خطبة جمعة عن شهر محرم ملتقي الخطباء – فضل شهر محرم 1445

خطبة جمعة عن شهر محرم

خطبة جمعة عن شهر محرم ملتقي الخطباء – فضل شهر محرم، حيث يصادف ثالث أيام شهر محرم يوم الجمعة في أغلب الدول العربية والإسلامية ، ويبدأ خطباء المساجد التحضير لخطبة يوم الجمعة، والتي تكون الجمعة الأولى من شهر محرم؛ لتفسير فضل شهر محرم، واستعراض فضل وموعد صيام عاشوراء.

ويزداد البحث عن خطبة جمعة عن شهر محرم 1445، وخطبة جمعة عن فضل محرم 1445، تحضيرا لاستقبال العام الجديد.

نعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية خطبة جمعة عن فضل شهر محرم 1445، وخطبة جمعة عن شهر محرم 2023، وفضائل شهر محرم، بالإضافة إلى اهم الأحداث في شهر محرم.

خطبة جمعة عن شهر محرم 1445

خطبة جمعة عن شهر محرم ، الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

أما بعد، فإن شهر محرم هو الشهر الأول في التقويم الهجري، وهو شهر يحمل في طياته العديد من العبر والعظات للمسلمين. إنه شهر يذكرنا بأحداث تاريخية هامة في تاريخ الإسلام، مثل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، ومعركة الطف التي شهدت صبر وتضحية المسلمين.

خطبة جمعة عن شهر محرم ، إن شهر محرم يدعونا للتفكر في الدروس والعبر التي تنتقل من جيل إلى جيل. إنه شهر الاستقامة والتوبة، حيث نستعين بالله على تحقيق الهدف الأسمى في حياتنا، وهو القرب من الله والاستعداد للآخرة.

في هذا الشهر، يجب علينا أن نعمل بجد واجتهاد لكسب الحسنات والأجر، يُحث علينا أن نزداد في العبادة وتقوية العلاقة مع الله. يُشجع على قراءة القرآن والتسبيح والاستغفار وإقامة الصلاة وصيام الأيام المستحبة.

إخواني المسلمين، إن هذا الشهر الفضيل هو فرصة لنا للتأمل في حياتنا ولتغيير ما بداخلنا من سلبيات، إنها فرصة لنا لتحقيق التوبة الصادقة والاستعداد للقاء ربنا. لنستغل هذا الشهر في العمل الصالح والتأكيد على القيم الإسلامية.

إننا نسأل الله أن يبارك لنا في هذا الشهر، وأن يجعله شهرًا مباركًا علينا وعلى المسلمين في جميع أنحاء العالم، نسأل الله أن يعيننا على الاستمرار في العمل الصالح، وأن يتقبل منا صالح الأعمال ويغفر لنا ذنوبنا.

والله ولي التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم أنزل على قلوبنا الهدى والإيمان، وثبتنا على الحق والصواب، وأعنا على فعل الخيرات في هذا الشهر المبارك. آمين.

خطبة جمعة عن فضل شهر محرم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

خطبة جمعة عن شهر محرم ، أما بعد، فإن شهر محرم هو أحد الشهور الحرم في التقويم الهجري، وهو شهرٌ مُباركٌ ومُعظم في الإسلام، يتميز شهر محرم بفضلٍ عظيم وعددٍ من الأحداث التاريخية المهمة التي وقعت فيه، والتي نستطيع أن نستلهم منها العبر والدروس القيمة.

أحبابي المسلمين، إن فضل شهر محرم يعود إلى مجموعةٍ من الأحداث التي وقعت في هذا الشهر والتي نشير إليها بإيجاز. من أهم هذه الأحداث يوم عاشوراء، حيثُ نجا رسول الله موسى عليه السلام وقومه من فرعون، ويعتبر هذا اليوم فرصةً للتفكر في عظمة الله وسننه في نصر المستضعفين وإهلال العدل والحق.

خطبة جمعة عن شهر محرم ، كما يوجد في شهر محرم أحداثٌ أخرى كالسرية التي أقامها النبي صلى الله عليه وسلم إلى نجد وخروجه إلى خيبر وزواجه من صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها، هذه الأحداث تعكس قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على تحقيق النصر والتغلب على الصعاب في سبيل الإسلام.

إخواني وأخواتي، إن فضل شهر محرم يدعونا للتفكر والتأمل في أحداثه والاستفادة منها. فنحن نرى في استشهاد الحسين رضي الله عنه درسًا عظيمًا في الصبر والتضحية من أجل الحق والعدل، ويجب علينا أن نستلهم هذه القيم من تلك الأحداث ونسعى لتطبيقها في حياتنا.

خطبة جمعة عن شهر محرم ، في هذا الشهر الفضيل، لا نُحرم من الصيام، وخاصةً صوم يوم عاشوراء الذي يكفّر السنة الماضية من الذنوب. ينبغي لنا أن نستغل هذا الشهر في العمل الصالح وزيادة العبادات والتقرب إلى الله تعالى، يمكننا قراءة القرآن الكريم بتدبر وتفهم والتسبيح والاستغفار والتوبة وإقامة الصلاة وإحسان التعامل مع الآخرين.

أحبابي في الله، لنجعل شهر محرم فرصةً لتجديد العزائم والتوبة والتفكر في الحقائق الروحية، لنتعلم من الأحداث التاريخية التي وقعت في هذا الشهر ونطبق القيم الإسلامية في حياتنا اليومية. فلنسعَ لنكون أفضل المسلمين ونسعى لقرب الله ونصلح أعمالنا.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم اجعل شهر محرم فاتحةً للخير والبركة في حياتنا، وارزقنا التوفيق والسداد في كل أعمالنا. اللهم ارحم شهداء المسلمين في كل مكان، وانصر المستضعفين في كل زمان ومكان. آمين.

اقرأ أيضا: خطبة عن السنة الهجرية الجديدة ملتقى الخطباء 2023

اقرأ أيضا: خطبة عن الهجرة النبوية ملتقى الخطباء 2023

 خطبة جمعة عن فضائل شهر محرم

خطبة جمعة عن شهر محرم ، هر محرم هو أحد الشهور الحرم في التقويم الهجري، وهو شهرٌ مُباركٌ ومُعظم في الإسلام، يتميز بالعديد من الفضائل والمزايا التي ينبغي على المسلمين أن يعرفوها ويستغلوها، ومن أبرز فضائل شهر محرم:

1- صوم يوم عاشوراء: يوم عاشوراء هو يومٌ عظيمٌ ومُبارك، ويعتبر من الأيام العشر المُباركات في شهر محرم. يوم عاشوراء يتم صيامه كفارةً للسنة الماضية من الذنوب، ويشجع النبي محمد صلى الله عليه وسلم على صيامه. فهو فرصةٌ للتكفير عن الذنوب والاقتراب من الله تعالى.

2- قرب الله والعبادة الصالحة: ينصح في شهر محرم بزيادة العبادات والأعمال الصالحة، فهو شهر يحث على قراءة القرآن والصيام والصلاة والتسبيح والاستغفار، يُشجَّع على البحث عن لحظات التقرب إلى الله وزيادة التفكر والتدبر في العبادات والتعامل الحسن مع الآخرين.

3- تذكر أحداث تاريخية هامة: يحمل شهر محرم العديد من الأحداث التاريخية المهمة في تاريخ الإسلام، يوم عاشوراء يذكرنا بنصر الله لموسى عليه السلام وقومه على فرعون، ويوم الحسين يذكرنا بتضحيته واستشهاده في كربلاء، هذه الأحداث تذكرنا بقوة الإيمان والصبر والتضحية في سبيل الحق.

4- تجديد العهد والتوبة: يعد شهر محرم فرصةً للتوبة وتجديد العهد مع الله، ينبغي على المسلمين أن يستغلوا هذا الشهر للتفكر في أخطائهم والعمل على تصحيحها، والتوبة من المعاصي والانقياد لله تعالى، إنه وقتٌ مناسب لإصلاح العلاقة مع الله والاقتراب منه.

5- روح الأخوة والتلاحم: ينبغي في شهر محرم تعزيز روح الأخوة والتلاحم بين المسلمين، فنحن جميعًا نشاطر في هذا الشهر الفضيل نفس العزائم والأهداف، ينبغي علينا تعزيز المحبة والتعاون والتسامح بيننا، وتقديم المساعدة والدعم لبعضنا البعض.

خطبة جمعة عن شهر الله المحرم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

خطبة جمعة عن شهر محرم ، أما بعد، فإن شهر الله المحرم هو شهرٌ مبارك ومقدس في التقويم الهجري، ويحمل في طياته العديد من الفضائل والمزايا التي ينبغي على المسلمين أن يعرفوها ويستغلوها، إنه شهر يتصف بالعبادة والتقرب إلى الله تعالى، ويتضمن أحداثًا تاريخية هامة تذكرنا بالصبر والتضحية والعدل.

أحبابي المسلمين، في شهر الله المحرم نرى الكثير من الأحداث التاريخية التي تُذكرنا بحكمة الله وسننه في نصر المستضعفين وتعاقب الأمم، ومن أبرز تلك الأحداث يوم عاشوراء الذي يوجد فيه العديد من المفاهيم والدروس القيمة التي يمكننا استخلاصها.

خطبة جمعة عن شهر محرم، يوم عاشوراء، الذي يصادف اليوم العاشر من شهر المحرم، شهد في الماضي أحداثًا عظيمة منها هلاك فرعون وجنوده ونجاة بني إسرائيل، وكذلك استشهاد الحسين بن علي رضي الله عنه في كربلاء، ونجاة موسى عليه السلام وقومه من فرعون.

من دروس يوم عاشوراء نتعلم أن الله ينصر المستضعفين ويعاقب الظالمين، وأن النصر يأتي في أوانه وحسب قدرة الله وحكمته. كما نستلهم من هذا اليوم دروسًا في التضحية والصبر والثبات على الحق والعدل، حتى ولو كانت الظروف صعبة.

خطبة جمعة عن شهر محرم، إخواني وأخواتي، في هذا الشهر الفضيل، يجب علينا أن نستغل هذه الفرصة للتفكر في حكمة الله وسننه في تنزيل النصر وتعاقب الأمم. نحن مدعوون للعبادة وزيادة الأعمال الصالحة، مثل الصلاة والصوم وقراءة القرآن والتسبيح والاستغفار.

وفي هذا الشهر الفضيل، يجب أن نتذكر أيضًا أحداثًا تاريخية أخرى مثل سرية أبي سلمة وسرية محمد بن مسلمة وغيرها، والتي تعكس قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على تحقيق النصر والتغلب على الصعاب في سبيل الإسلام.

خطبة جمعة عن شهر محرم، إخواني وأخواتي، لنستغل هذا الشهر الفضيل في تطهير أنفسنا وتحسين علاقتنا بالله وبالآخرين. لنجعل منه فرصةً للتوبة والتدبر والعمل الصالح. فلنستغل هذه الفرصة للتفكر في عظمة الله وقدرته ولنسعَ إلى أن نكون من العابدين الصادقين.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الأحداث المهمة في شهر محرم

خطبة جمعة عن شهر محرم، ومن الأحداث التاريخية المهمة التي وقعت في هذا الشهر الفضيل:

1- يوم عاشوراء: شهد شهر الله المحرم يومًا عظيمًا من أيام الله تعالى، وهو يوم عاشوراء. في هذا اليوم، أهلك الله فرعون وجنده ونصر عباده المستضعفين. ويتذكر المسلمون حكمة الله وسننه في نصر المستضعفين، وحكمته في تأخر النصر عن أهل الحق، واستدراج الظالمين. إن إمهال الله لا يعني إهماله، وإنما يجعل الله لكل شيء قدرًا.

2- سرية أبي سلمة بن عبد الأسد: في سنة 4 هـ، توجه أبو سلمة بن عبد الأسد في سرية إلى طليحة الأسدي. وعاد أبو سلمة وهو مصاب بجرح تعرض له في معركة أحد، ولم يلبث حتى توفي.

3- سرية محمد بن مسلمة: في سنة 6 هـ، أقام النبي محمد صلى الله عليه وسلم سرية إلى نجد، وخلالها تم أسر ثمامة بن أثال. وكانت هذه السرية هي الأولى بعد الفراغ من الأحزاب وقبيلة قريظة، وعدد قواتها كان ثلاثين راكبًا.

4- خروج النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى خيبر: في سنة 7 هـ، خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر للمشاركة في غزوة خيبر.

5- زواج النبي - صلى الله عليه وسلم - بصفية بنت حيي بن أخطب: في هذا الشهر الفضيل، تمت زيجة النبي صلى الله عليه وسلم بصفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها.

6- وفاة أبي قحافة التيمي: في سنة 14 هـ، توفي أبو قحافة التيمي وهو والد أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.

7- وفاة مارية أم إبراهيم بن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: في سنة 16 هـ، توفيت مارية أم إبراهيم التي كانت أم لابن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

8- استشهاد الحسين - رضي الله عنه -: يوم الجمعة، العاشر من المحرم، سنة 61 هـ، استشهد الحسين بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - في معركة كربلاء. يعتبر استشهاده من أحداث مأساوية في تاريخ الإسلام.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعنوان: خطبة جمعة عن شهر محرم ، أوضحنا به خطبة جمعة عن شهر محرم 2023، وفضائل شهر محرم، بالإضافة إلى اهم الأحداث في شهر محرم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد