حكم صيام رأس السنة الهجرية 1445-2023 - الإفتاء تجيب

حكم صيام رأس السنة الهجرية 1445-2023 - الإفتاء تجيب

حكم صيام رأس السنة الهجرية 1445-2023 - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات الجارية والمقبلة قبيل حلول ليلة ويوم رأس السنة الهجرية لعام 2023 - 1445، وذلك عبر العديد من محركات البحث المختلفة ولعله يأتي على رأسها وأبرزها محرك البحث جوجل، عدا عن التساؤل المتزايد عن هذا الموضوع عبر أكثر من منصة عبر منصات التواصل الاجتماعي وأبرزها تويتر وفيس بوك.

ويعتبر موضوع حكم صيام رأس السنة الهجرية 1445 - 2023، من أكثر المواضيع التي يُثار فيها الجدل بمثل هذه الآونة والساعات الجارية من كل عام، وفي نهاية كل عام هجري في الأيام الأخيرة من شهر ذي الحجة، وبداية شهر محرم وهو الشهر الأول من السنة الهجرية، لذا..

نضع بين أيديكم كافة التفاصيل وكل ما ترغبو في معرفته عن موضوع حكم صيام رأس السنة الهجرية 1445 - 2023، وذلك من خلال كافة التفاصيل الآتية والتي نوضّحها لكم عبر تقريرنا الآتي عبر وكالة سوا الإخبارية.

يوم رأس السنة الهجرية 2023

كما وتحتفل العديد من الثقافات الإسلامية بيوم رأس السنة الهجرية 2023، وهي مناسبة دينية مهمة في العالم الإسلامي.

اجازة رأس السنة الهجرية 2023 في الدول العربية

بالإضافة إلى أنه يشهد هذا اليوم تجديد النية والتوبة، وتذكير المسلمين بأحداث هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، فيما يلي سنلقي نظرة على حكم صيام رأس السنة الهجرية وما يتعلق به.

متى يوم رأس السنة الهجرية 2023

ويكون يوم رأس السنة الهجرية هو أول يوم في السنة الهجرية الجديدة "يوم 1 محرم"، وهو يوم يستذكر فيه المسلمون هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحبته من مكة إلى المدينة، يعتبر هذا اليوم فرصة للتأمل والتوبة، وتجديد النية في العمل الصالح واتباع سنة النبي.

ويصادف يوم راس السنة الهجرية 2023 بالتقويم الميلادي هو يوم التاسع عشر من يوليو/ تموز من الشهر الحالي.

حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية

بالإضافة إلى الصيام،فإن المسلمون يحتفلون بيوم رأس السنة الهجرية بأشكال مختلفة وفقًا للثقافة والتقاليد المحلية. يشمل ذلك التلاوة القرآنية والأذكار والتسابيح والابتهالات وزيارة المساجد وتبادل التهاني والتبريكات. يعتبر هذا اليوم فرصة للتوبة والتفكر والتأمل في السنة الماضية والتخطيط للعام الجديد من حيث العبادة والأهداف الشخصية.

كما ويعد رأس السنة الهجرية هو مناسبة دينية هامة تحتفل بها الثقافات الإسلامية، ورغم عدم وجود واجب شرعي لصيام هذا اليوم، فإنه يمكن للمسلمين أن يصوموا تطوعًا فيه. يتم تشجيع المسلمين على التوبة والتفكر والتأمل في هذا اليوم، واستغلاله كفرصة للتجديد والتوبة والتفويض. يعكس الاحتفال برأس السنة الهجرية القيم الدينية والتراث الإسلامي ويعزز الترابط بين المسلمين وتعاطفهم في هذه المناسبة الدينية المميزة.

حكم صيام رأس السنة الهجرية 2023

وفيما يتعلق بحكم صيام رأس السنة الهجرية، فإنه لا يوجد دليل شرعي صريح يفرض صيام هذا اليوم، وبذلك يعتبر صيام رأس السنة الهجرية ليس واجبًا في الشرع الإسلامي.

ولا يعتبر فرضًا أو سنة مؤكدة. ولكن يجوز للمسلمين أن يصوموا في هذا اليوم كصيام تطوعي إذا كانوا يرغبون في ذلك، وذلك بناءً على الأحاديث التي تشجع على الصيام في أيام العام الهجري.

الدليل على حكم صيام رأس السنة الهجرية

أدلة التشجيع على صيام رأس السنة الهجرية: على الرغم من عدم وجود واجب شرعي لصيام رأس السنة الهجرية، إلا أن هناك بعض الأحاديث التي تشجع المسلمين على صيامه. من بين هذه الأحاديث:

عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: "مَنْ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَلَهُ كَفَّارَةُ سَنَةٍ" (متفق عليه)

عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه قَالَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنَّهُ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" (مسلم)

قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صَامَ يَوْمًا مِنْ عَرَفَةَ حَطَّتْ عَنْهُ سَنَةٌ مِنَ السَّنَةِ الْمَاضِيَةِ وَمَنْ صَامَ يَوْمًا مِنَ النَّحْرِ كَانَ كَصَوْمِ السَّنَةِ" (أحمد)

وفي ضوء هذه الأحاديث، يمكن للمسلمين أن يصوموا يوم رأس السنة الهجرية كصيام تطوعي للتقرب إلى الله وللتفويض عن السنة الماضية.

وبهذا نكون قد قدمنا إليكم في هذا المقال والتقرير كافة التفاصيل حول ما يتعلق بموضوع صيام يوم رأس السنة الهجرية الجديدة لعام 2023 - 1445، وذلك من خلال كافة التفاصيل التي قدمناها لكم سابقاً.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد