من هي أسماء حمزة التي يحتفل بها جوجل

من هي أسماء حمزة التي يحتفل بها جوجل

يحتفل محرك البحث العالمي جوجل منذ بداية اليوم الاثنين 17 يوليو 2023، بالملحنة وعازفة العود السودانية أسماء حمزة التي تعد من أوائل النساء اللائي خضن مجال التلحين والعزف في المنطقة العربية والإفريقية بإحترافية عالية، وذلك من خلال وضع صورة كاريكاتورية لها على الصفحة الرئيسية لجوجل.

ودائما ما يحتفل جوجل بالشخصيات المشهورة في مجالات متعددة عن طريق وضعها على واجهته الرئيسية لمدة يوم كامل، وغالبا يتم اختيار هذه الشخصيات بناءً على إسهاماتها الملحوظة وتأثيرها في مجالها.

من هي أسماء حمزة

أسماء حمزة بشير ( 1936 – 2018) هي أول ملحنة وعازفة عود سودانية وتعد من أوائل النساء اللائي اقتحمن مجال العزف والتلحين على مستوى أفريقيا و الوطن العربي، في زمن كان هذا المجال حكراً على الرجال، ولقبت بعاشقة الست أم كلثوم و أميرة العود.

ولدت في حلفاية الملوك في السودان في عام 1936، وهي وحيدة والديها ولها كذلك بنت واحدة اسمها "وفاق"، ولها حفيدتين، وكانت تتمنى أن تكون طبيبة أو مغنية ولكن ولدت بمرض في حبالها الصوتية منعها من أن تكون مغنية وساعدها والدها في أن اشترى لها عود لتعزف به بعد أن سمعها تصدر صفيراً جميلاً.

وتأثرت أسماء حمزة بالفنانيين المصريين، كوكب الشرق أم كلثوم و محمد عبد الوهاب و عبد الحليم حافظ و شادية، ومن الذين تتلمذوا على يديها الموسيقار والعازف السوداني الشهير بشير عباس.

وبدأت الملحنة أسماء حمزة مشوارها في عالم عزف العود عندما كانت تبلغ من العمر 12 عامًا، وفي عام 1956 ، قامت بلحن أول أغنية لها بعنوان "يا عيوني"، وهي من تأليف الشاعر المصري علي محمود طه، و بدأت بعدها العمل في الموسيقى السودانية في عام 1982، وأصبحت مشهورة كملحنة بفضل أغنية "الزمن الطيب" التي قامت المطربة السودانية سمية بغنائها، ولكنها توفيت في 21 مايو 2018.

العود والتلحين

بدأت رحلتها مع عزف العود عام 1948 وأول أغنية قامت بتلحينها هي أغنية يا عيوني من ديوان الملاح التائه للشاعر المصري علي محمود طه في عام 1956، بدأت العمل في سلاح الموسيقى السودانية عام 1982، وأول عمل اشتهرت به كملحنة هو تلحينها لأغنية الزمن الطيب للشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي وقامت بغنائها المطربة السودانية سمية حسن وكان ذلك عام 1983 وتلحينها لملحمة عَزة وعِزة.

ويعد عبد الكريم الكابلي و محمد ميرغني وهشام درماس و سمية حسن و عابدة الشيخ، من أبرز الفنانيين الذين تعاملت معهم الملحنة أسماء حمزة.

اسماء-حمزة.png
111.jpeg
2.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد