ضربة الشمس.. أعراضها وطرق الوقاية

ضربة الشمس.. أعراضها وطرق الوقاية منها

تحدث ضربة الشمس " ضربة الحرارة" عندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أعلى، ويفقد الجسم القدرة على تبريد نفسه وضبط درجة الحرارة.

وعادةً ما تحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض لدرجات حرارة عالية لفترات طويلة، سواء أثناء العمل أو أثناء ممارسة الأنشطة البدنية، أو حتى عند البقاء في أماكن ذات درجات حرارة مرتفعة.

وتعتبر ضربة الشمس حالة طارئة تتطلب رعاية طبية فورية وتقديم الإسعافات الأولية، وإذا لم يتم التعامل معها بشكل سريع، فإنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة وتلحق أضرارًا بالأعضاء الحيوية في الجسم، وفي حالات قليلة قد تؤدي إلى الوفاة.

سنعرض لكم متابعينا الكرام عبر وكالة "سوا" الإخبارية كل ما تودون معرفته عن ضربة الشمس وأسبابها وأعراضها وطرق العلاج والوقاية منها، وذلك من خلال هذا المقال.

أسباب ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس عندما يعجز الجسم عن التكيف بشكل صحيح مع درجات الحرارة العالية التي تنشأ عن بذل جهد في بيئة ساخنة أو رطبة.

عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة، يستخدم الجسم العرق لتبريده من خلال تبخره وإزالة الحرارة، ولكن في حالة درجات الحرارة العالية، تحدث اضطرابات في هذه الآلية وتعمل بشكل غير فعال، مما يؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل والأملاح (الشوارد).

اقرأ أيضاً:فوائد عديدة للاستحمام بالماء البارد.. تعرف عليها

إذا كان هناك قلة في تعويض السوائل المفقودة، فقد يحدث اضطراب في الدورة الدموية يشبه حالة الصدمة، ويظهر بعض الأعراض المشابهة لضربة الشمس.

وتحدث ضربة الشمس نتيجة لسببين رئيسيين:

1. التعرض لأجواء ساخنة: يمكن أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في حدوث ضربة شمس للأشخاص الأطفال وكبار السن وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة، حتى بدون ممارسة أي نشاط بدني، فقط بالبقاء في بيئة حارة يمكن أن يصاب الشخص بضربة شمس، وتزداد خطورتها عندما يكون هناك قلة في شرب السوائل أو عند ارتداء ملابس ثقيلة تعيق تدفق الهواء على الجسم.

2. ممارسة الأنشطة البدنية في الأحوال الجوية الحارة: يزيد ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني في جو حار من احتمالية الإصابة بضربة شمس، وقد يؤدي تجاهل بعض الأشخاص لأعراض ضربة الشمس المبكرة إلى تفاقم الحالة.

لذا، يجب الانتباه لأعراض ضربة الشمس واتباع إجراءات الوقاية اللازمة عند التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة والبقاء متحسِّبًا عند ممارسة الأنشطة البدنية في الطقس الحار.

11.webp
 

أعراض ضربة الشمس

فيما يلي نذكر أعراض ضربة الشمس للأطفال والكبار:

ارتفاع درجة حرارة الجسم: قد تصل درجة حرارة الجسم إلى ما فوق 40 درجة مئوية، وربما تصل إلى 41 درجة مئوية في الحالات الشديدة جداً وهنا تكمن الخطورة فقد يحدث فقدان للوعي وربما الوفاة.

التغيرات العقلية: تشمل أعراض ضربة الشمس المرتبطة بالتغيرات العقلية التهيج، والهلوسة، وصعوبة الكلام أو فهم ما يقوله الآخرون، وظهور النوبات خاصة عند الأطفال، وقد يحدث فقدان للوعي.

الغثيان: يشعر المصاب بالانزعاج أو الرغبة في التقيؤ.

الصداع: وهو من الأعراض الشائعة التي تترافق مع ضربة الشمس.

زيادة سرعة التنفس: تزداد سرعة التنفس، ويشعر المصاب بضيق التنفس.

تغيرات في التعرق: في ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار، يكون الجلد حاراً وجافاً عند لمسه، ومع ذلك، قد يبدو الجلد رطباً في ضربة الشمس الناجمة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في الجو الحار.

تسارع ضربات القلب: تزداد سرعة ضربات القلب لتبريد الأعضاء، مما يشكل ضغطاً على القلب.

احمرار الجلد: يصبح لون الجلد أحمر وشديد السخونة.

فقدان الوعي بصورة مفاجئة: يعد فقدان الوعي من أخطر أعراض ضربة الشمس، حيث يهبط ضغط الدم الانقباضي إلى ما دون 100 ملم زئبقي، ويصبح النبض ضعيفاً.

وعادةً ما تستمر أعراض ضربة الشمس من 24 إلى 48 ساعة إذا لم تحدث مضاعفات خطيرة، ولكن قد تستمر الحساسية للشمس مدة أسبوع.

نصائح للوقاية من ضربة الشمس

من المهم اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب التعرض لضربة الشمس. وفيما يلي بعض النصائح للوقاية من ضربة الشمس

ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الذروة. فترة الذروة تمتد من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً، حيث تتراكم أعلى نسبة من الأشعة فوق البنفسجية.

يُنصَح باختيار الملابس المناسبة لتجنُّب التعرُّض المباشر لأشعة الشمس. يُفضَّل ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة والبنطلون الطويل والقبعات ذات الحواف الواسعة لحماية الرأس والوجه من الشمس.

يُنصَح أيضًا باستخدام واقي الشمس، حيث يُنصَح بتطبيقه بشكل كافٍ على الجلد المكشوف، وخاصةً الوجه والرقبة والأذرع والساقين، ويجب إعادة تطبيقه بانتظام خلال النهار.

يجب شرب السوائل بكميات كافية لتجنُّب الجفاف والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

ينبغي الحرص على الحفاظ على برودة الجسم لتجنُّب التعرُّض لضربة الشمس، وذلك عبر الاستحمام بالماء البارد، واستخدام المراوح، وتناول المشروبات الباردة.

يُنصَح بتجنُّب الأنشطة الشاقة في الأجواء الحارة والرطبة، وخاصةً خلال فترة الذروة.

ينبغي الاهتمام بالصحة العامة من خلال تناول تغذية صحية ومتوازنة، والحصول على قسط كافٍ من النوم، والحفاظ على الراحة النفسية، وممارسة الرياضة، وذلك لتجنُّب التعرُّض لضربة الشمس.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد