تقرير: نتائج توجيهي 2023.. هكذا يستعد طلبة الثانوية العامة ليوم "العُرس"

نتائج توجيهي 2023.. احتفالات الثانوية العامة في فلسطين

لم يتبق سوى أيام قليلة للإعلان عن نتائج توجيهي 2023 في فلسطين، وسط حالة من الترقب والتوتر تسود في أوساط طلبة الثانوية العامة ، لمعرفة نتائجهم ومن ثم الانطلاق في الرحلة الجامعية لدراسة كل طالب بالتخصص الذي يحلم به.

وزادت حالة الترقب تلك عقب إعلان وزارة التربية والتعليم عن موعد نتائج الثانوية العامة  " نتائج توجيهي 2023" والذي من المقرر أن يكون الخميس المقبل الموافق 20 يوليو 2023 الساعة 9 صباحاً بالضفة و غزة و القدس ، لكافة الفروع.

ولم تقتصر حالة التأهب على البيوت الغزية، إذ بدأت محال الهدايا و الحلويات استعداداتها لاستقبال الزبائن، و خصوصاً أن هذا الموسم هو فرصة ذهبية لأصحاب هذه المهن التي تنشط في العديد من المواسم والذي يعد موعد الإعلان عن نتائج توجيهي أبرزها.

رابط نتائج توجيهي ٢٠٢٣ في فلسطين برقم الجلوس والاسماء اضغط هنا

و يعتبر يوم إعلان نتائج الثانوية العامة يوم وطني، و له استعدادات و طقوس خاصة، حيث ينتظره الأهالي لجني ثمار مجهود ابنائهم على مدار 12 عاماً من الدراسة، حيث يوصف هذا اليوم بأنه يوم عيد و فرح عام، يحتفل به الجميع حتى من ليس لديهم طلبة في الثانوية العامة.

يوم "العرس"

ويرى الطالب جهاد مهنا من مدرسة الكرمل الثانوية في الفرع العلمي بأن حالة من الترقب ولانتظار تسود معظم طلبة الثانوية العامة، ويزداد الأمر توتراً كلما اقترب موعد نتائج توجيهي 2023 ، مشيراً إلى أن لحظة الإعلان هي بمثابة يوم "عرس" للطلبة يشارك فيه أهلهم وأحبابهم بهذا الفرح معبرين عن مدى فخرهم بتوفق أبنائهم.

وذكر أنه خلال فترة الدراسة عارض البعض من الطلاب مستوى الاختبارات والبعض الأخر كانوا مؤيدين له معقباً على ذلك بمثال موضوع الحذف، لافتاً بأن بعض الاختبارات لم تكن تراعي الفروق الفردية للطلبة.

وحول مسيرته الجامعية حدد هدف للدراسة الجامعية مشيراً إلى أنه سيختار الدراسة في قسم الطب الذي هو بمثابة حلم له ولوالديه اللذان شجعاه طوال مسيرته التعليمية للوصول إلى هذا الهدف.

وواجه الطالب جهاد خلال فترة دراسته في الثانوية العامة العديد من الضغوطات النفسية والتعب الجسدي كونه كان يدرس بما يقارب الــ 10 ساعات يومياً حتى يحقق الهدف المراد بعد إعلان نتائج توجيهي 2023 .

ويرى الطالب جهاد أن فرحة النجاح في نتائج توجيهي 2023 لا تضاهيها أي فرحة، مردفاً بالقول: "أسعى لإدخال الفرحة إلى قلوب والدي وعائلتي فلطالما كانوا سنداً وعوناً لي طوال مسيرتي الدراسية".

ضغط نفسي

وفي ذات السياق يعيش الطالب موسى أحمد من مدرسة فلسطين حالة من الضغط النفسي قبيل الإعلان عن نتائج توجيهي 2023، حيث يرتبط معدله في الثانوية العامة في التخصص الجامعي الذي يحلم بدراسته.

وذكر الطالب موسى أن نظام الحالي للثانوية العامة كان ملائماً للظروف التي كان يمر بها الطالب، معقباً على صعوبة المنهاج الدراسي التي كان يتعلمه خلال الفترة التعليمية .

ووجه الطالب تحيته إلى كل من ساهم في توفير الأجواء المناسبة له من خلال دراسته للثانوية العامة معقباً أن هذا النجاح غير مكتفي لتعويضهم ما قدموه له من خلال توفير الراحة والتخفيف من الضغط النفسي له خلال فترة الدراسة.

وواجه الطالب خلال فترة دراسته في الثانوية العامة العديد من الضغوطات النفسية والتعب الجسدي كونه كان يدرس بما يقارب الــ 10 ساعات يومياً حتى يحقق الهدف المراد بعد إعلان نتائج توجيهي 2023 .

حالة من الترقب

بدورها، قالت الطالبة زينة جميل أن هناك حالة من الاستعدادات المشوّقة والتوتر والترقب بشكل عام في أجواء إعلان نتائج توجيهي ، والتي قد تحدد مصيرها في الدراسة الجامعية.

وأضافت أنه كان النظام العام للتعليم مفيدًا، وخاصة نظام الأسئلة السبع التي ساعدت الطلاب بشكل كبير. ومع ذلك، كانت تجربة الامتحانات مختلفة، حيث كانت الأسئلة سيئة وتسببت في القلق. على الجانب الآخر، كانت فئة الطلاب مرتاحة جدًا بفضل النظام الجيد والترتيبات الموجودة في الصف.

وتطمح الطالبة زينة إلى نجاحها في نتائج توجيهي 2023 بمعدل لا يقل عن جيد جداً لدراسة التخصص التي ترغب به وهو الوسائط المتعددة والذي يندرج تحت سوق العمل الحالي .

وواجهت الطالبة العديد من الصعوبات منها قلة التركيز والتشتت الذهني في وجود تخيلات مستمرة. بالطبع، زاد الضغط النفسي وأحساس بعدم القدرة على إنجاز أي شيء. كانت الحصص المدرسية تستغرق وقتًا كبيرًا ولم أستفد منها بشكل كافٍ. وجدت نفسي يطرح عليَّ أسئلة لا يوجد فيها تركيز ولا إجابات واضحة، مما جعلني أشعر أنني لم أقم بالدراسة بشكل مناسب.

ويذكر بأن حوالي 87.817 طالب وطالبة قد تقدموا لامتحان الثانوية العامة في الأراضي الفلسطينية، منهم 54635 الفرع الادبي، 24538 الفرع العلمي، 3916 ريادة الاعمال، 2524 الفرع المهني، وفروع الكفاءة المهنية 962، والفرع الشرعي 1242.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم في فلسطين، أن عملية التصحيح قد انتهت يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، وبناء على ذلك، فإن نتائج التوجيهي 2023 بحسب ما أعلنت وزارة التربية والتعليم ستكون يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2023.

المصدر : وكالة سوا- يوسف مهنا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد