مختص يقدم نصائح للطلبة مع اقتراب الإعلان عن نتائج توجيهي 2023

مختص يقدم نصائح للطلبة مع اقتراب الإعلان عن نتائج توجيهي 2023

مع اقتراب نتائج توجيهي 2023 ينتظر الطلاب بفارغ الصبر صدور نتائجهم التي لها علاقة وثيقة في مستقبلهم الجامعي، غيما تسيطر حالة من الحيرة على أذهانهم، ويواجهون صعوبة في اتخاذ القرار المناسب، نظرًا لتنوع وتعدد التخصصات الجامعية الذي يمثل تحديًا حقيقيًا يتعين على الطلاب التغلب عليه.

وتلعب الأسرة والمدرسة والمستشارين الأكاديميين دورًا هامًا في توجيه طلبة توجيهي ومساعدتهم على اتخاذ القرار المناسب، يتمثل التحدي في تزويدهم بالمعلومات الكافية حول كل تخصص وفرص العمل المتاحة، وتوجيههم نحو اختيار يتماشى مع قدراتهم وطموحاتهم المستقبلية.

نصائح للطلبة قبل إعلان نتائج توجيهي 2023

بدوره، قدم المحاضر التربوي محمد الخضري مجموعة من النصائح عند اختيار الطلبة للتخصصات الجامعية قبل إعلان نتائج توجيهي 2023 ، وقال إنه ينتاب الطلاب والطالبات والجمهور الفلسطيني الخوف والقلق والتوتر من نتائج توجيهي 2023 ، التي سيعلن عنها خلال الأيام القليلة القادمة، مضيفًا أنه لا يجب أن يؤثر الخوف على صحة وعافية الطالب، بالإضافة إلى التفكير الدقيق في المرحلة القادمة وعدم التوقف عند لحظة ظهور النتيجة.

 رابط نتائج توجيهي ٢٠٢٣ في فلسطين برقم الجلوس والاسماء اضغط هنا

كما نصح الخضري طلاب الثانوية العامة 2023، الابتعاد عن التفكير التقليدي والنظرة المجتمعية، والالتحاق بالتخصصات الحديثة التي تناسب الطالب وتخدمه في المستقبل بالإبداع والتميز وتكون له فرص عمل رائعة ومتميزة، موضحًا أنه عند اختيار الطالب للتخصص الجامعي يجب أن يراعي اهتماماته سواء كانت علمية او اقتصادية او سياسية او إبداعية في مجال اللغة العربية، وأنه يجب الذهاب إلى المؤسسات والجامعات والمدارس، من أجل اختيار التخصص المناسب واختيار القدرات والإبداعات للطلاب بشكل عام.

وأشار إلى عدة نصائح لأهالي طلاب توجيهي 2023، من خلال تجنب الكلام الذي يحبط أبنائهم، ومساعدتهم في التفكير للمرحلة القادمة في حياتهم، ودعمهم نفسيًا واجتماعيًا وصحيًا، وألا يتسببوا في كسرهم بسبب مجموع غير مرضي، كما يجب عليهم دراسة التخصصات العلمية لهم بما يناسب ميولهم، بالإضافة إلى عدم مقارنة نتيجة أبنائهم بنتيجة الأصدقاء والأقارب.

ولفت الخضري إلى أنه يجب تحديد قدرات الطالب والمهارات الشخصية وفرص العمل المستقبلية، كذلك النظر إلى سوق العمل على المستوى المهني والتخصصات الجامعية، من حيث التخصصات الحديثة على مستوى التكنولوجيا والسوشيال ميديا والبرمجة، التي لا يوجد عليها ضغط شديد على مستوى التكدس الوظيفي والتخريجي كالمحاسبة والهندسة والطب وغيرها.

أما من ناحية الطلاب الذين حصلوا على معدلات متدنية، يجب عليهم إعادة بعض المواد من أجل ارتفاع معدلاتهم، أو دراسة التخصصات المهنية التي يستفيد منها في المستقبل، بينما لمن لم يحالفهم الحظ في النجاح يجب عليهم أن يتحدوا الصعاب والفشل، والاستمرار في دراستهم أكثر من مرة حتى الوصول للنجاح.

التخصص الجامعي مصدر حيرة

ويشعر طلبة الثانوية العامة بضغوط كبيرة لاختيار التخصص الجامعي، الذي يتناسب مع ميولهم وقدراتهم وي فتح لهم أبوابًا واسعة في سوق العمل، كما يتساءل العديد منهم عن أفضل التخصصات والتي توفر فرص عمل جيدة في المستقبل، بينما يجد آخرون صعوبة في تحديد اهتماماتهم والمجال الذي يرون فيه إمكانية نجاحهم وتحقيق طموحاتهم.

وقالت الطالبة سارة الخالدي: "إن نسبة النجاح في نتائج توجيهي 2023 متوسطة مائلة إلى الارتفاع، وأن الامتحانات راعت الفروق الفردية"، مضيفةً أنه في ظل ارتفاع نسبة البطالة يتوجب على الطالب الفلسطيني وخاصة في غزة ، أن يتخلى عن حلمه مثل كلية الطب والهندسة، ويلتحق بتخصص يتوفر فيه فرص عمل عبر الإنترنت خارج الدولة، مثل الأدب الإنجليزي أو الترجمة أو التصميم وما شابه.

بينما عبرت الطالبة غيداء زقوت عن رغبتها القوية في الالتحاق بكلية الهندسة المعمارية، وذلك لأنها ترى أن هذا التخصص يمنحها فرصًا واسعة للعمل عن طريق الإنترنت، كما تعتقد أن العالم الرقمي والتكنولوجيا المتقدمة ستتيح لها فرص توظيف واسعة ومتنوعة تستطيع الوصول إليها عبر الشبكة العنكبوتية، متأملة أن تكتسب المهارات والمعرفة اللازمة للعمل كمهندسة معمارية مبتكرة وناجحة في سوق العمل المتغير بسرعة.

بجانبها، فضّلت طالبة الثانوية رنين فنونة الالتحاق بكلية تكنولوجيا المعلومات IT، لأنه لا يعتمد بشكل كبير على الفرص الوظيفية المتاحة في قطاع غزة، بل إنه يعتمد على الخبرة في المجال، مشيرة أنها ستعزز تخصصها من خلال حضور الدورات التدريبية، حتى تتمكن من الابتكار في هذا المجال.

وفي ظل هذه الحيرة، يتمنى الطلبة أن تكون نتائج توجيهي ٢٠٢٣ بداية لرحلة نجاح وتحقيق أحلامهم الجامعية، على الرغم من التحديات، إلا أنهم يمتلكون القدرة على اتخاذ قرارات حكيمة وتحقيق تميزهم في التخصص الذي يختارونه.

وبينما تستمر التحضيرات لإعلان النتائج، فإن الأمل يتجدد في نفوس الطلبة، حيث ينتظرون بفارغ الصبر ليتلقوا أخبار مستقبلهم الجامعي ويبدؤوا رحلتهم نحو تحقيق أحلامهم وتحصيل معرفتهم في التخصص الذي يختارونه بعناية.

موعد صدور نتائج توجيهي 2023 

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم، أمس السبت، عن موعد إعلان نتائج توجيهي 2023، حيثُ سيكون الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 20/07/2023، كما يمكن لكل مشترك في الامتحان الحصول على نتيجته وكشف علاماته من خلال الرابط المرفق، علماً أن عدد الطلبة المشتركين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية لهذا العام (87826) مشتركاً موزعين على النحو الآتي:

الفرع العلمي 24540.

الفرع الأدبي 54641.

فرع الريادة والأعمال 3917.

الفرع الشرعي 1242.

الفروع المهنية 3486.

المصدر : وكالة سوا - مرام بارود

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد