه لأنفسنا.

أسألك يا مالك الملك أن تصرف عن حياتنا كيد الشيطان وحقد الفجار، واجعلنا من الذين يبغون رضاك يا رحمن.

0اللهم ثبت قلوبنا على دينك واحشرنا في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اسقنا من يد النبي شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبداً.

يا لله يا غفور يا رحيم يا ودود أزل البلاء من حياتنا، وانصرنا على كل من ظلمنا وقنا واصرف عنا شر ما قضيت يا جبار.

يمكنك ترديد هذه الأدعية في يوم عاشوراء 2023والأيام الأخرى، والتوجه بالدعاء والتضرع إلى الله بكل خير وبركة. الدعاء هو سبيل للتواصل مع الله وطلب رحمته وبركته، فاجعله عادة طيبة في حياتك اليومية.

فضل صيام يوم عاشوراء.jpg
 

دعاء يوم عاشوراء 2023 مستجاب

وسنقدم لكم متابعينا في وكالة سوا الإخبارية مجموعة من الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء 2023 وفي وقت الإفطار، حيث يكون هناك دعوة مستجابة للمسلم:

سبحانك لا إله إلا أنت، أسألك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء، سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، نظرت إلى السموات العلا فأوثقه أطباقها. ونظرت إلى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها، ونظرت إلى ما في البحور وجهها، فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبتك.

سبحانك أنت الحي، لا إله إلا أنت، تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علواً كبيراً.

اللهم إني لك صمت وبك آمنت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى.

اللهمَّ اجعل في صيامي هذا مغفرة ذنوبي كاملة في السنة السابقة، اللهم اجعلني من الذين أعتقت رقابهم من النيران وغفرت لهم ما تقدَّم وما تأخر من ذنوبهم يا رب العالمين.

اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا.

اللهم حبب إلينا الإيمان وزيِّنه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين يا رب العالمين.

تلك بعض الأدعية التي يمكنك ترديدها في يوم عاشوراء 2023 وفي أي وقت من أوقات الإفطار، ويعد الدعاء هو سبيل للتواصل مع الله وطلب رحمته وبركته، فاستغل هذا اليوم المبارك للتضرع إليه بصدق وخشوع.

ما الحكمة من صوم يوم التاسع قبل يوم عاشوراء 2023

و أوضحت دار الإفتاء أن صيام يوم عاشوراء 2023 من العام له أكثر من حكمة، أبرزها أنه مخالفة لما يتبعه اليهود من شعائر، فضلا عن أن صيام هذا اليوم يأتي بهدف وصل يوم عاشوراء بصوم، كما أشارت الدار أن صيام يوم تاسوعاء أيضا لاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال، أخرجه مسلم في «صحيحه».

يوم عاشوراء 2023 عند أهل السنة

يوافق يوم العاشر من المحرم اليوم الذي نجّى الله فيه موسى من فرعون، وصيامه مستحب عند أهل السنة والجماعة، فقد روى البخاري عن ابن عباس قال: «قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه».».

كما أن صيام يوم عاشوراء 2023 له فضل كبير عند أهل السنة والجماعة، فصيامه يُكفِّر ذنوب سنة ماضية، فقد روى مسلم في صحيحه عن النبي قوله: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.». وروى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس قوله: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ.».

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد