ما هو الشهر الهجري الذي يأتي بعد محرم 1445

ما هو الشهر الهجري الذي يأتي بعد محرم 

ما هو الشهرالهجري  الذي يأتي بعد  محرم  2023 -1445 ، يلجأ العديد من المسلمين لمحرك بحث جوجل لمعرفة ما  هوالشهر الهجري الذي يأتي بعد  محرم  .

يعتبررأس السنة الهجرية هو مناسبة مهمة ومباركة يحتفل بها المسلمون حول العالم ، كما تعد أول يوم في التقويم الهجري هو التقويم المُتَّبَع من قِبَل المسلمين في شؤون العبادة والاحتفالات الدينية  ، حيث تعود أصول رأس السنة الهجرية إلى حدث تاريخي هام في تاريخ الإسلام، وهو هجرة النبي محمد  " صلى الله عليه وسلم  " من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ،  ويبحث الكثير من الجمهور  ما هو الشهرالهجري  الذي يأتي بعد  محرم  ، وقد وقعت هذه الهجرة في العام الذي يُعرف الآن باسم عام الهجرة، وهو عام 622 ميلادي.

يُعدّ شهر محرم أول الأشهر الهجرية ، ويُذكر في سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم؛ إلى تحريم العرب القتال في هذا الشهر قبل الإسلام، وقد أورد البعض أنّ الاسم القديم له هو صفر؛ إذ كان يُعرف لدى العرب على أنّه صفر الأول، وبعد ذلك تمّت تسميته بالمحرم .قال السخاوي: (إنّ المحرم سُمّي بذلك لكونه شهراً محرماً، وعندي أنّه سُمّي بذلك تأكيداً لتحريمه؛ لأنّ العرب كانت تتقلّب به؛ فتُحلّه عاماً وتُحرّمه عاماً).

ما هو الشهرالهجري  الذي يأتي بعد  محرم  

 ويُعتبر صفر هو ثاني الشهور الهجرية ،هو مهمًا في التقويم الإسلامي ، يُرجَع سبب تسميته بـ"صفر" إلى أن ديار العرب كانت تصفر وتخلو من أهلها خلال هذا الشهر، حيث كان الناس يخرجون للبحث عن الطعام والموارد الحيوية ، كما كانوا يُسافرون في هذا الشهر للهروب من حرارة فصل الصيف الشديدة .

يُذكر أن العرب كانوا يتسألون ما هو الشهرالهجري  الذي يأتي بعد  محرم  ، حيث كانوا  يتشاءمون من صفر ويرونه شهرًا سيئ الطالع، ولذلك علَّمنا رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم -  بقوله  " (لا عدوى، ولا صفرَ، ولا هامةَ) وأنه لا يوجد في هذا الشهر أي نوع من أنواع العدوى أو السوء الذي يصيب الإنسان، وأنه لا يجلب أي همٍ أو ضرٍّ. فهو شهر طيِّب لا يحمل في طياته أي غموض أو نقمة.

أجزل الله فيها الثواب لمن عمل صالحًا في هذه  الشهور مباركة ، ولاسيما شهر المحرم ، ما هو الشهرالهجري  الذي يأتي بعد  محرم  ،  وهو أول شهور السنة الهجرية، فقد أخرج مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل”

 عن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان” (رواه البخاري).

قال الله تعالى “فلا تظلموا فيهن أنفسكم” أي في هذه الأشهر المحرمة؛ لأن الظلم فيها أشنع وأبلغ في الإثم من غيرها.

وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أي الرقاب أزكى وأي الليل خير وأي الأشهر أفضل؟ فقال له: “أزكى الرقاب أغلاها ثمنا وخير الليل جوفه وأفضل الأشهر شهر الله الذي تدعونه المحرم” (أخرجه النسائي في السنن الكبرى).

ويجيب الدكتور محمد يسري - وكيل جامعة المدينة العالمية في ماليزيا- حول تساؤلات  ما على المسلم فعله في هذا الشهر وما يستحب من أعمال فيها قائلاً  “كلما كان العبد لربه أتقى، كان لشعائره أكثر تعظيمًا، كما قال تعالى “ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب” (سورة الحج:32).

وأشار الدكتور يسري إلى أنَّ من أعظم الظلم والمعاصي هو إطلاق الألسنة في أعراض المسلمين، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: "كف عليك هذا" وأشار إلى لسانه. فسأل معاذ: "يا نبي الله! وهل نُؤاخذ بما نتكلم به؟" فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم: "ثكلتك أمك ألا يكون الناس في النار على وجوههم أو على منافذ ألسنتهم إلا حصائد ألسنتهم."

أكد الدكتور يسري على أهمية الحرص على لسان المسلم والحفاظ على ألسنتنا من النميمة والقذف والإساءة والكلام السيء ،  حيث إن اللسان قادر على أن يسبب الضرر والأذى للآخرين، وقد يؤدي إلى تعكير العلاقات الاجتماعية ونشر الفتنة والفرقة بين المسلمين ، لذا يجب أن نتحلى بالأخلاق الحميدة ونتحلى بصفات اللسان الطيبة التي تعزز التآلف والتراحم بيننا ،  وعلينا أن نكون حذرين في استخدام ألسنتنا وأن نتجنب الكلام الجارح والمسيء، وبدلاً من ذلك نسعى لنشر الخير والإيجابية فيما نقول ونقدِّم النصائح والتوجيهات بلطف وحكمة

وتتميز رأس السنة الهجرية بروح التضحية والعطاء، حيث يحرص الناس على تقديم التبرعات ومساعدة المحتاجين، مستلهمين القدوة النبوية الرائعة في العطاء والإحسان ، يُعتبر رأس السنة الهجرية فرصة للمسلمين لتدبر أحوالهم وتقييم أعمالهم خلال العام السابق، والتطلع إلى العام الجديد بأمل وتفاؤل. هذا وقد نكون قدمنا لكم عبر وكالة سوا الإخبارية حول ما هو الشهرالهجري  الذي يأتي بعد  محرم  وقد يقوم المسلمون بهذه المناسبة بأداء العبادات والصلوات، والمشاركة في الاحتفالات المجتمعية التي تُقام في بعض الثقافات .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد