لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم – محرم 1445

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم – محرم 1445

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم – محرم 1445 – سؤال يرتداد كثيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، مع اقتراب شهر محرم ، لذلك يسعى الكثير للتعرف على هذا الشهر المهم والذي يعتبر أول أشهر السنة الهجرية 1445.

ومع تصدر سؤال لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم – محرم 1445 لمحركات البحث، سنعرض لكم متابعي وكالة "سوا" الكرام خلال السطور التالية ، إجابة سؤال لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم – محرم 1445 ، اسم شهر محرم قبل الإسلام ، وماذا حرم في شهر محرم.

ما هو اسم شهر محرم قبل الإسلام

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم – محرم 1445 ، حيث يعد الشهر الأول من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وكان اسمه في الجاهلية مُؤْتَمِر أو المُؤْتَمِر، في حين كان يطلق اسم المُحَرَّم في الجاهلية على شهر رَجَب.

سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم – محرم 1445

سمي شهر محرم بذلك الإسم لكونه شهرًا محرّمًا، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، وقال الله تعالى فيها: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السماوات وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ».

من جانبه قال الحافظ السيوطي: سُئلت لِمَ خصَّ المُحَرَّم بقولهم شهر الله دون سائر الشهور، مع أن فيها ما يساويه في الفضل أو يزيد عليه كرمضان، ووجدت ما يُجاب به، بأن هذا الاسم إسلامي دون سائر الشهور، فإن اسمها كلَّها على ما كانت عليه في الجاهلية، وكان اسم شهر الله المُحَرَّم في الجاهلية صفر الأول، والذي بعده صفر الثاني، فلما جاء الإسلام سمَّاه الله المحرم، فأضيف إلى الله تعالى بهذا الاعتبار. 

 

سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الإسم

سميت بهذا الإسم، لأن الإسلام حرم القتال في هذه الأشهر الحرم بين الناس، وطبقا للسنة النبوية فإن الأشهر الحرم عددها أربعة أشهر، وهم: «شهر ذو الحجة، وشهر ذو القعدة، وشهر محرم، وشهر رجب»، حيث يضاعف الله الحسنات في هذه الأشهر، ويحب الإكثار من الصدقات والأعمال الخيرة والبعد عن الآثام والمعاصي والظلم لأن الظلم على وجهه التحديد يعد أكثر إثمًا ووزراً من أيه شهر أخر.

وفسر الإمام الطبري وقال: «إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئةً ووِزْرًا من الظلم فيما سواها، وإن كان الظلم على كل حالٍ عظيمًا، ولكن الله يعظِّم من أمره ما شاء»، وذكر عنه أيضًا أنه قال: «إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه؛ اصطفى من الملائكة رسُلًا، ومن الناس رسلًا، واصطفى من الكلام ذكرَه، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلةَ القدر، فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل». 

 

أسماء الأشهر الحرم في الجاهلية

ونقل ابن الجوزي أن الشهور كلَّها لها أسماء في الجاهلية غير هذه الأسماء الإسلامية، قال: فاسم شهر المُحرم بائق، وصفر نفيل، وربيع الأول طليق، وربيع الآخر ناجز، وجمادى الأولى أسلح، وجمادى الآخر أفتح، ورجب أحلك، وشعبان كسع، ورمضان زاهر، وشوال بط، وذو القعدة حق، وذو الحجة نعيش.

ماذا يحرم في شهر محرم

هناك العديد من الأفعال التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخاصة في الأشهر الحُرم، ومنها:

عدم الخوض في أعراض المسلمين، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاذ: "كف عليك هذا وأشار إلى لسانه”. قلت: يا نبي الله! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: “ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم".

يجب على المسلم ألا يظلم نفسه بارتكاب المعاصي، وألا يشرك بالله أو يظلم أحدًا من العباد، فالظلم ظلمات يوم القيامة. فقد قال الله تعالى في الحديث القدس ي: "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم مُحرمًا، فلا تظالموا". رواه مسلم.

هل يجوز الصيد في شهر محرم

نعم يجوز الصيد في شهر الله المحرم، حيث يُحرم الصيد أثناء أداء مناسك الحج والعمرة فقط وفي الأراضي المقدسة. بينما يُحرم فيها القتال.

الواجب على المسلم فعله في شهر محرم

من الضروري على الإنسان الاجتهاد في هذه الشهور المقدسة عن طريق الإكثار من الأعمال الصالحة من صيام وإخراج الصدقات وقيام الليل وذكر الله تعالى وصلة الرحم وبر الوالدين وغيرها من الصالحات.

ويجب على مسلم التقرب إلى الله في شهر محرم عن طريق الالتزام بالأعمال الصالحة وتجنب ظلم النفس والعباد، حيث تكون الأعمال مضاعفة من حسنات أو سيئات.

إلى هنا نصل متابعي وكالة سوا الكرام نهاية مقال اليوم والذي تحدثنا فيه عن تسمية شهر محرم بهذا الاسم – محرم 1445 ، واسم شهر محرم قبل الإسلام ، وماذا حرم في شهر محرم ، والواجب على المسلم فعله في شهر محرم.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد