تقرير: نتائج توجيهي 2023.. طلبة يتوقعون معدلاتهم قبل الإعلان

نتائج توجيهي 2023.. طلبة يتوقعون معدلاتهم قبل الإعلان

بعد بذل جهود مضنية في العمل والتحصيل العلمي على مدار 12 عاماً دراسياً، ينتظر أكثر من 87.817 طالبًا وطالبة في قطاع غزة والضفة الغربية و القدس نتائج توجيهي 2023 وسط مشاعر من القلق والخوف المختلطة بالشوق والترقب في أوساط الطلبة.

وحالة الترقب والقلق تلك ليست مقتصرة على الطلاب ذاتهم فقط، بل تلك المشاعر تؤثر أيضًا على ذويهم، فـ نتائج التوجيهي 2023، تعتبر نتاجًا لـ 12 عامًا من الدراسة والتعب والصعاب، ويسعون بشغف لتوفير الأجواء الملائمة والهادئة لأبنائهم، حتى يحصلوا على نتائج مليئة بالفرح والتشجيع التي تعزز ثقتهم وتجعلهم فخورين بأنفسهم أمام الأقارب والأصدقاء والجيران.

"توقعات" نتائج توجيهي 2023

وتوصف الطالبة سجى ابو فضة من مدينة غزة، اجتيازها للامتحانات لم يكن بتلك الصعوبة في كافة المواد الدراسية، مما يجعلها تتوقع الحصول على نسبة نجاح عالية تتجاوز ٨٠٪؜، في فترة الاعلان عن نتائج توجيهي 2023، ودخولها التخصص الذي تتمناه.

ودرست أبو فضة في مدرسة الزهراء للثانوية شرق مدينة غزة، الفرع العلمي، وتنتظر عائلتها جميعا مرور الساعات والدقائق بفارغ الصبر، لتعرف على نتيجة ابنتهم في الثانوية العامة ، باعتبارها محصلة ١٢ عاماً، داعين من الله عز وجل ان يبث الفرحة في قلوب كافة طلاب توجيهي واهاليهم.

 رابط نتائج توجيهي ٢٠٢٣ في فلسطين برقم الجلوس والاسماء اضغط هنا

وفي ذات السياق قالت الطالبة زينة المدهون من الفرع العلمي: "أتمنى الحصول على معدل يدخلني التخصص الى اتمناه"، حول ترقبها وانتظارها نتائج توجيهي 2023، موضحة انها تشعر بخيبة امل ايذاء الظروف الصعبة التي تعرضت لها، خلال فترة تقديمها لامتحانات الثانوية العامة، مما يجعلها تعيش بحالة من الخوف لحصولها على معدل أقل من 90%، وعدم دخولها التخصص الذي ترغب بدراسته في الجامعة.

وعلى الجانب الأخر، تشعر والدة زينة بتفاؤل كبير عقب اقتراب نتائج توجيهي 2023، حيث تعتبر ابنتها مجتهدة ونشيطة، وقد عملت بجد واجتهاد قبل أداء امتحاناتها الثانوية العامة، تطمح والدتها بأن لا تؤثر الظروف الصعبة التي مرت بها زينة على أدائها في الامتحانات بالشكل المتوقع.

ويأمل الطالب عادل يامن من الفرع العلمي، حصوله على معدل عالي، باعتباره قد اجتاز جميع امتحانات الثانوية العامة بشكل متوسط الى سهل، مما يجعله يشعر بالارتياح من نتائج توجيهي 2023، وتوقعه الحصول على معدل فوق 85%.

وكغيره من الطلبة، يعيش طالب التوجيهي إيهاب كراز الفرع العلمي من مدرسة يافا شرق غزة، حالة من القلق والترقب قبل إعلان نتائج الثانوية العامة، وهذه الحالة تعيشها أيضا عائلته، التي حاولت على مدار تسعة أشهر توفير أجواء ملائمة له من أجل الدراسة.

ويوضح ايهاب في حديث لـ وكالة " سوا" أنه ورغم رضاه عن مستواه في الامتحانات، إلا أن القلق لا يفارقه، فمن ناحية نظام التوجيهي الجديد "الانجاز"، يثير مخاوفه، ومن ناحية أخرى لا يعلم كيف ستكون عمليات التصحيح.

ويبين أنه كلما اقتربت ساعة إعلان نتائج توجيهي 2023، زاد قلقه وتوتره، ويتمنى أن يحالفه الحظ بمعدل مرتفع ليدخل البهجة والسرور على عائلته التي تنتظر الفرحة.

ويشير إلى أن رهبة التوجيهي واتجاه الأنظار نحوه تجعل خوفه يتصاعد، فالرسوب أو الحصول على معدل متدني يعني وصمة له ولعائلته، لذلك فهو قلق، ويتمنى تخطي هذه العتبة بطريقة مرضية له ولعائلته.

أما الطالب كريم فضل من الفرع الادبي، فيعيش حالة من القلق ويشعر بتوتر كبير مع بقاء أيام على الإعلان عن نتائج التوجيهي 2023، ويقول في هذه اللحظة إما تحملك الدنيا بين كفوفها أو تسقط بك، معبراً عنها بأنها لحظة يبيض فيها وجه المرء أو يسود، لذا يأمل من الله تعالى الحصول على معدل مرضي له ولعائلته، التي تترقب نتيجته على أحر من الجمر، وكلما اقتربت النتيجة، يزداد الخوف بشكل أكثر.

ويشار بان حوالي 87.817 طالب وطالبة قد تقدموا لامتحان الثانوية العامة في الأراضي الفلسطينية، منهم 54635 الفرع الادبي، 24538 الفرع العلمي، 3916 ريادة الاعمال، 2524 الفرع المهني، وفروع الكفاءة المهنية 962، والفرع الشرعي 1242.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم في فلسطين، أن عملية التصحيح قد انتهت يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، وبناء على ذلك، فإن نتائج التوجيهي 2023 بحسب ما أعلنت وزارة التربية والتعليم ستكون يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2023.

المصدر : وكالة سوا- راما كراز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد