شاهد: انطلاق مظاهرات حاشدة في إسرائيل احتجاجا على التغييرات القضائية

مظاهرات حاشدة في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو

انطلقت مظاهرات احتجاجية واسعة في كل أنحاء إسرائيل، صباح اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، احتجاجا على خطة التغييرات في جهاز القضاء التي تنوي الحكومة الإسرائيلي القيام بها.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، "انطلقت صباح اليوم احتجاجات المعارضين لخطة التغييرات في المنظومة القضائية في عدة اماكن في إسرائيل في إطار ما يسمى بيوم التشويش".

 

وأكدت صحيفة "هأرتس" العبرية، أن "مئات المتظاهرين من الجنود والضباط السابقين يسيرون من ثلاث نقاط نحو مدخل الكرياه في تل أبيب في إطار الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو".

 

وأشارت قناة "كان"، إلى أنه تم إغلاق مدخل وزارة الجيش الإسرائيلي في تل أبيب من قبل المتظاهرين".

بدورها قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن متظاهرة أصيبت بجروح خطيرة بعد أن صدمتها سيارة على شارع 531 بالقرب من رعنانا.

وأعلنت صحيفة "هآرتس" العبرية، ارتفاع أعداد المتظاهرين الذين تم اعتقالهم في جميع أنحاء إسرائيل للاشتباه في سلوكهم غير المنضبط إلى 17.

وجاء في بيان صدر عن هيئة الاحتجاجات ان المظاهرات ستشمل محطات القطار "هاشلوم" في تل ابيب، واللد وهرتسليا وبنيامينا، و"هشمونا" في حيفا.

بدورها حذرت شركة قطار إسرائيل، المحتجين من مغبة تجاوز الخط الاصفر على الارصفة ودعتهم الى الابتعاد عن السكك الحديدية.

ويخطّط المتظاهرون ضدّ خطّة حكومة بنيامين نتنياهو، الرامية إلى إضعاف القضاء، أن يشهد الثلاثاء، احتجاجات واسعة، كانت الحراكات والمجموعات التي تقود الاحتجاجات، قد دعت إليها سابقا، تشمل التركيز على تواجُد المحتجّين في محطات القطار، ومحاولة تعطيل مواقع إنترنت وتطبيقات.

ويسعى المتظاهرون إلى إحداث اضطرابات في العديد من محطات القطار، والتظاهُر خارج مبنى الهستدروت العامّ في تل أبيب، وتنظيم مظاهرة في شارع "كابلان" في تل أبيب، الذي يُعدّ أحد أبرز مراكز الاحتجاج.

وتشمل خطط حركات الاحتجاج، إغلاق طرقات رئيسية، وفي الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، سيبدأ المتظاهرون بإغلاق الطرق، وبضمنها السريعة، ومن هناك سينتقلون إلى أرصفة محطات القطار، وفي المساء سيكون التركيز في "كابلان"، ومراكز احتجاج أخرى في أنحاء إسرائيل.

وفي الوقت ذاته، سيحاول المحتجّون العاملون في الـ"هاي تك"، تعطيل نشاط مواقع إنترنت، وتطبيقات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد