سبب صيام عاشوراء 2023

سبب صيام عاشوراء 2023

سبب صيام عاشوراء 2023 – صيام عاشوراء هو أحد العبادات المهمة في الإسلام، ويعتبر يوم عاشوراء من الأيام المميزة في التقويم الإسلامي، ويصادف يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، ويحتفل به في جميع أنحاء العالم الإسلامي بتاريخ مختلف حسب رؤية الهلال.
ويقدك لكم فريق التحرير في وكالة سوا الإخبارية، سبب صيام عاشوراء 2023، حيث يتساءل الكثير من الناس حول سبب صيام عاشوراء 2023، وما هو حكم صيام عاشوراء، وأهمية صيام هذا اليوم، هذا ما نعرفه من خلال السطور التالية.

ما هو يوم عاشوراء؟

 سبب صيام عاشوراء 2023، المقصود بيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الإسلامي، كما  يُعتبر يوم عاشوراء من الأيام المهمة في الشريعة الإسلامية، ويُصوم فيه هذا اليوم بناءً على أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه أمر بصوم عاشوراء يوم العاشر، وفي هذا اليوم يُحتفل به في العديد من البلدان الإسلامية بطقوس دينية وأعمال صالحة.

ما هو حكم صيام يوم عاشوراء؟

يعتبر صيام عاشوراء سُنة مؤكدة، وليس فرضًا، ويقوم به المسلمون تخليدًا لذكرى أحداث تاريخية مهمة، حيث يروي التاريخ الإسلامي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء تطوعًا وأمر بصيامه قبل أن يفرض صيام شهر رمضان ، فعن عبدالله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ)[

سبب صيام عاشوراء 2023 - لماذا نصوم عاشوراء؟

 سبب صيام عاشوراء 2023، فيما يتعلق بسبب الصيام، أجابت دار الإفتاء المصرية، بأن السبب وراء تشريع يوم عاشوراء هو أن الله سبحانه وتعالى قد نجى فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون، يُعتبر هذا الصوم فضيلةً ومستحبًا لدى المسلمين، وتتمثل قيمته في الاقتداء بسيدنا موسى وذكرى نجاتهم من الضيق والبلاء.

تعود أهمية صيام عاشوراء أيضًا إلى الأحداث التي وقعت في هذا اليوم على مر العصور، ففي يوم عاشوراء، قد منح الله النجاة لقوم نبي الله موسى من فرعون وأدركوا النجاة من البحر الذي شقه الله لهم،  كما يعتبر هذا اليوم يوم عاقب الله فيه الأمة السابقة قوم نبي الله نوح، حيث غرقوا جميعًا في الطوفان باستثناء الذين صاحبوا نوحًا في السفينة.

بالإضافة إلى ذلك، في يوم عاشوراء يوم الحسين بن علي رضي الله عنه الذي قتل في معركة كربلاء عام 61 هـ، وهي معركة مأساوية ومشهورة في تاريخ الإسلام، يحتفل الشيعة في هذا اليوم بذكرى استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته، ويعيشون ذكرى هذه المأساة بحزن ونوح، ويصومون تخليدًا لذكراه وتضحيته من أجل الإسلام والعدالة.

يعتبر صيام عاشوراء فرصة للتقرب إلى الله، وتجديد النية في العبادة والتفكير في الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت في هذا اليوم، إن صوم عاشوراء يُعَدُّ من العبادات القليلة التي يمكن القيام بها في هذا اليوم المبارك للمسلمين من جميع أنحاء العالم.

قد يهمك: شعار عاشوراء 1445 - صور عاشوراء 2023

قد يعمك: صور حسينيه عاشوراء -أجمل الصور عن عاشوراء الحسين

طقوس يوم عاشوراء

 سبب صيام عاشوراء 2023، عاشوراء هو يوم مهم في التقويم الإسلامي، وله بعض الطقوس والعادات التي يقوم بها المسلمون في هذا اليوم، تختلف الطقوس والعادات قليلاً من بلد لآخر ومن ثقافة لأخرى، ولكن هناك بعض العادات الشائعة في عاشوراء لدى المسلمين، ومنها:

الصيام: يعتبر صيام يوم عاشوراء فضيلة كبيرة، ويصوم فيه الكثير من المسلمين تاركين الأكل والشرب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

الصلاة: يؤدي المسلمون صلاة الجمعة في يوم عاشوراء في المساجد، وقد تكون هذه الصلاة فرصة لذكر أحداث عاشوراء وتفضيل صيامه.

التصدق والإحسان: يعتبر عاشوراء أيضًا يومًا للعطاء والتصدق، حيث يقوم بعض المسلمين بتقديم الصدقات والهدايا للفقراء والمحتاجين.

الدعاء والتضرع: قد يقوم بعض المسلمين بتكرار الدعاء والتضرع إلى الله في يوم عاشوراء، سائلين الله الغفران والرحمة.

قراءة القرآن الكريم: قد يخصص بعض المسلمين وقتًا في يوم عاشوراء لقراءة القرآن الكريم والتأمل في آياته.

تهدف هذه الطقوس إلى إحياء ذكرى عاشوراء وتذكير المسلمين بأحداثها الهامة، بالإضافة إلى تعزيز الروحانية والقرب من الله في هذا اليوم المبارك، يتبع المسلمون هذه العادات بتقوى وإخلاص، سعيًا للتقرب إلى الله واكتساب الفضائل والأجر في هذا اليوم المميز.

بهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا في وكالة سوا الاخبارية، سبب صيام عاشوراء 2023، وما هو حكم صيام يوم عاشوراء، وطقوس يوم عاشوراء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد