تقرير: نتائج توجيهي 2023.. "الهواتف الذكية" هدية طلاب الثانوية العامة المفضلة

هاتف ذكي هدية نتائج توجيهي 2023

نتائج توجيهي 2023، مجرد كلمة قد تحمل الكثير من المشاعر، الأحلام والترقب، ومنذ إعلان موعد نتائج توجيهي 2023 في فلسطين تصاعدات دقات قلوب أكثر ثمانين ألف طالب، ترقبًا لرسالةٍ نصية ستحدد مصير المستقبل لسنوات قادمة بنظرةٍ خاطفة لإثني عشرة عاماً من الدراسة.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم في فلسطين موعد الإعلان عن نتائج الثانوية العام وكما نسميها توجيهي 2023، ليكون يوم الخميس 20 يوليو 2023، الساعة التاسعة صباحًا موعد بدء المؤتمر الصحفي لإعلان أوائل الوطن، تزامنًا مع إرسال الشركات الفلسطينية للنتائج برسائل نصية للطلاب.

 رابط نتائج توجيهي ٢٠٢٣ في فلسطين برقم الجلوس والاسماء اضغط هنا

الهاتف الذكي أو كما نسميه ما بيننا "الجوال"، الهدية التي يترقبها جميع الطلبة الناجحين في توجيهي 2023، فبعدما اجتمعت الأسباب ومتطلبات الزمن، اصطفت هدية الهاتف الذكي بجانب العادات والتقاليد بمناسبة النجاح في الثانوية العامة .

"الهدية المفضلة"

ومن هذا المشهد يترقب عمرو مقداد طالب الثانوية العامة الذي تقدم للامتحانات هذا العام، نتائج توجيهي 2023، متأملاً أن يكون ما بين المتفوقين لهذا العام ليكون بذلك على قدر الأمل الذي وضعته الأسرة والأصدقاء في مجهوداته.

وأعرب مقداد خلال حديثه لوكالة "سوا" الإخبارية عن حيرته حول هدية نجاح نتائج توجيهي 2023 التي تنتظره، إذ أفاد أن الهدية ستكون مبلغ مالي له حرية التصرف للاستفادة منه، ليُتاح امامه العديد من الخيارات على رأسها الهاتف الذكي.

وقال مقداد: "شراء الجوالات لطلاب توجيهي بعد النتائج أصبح جزء من العادات والتقاليد وهو أكثر شيء يفرح الطلاب، خاصة أنه عادةً ما يستخدم هاتف قديم، حتى ان بعض الأهالي يمنعون أبناءهم عن الأجهزة الذكية خلال فترة الدراسة لامتحانات الثانوية العامة".

وضمن الأسباب على الاقبال على شراء الهواتف الذكية تزامنًا مع نتائج توجيهي 2023، أوضح مقداد وجهة نظر الطلاب المنطقية المتمثلة في احتياج الطلاب الى "الجوالات" وهي أن الدراسة في الجامعة تحتاج إلى جهاز مناسب للقيام بالواجبات والمهام الدراسية.

وأضاف: "يشمل مستقبل الطالب احتمالات كثيرة مثلا السفر خارجًا للدراسة، ما يجعل الاحتياج إلى هاتف حديث يزداد للتواصل مع الأهل وتسهيل الحياة الجامعية"، متابعًا: "الهاتف أصبح جزء أساسي من حياة الانسان فهو أول شيء ينظر إليه فور الاستيقاظ من النوم أو حتى قبل الخلود إلى النوم وما بينهما من أحداث الحياة".

واتفقت الأخصائية النفسية بسمة يونس في الرأي بأن الهاتف الذكي أصبح من متطلبات تكنولوجيا هذا العصر الذي يستلزم هواتف قادرة على مساعدة حامليها لأداء مهام الجامعات عبر مواقع الجامعة ضمن العملية الدراسية.

وأشارت يونس، إلى أن البعض يُقبل على شراء الهواتف الذكية غالية السعر سواء كهدية أو لنفسه، ضمن المنافسة ما بين الاشخاص حول من يحمل الهاتف الأذكى والاكثر سعرًا على أساس أنها تزيد من المستوى المادي والاجتماعي لحاملها.

محلات "الهواتف" تتجهز

واستعدادًا لموسم نتائج توجيهي 2023، أكد مهند مرزوق صاحب أحد محلات الأجهزة الذكية، أنه منذ اقتراب إعلان نتائج توجيهي 2023 تم التجهيز لاستقبال الموسم بتوفير عدد كبير من الأجهزة وتجهيز العروض لتكون بأسعار منافسة، والذي يتزامن مع التسويق والإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي لهذه العروض.

وضمن التجهيزات، أوضح مرزوق أن استيراد الهواتف يبدأ قبل فترة من النتائج نتيجة للغلاء الكبير في الأسعار تبعًا لحركة الطلب المتزايدة، مردفًا: "الاستيراد يشمل هواتف من جميع الفئات والأسعار، لأن جميع طبقات المجتمع تقبل على شراء هواتف لأبنائها منهم الفقير والمتوسط والغني، لكن السحب يكون كبير على الهواتف التي تتراوح اسعارها ما بين 700 شيكل و2500 شيكل".

وبيّن مرزوق أن الحركة الشرائية للهواتف الذكية لموسم نتائج توجيهي 2023 بدأت بالفعل، حيث ان البعض يحجز هواتف معينة لأبنائهم خاصة أولئك الذين يثقون بقدرات أبنائهم على تحقيق معدل عالي.

وهذا بالفعل ما حدث مع والدة الطالب مهند خالد الذي تقدم لامتحانات الثانوية العام الماضي حيث جهزت هدية ابنها قبل صدور النتائج والتي كانت عبارة عن هاتف ذكي من نوع "آيفون 13".

وقالت منال خالد والدت الطالب مهند: "بسبب غلاء أسعار الهواتف مع اقتراب النتائج، اشتريت هدية لابني سابقًا، خاصة انني كنت واثقة من اجتيازه للثانوية العامة بتفوق، وبالفعل حصل على معدل 96%، وهذا ما انعكس عليه إيجابيًا عندما سافر إلى دولة مصر لدراسة التجارة، إذ أنه استخدم الهاتف الذي يعتبر غالي الثمن في التواصل معنا ومتابعة متطلبات دراسته الجامعية".

كما وأكد محمد علي صاحب إحدى محلات الجوالات أن المحال التجارية تسعى لتوفير أكبر عدد ممكن من الهواتف الذكية قبل صدور النتائج حتى يتم تغطية الطلب الكبير عليها، تزامنًا مع ارتفاع الأسعار من الموردين.

وعلى الرغم من حالة القلق التي تحيط بالاسم إلا أنه بشرة خير لتتويج مجهود أعوام من الجد والتعب بالنجاح والفرحة، ومنها الهدايا التي لازمت أذهان الطلبة كتشجيع من الأهل والأصدقاء خلال ساعات السهر أمام الكتب والدفاتر سعيًا لرفع رأس أمهاتٍ وأباء راهنوا على فلذة أكبادهم.

ويشار بان حوالي 87.817 طالب وطالبة قد تقدموا لامتحان الثانوية العامة في الأراضي الفلسطينية، منهم 54635 الفرع الادبي، 24538 الفرع العلمي، 3916 ريادة الاعمال، 2524 الفرع المهني، وفروع الكفاءة المهنية 962، والفرع الشرعي 1242.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم في فلسطين، أن عملية التصحيح قد انتهت يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، وبناء على ذلك، فإن نتائج التوجيهي 2023 بحسب ما أعلنت وزارة التربية والتعليم ستكون يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2023.

المصدر : وكالة سوا - مرح عطا الله

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد