راس السنة الهجرية 14445.. فضل شهر محرم 1445 – 2023

فضل شهر محرم 1445 – 2023

فضل شهر محرم 1445 – 2023، حيث يتميز شهر محرم كونه أول أشهر السنة الهجرية، أي انه الشهر الأول في التقويم الهجري، وهو من الأشهر المباركة التي لها فضل كبير في الإسلام حتى أنها من الأشهر الحُرُم، لذلك مع قدوم شهر محرم، يستفسر الكثير عن فضل شهر محرم 1445 – 2023.

ومع تصدر وسم شهر محرم لمحركات البحث سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية كافة التفاصيل حول فضل شهر محرم 1445 – 2023، وذلك حسبما ذكر في السنة النبوية والأحاديث الشريفة.

قد يهمك: بوستات وصور تهنئة راس السنة الهجرية 1445-بطاقات تهنئة بالعام الهجري 2023

قد يهمك: كلمات قصيرة عن بداية العام الهجري الجديد 1445– تهنئة راس السنة الهجرية 2023

سبب تسمية شهر محرم بالمحرّم

والمحرم سمي بذلك لكونه شهرا محرما وتأكيدا لتحريمه، وفقًا لقوله تعالى: (فلا تظلموا فيهن أنفسكم) " أي في هذه الأشهر المحرمة لأنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها.

وعن ابن عباس في قوله تعالى: (فلا تظلموا فيهن أنفسكم) في كلهن ثم اختص من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حراما وعظّم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم، وقال قتادة في قوله " فلا تظلمـوا فيهن أنفسكم " إن الظّلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرا من الظلم فيما سواها.

وإن كان الظلم على كل حال عظيما ولكن الله يعظّم من أمره ما يشاء، وقال: إن الله اصطفى صفايا من خلقه: اصطفى من الملائكة رسلا ومن الناس رسلا واصطفى من الكلام ذكره واصطفى من الأرض المساجد واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحرم واصطفى من الأيام يوم الجمعة واصطفى من الليالي ليلة القدر فعظموا ما عظّم الله. فإنما تُعَظّم الأمور بما عظمها الله به عند أهل الفهم وأهل العقل. " (انتهى ملخّصا من تفسير ابن كثير رحمه الله - تفسير سورة التوبة آية 36).

فضل شهر محرم

وورد في فضل شهر محرم، العديد من المحاور حسبما أكد عليه الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) في السنة النبوية والأحاديث الشريفة الواردة عنه، وفيما يلي بعض الفضائل المعروفة لشهر محرم:

1- صيام عاشوراء: يُعتبر يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، من الأيام المستحب صيامها. يقال إنه يكفر السنة الماضية من الذنوب إذا صامها مُخلصًا لله.

عن ابن عباس _رضي الله عنهما_ أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ قدم المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: "ما هذا اليوم الذي تصومونه؟" فقالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، و أغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً، فنحن نصومه، فقال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: "فنحن أحق وأولى بموسى منكم" فصامه رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ وأمر بصيامه"، متفق عليه، ولأحمد عن أبي هريرة نحوه وزاد فيه: " وهو اليوم الذي استوت فيه السفينة على الجودي فصامه نوح شكرا ً" .

وعن ابن عباس _رضي الله عنهما_ قال:" ما رأيت النبي _صلى الله عليه وسلم_ يتحرى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان "، متفق عليه.

2- احترام الأيام البيض: تعتبر الأيام البيض أيامًا مُبَارَكَة في شهر محرم، وتشمل الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس منه. يُنصح بصيام يوم عاشوراء مع إضافة يوم قبله أو بعده من هذه الأيام البيض للتفضيل.

حيث أوصى النبي الصحابة بصيام الأيام البيض، فقال واصفًا صيامها: «هي صيام الدهر». وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال:《قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله.》

3- تحريم القتال في شهر محرم: يُعتبر شهر محرم من الأشهر التي يحظر فيها القتال والعدوان بين المسلمين، وهو شهر للسلام والمحبة، إذ أنه أحد الأشهر الحُرُم التي قال الله فيها : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ .. الآية (36) سورة التوبة

وعَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : .. السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ثَلَاثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ ." رواه البخاري 2958

4- ذكر الله والعبادة: ينصح بتكثير العبادة والذكر في شهر محرم، وتخصيص وقت للدعاء والاستغفار.

مما يدل على فضله ما رواه مسلم عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال: قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: " أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل" .

5- التوبة والتخلص من الذنوب: يعتبر شهر محرم فرصة للتوبة والتخلص من الذنوب والعودة إلى الله.

فضل شهر محرم 1445 – 2023 ، بهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية الذي عرضنا فيه كافة التفاصيل حول فضل شهر محرم 1445 – 2023، وذلك حسبما ذكر في السنة النبوية والأحاديث الشريفة

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد