إجازة رأس السنة الهجرية 1445 في سلطنة عمان

إجازة رأس السنة الهجرية 1445 في سلطنة عمان

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1445 في سلطنة عمان، إجازة رأس السنة الهجرية هي مناسبة دينية تحتفل بها الدول الإسلامية في العالم، وتعتبر بداية السنة الهجرية الجديدة، تأتي هذه الاحتفالات بناءً على تقويم الهجرة الذي يعتمده المسلمون، حيث يعتبر الهجرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في العام 622 ميلادي كنقطة انطلاقة للتقويم الهجري.

ويبحث الكثير من المواطنين في سلطنة عمان عن موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1445، حيث تأخذ العديد من الدول الإسلامية إجازة في رأس السنة الهجرية لعدة أسباب دينية وثقافية، كما يمثل رأس السنة الهجرية بداية التقويم الهجري ويعتبر يومًا ذو أهمية كبيرة في تاريخ الإسلام، يُحتفل به للاحتفال بالهجرة التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والتي كانت تحمل رسائل دينية وتأسيس دولة إسلامية، كما يُعتبر هذا اليوم أيضا فرصة لإحياء ذكرى هذه الحدث الهام في التاريخ الإسلامي.

موعد رأس السنة الهجرية 2023 في سلطنة عمان

يصادف يوم رأس السنة الهجرية 2023 في سلطنة عمان، يوم الأربعاء، الموافق 19 يوليو 2023.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1445 في سلطنة عمان

إجازة رأس السنة الهجرية 1445 في سلطنة عمان، أعلنت الجهات المسؤولة في القطاعين العام والخاص في سلطنة عمان، أن يوم الخميس 20 يوليو 2023م، هو يوم إجازة رسمية في سلطنة عمان، وذلك احتفالًا بذكرى الهجرة النبوية الشريفة للعام 1445هـ، كما يجب الإشارة إلى أن يوم الخميس هو اليوم الثاني من شهر محرم، وتشير الحسابات الفلكية إلى أن بداية السنة الهجرية ستكون يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023.

مدة إجازة رأس السنة الهجرية 1445 في سلطنة عمان

مدة إجازة رأس السنة الهجرية 1445 في سلطنة عمان، هي ثلاثة أيام، وتشمل الأيام التالية: يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2023، ويوم الجمعة الموافق 21 يوليو 2023، ويوم السبت الموافق 22 يوليو 2023، يجب أن نلاحظ أن يومي الجمعة والسبت هما يوما عطلة نهاية الأسبوع في سلطنة عمان، ولذلك، تم تحديد يوم الخميس كيوم إجازة للسنة الهجرية بدلاً من يوم الأربعاء، حتى يتوافق مع عطلة نهاية الأسبوع ويتيح للناس فرصة أطول للاستمتاع بالإجازة.

اقرأ أيضا: موعد رأس السنة الهجرية 2023 في سلطنة عمان

أدعية راس السنة الهجرية 1445

في رأس السنة الهجرية، يُمكن أن تُقال العديد من الأدعية والأذكار للتوبة والاستغفار والتفكر في النعم والاستعانة بالله، وفيما يلي بعض الأدعية المشروعة في رأس السنة الهجرية:

دُعاء الاستغفار:

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

دُعاء التوبة:

اللهم إني أتوب إليك من جميع الذنوب، وأستغفرك من جميع الخطايا، وأتوكل عليك في جميع الأمور.

دُعاء العفو والمغفرة:

اللهم أنت الغفور الرحيم، فاغفر لي وارحمني واعفو عني، إنك أنت العفو الكريم.

دُعاء الاستعانة بالله:

يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ.

دُعاء الثبات على الحق:

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ.

دعاء بداية العام الهجري 1445

اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والتوفيق والرضوان، والعافية والبناء، ورزقٍ طيبٍ وعملٍ صالحٍ، وأدعوك أن تجعلنا من العباد الذاكرين والشاكرين والمستغفرين والتوابين، وأن تنصر المستضعفين وترفع عنا البلاء والوباء والفتن والشرور.

دعاء السنة الجديدة الهجرية

اللهم اجعل هذه السنة سنة خير وبركة ورضا، واجعلها عاماً مليئاً بالصحة والسعادة والتوفيق، اللهم ارزقنا العلم النافع والعمل الصالح والرزق الحلال، وأعنا على طاعتك والاستقامة في الدين.

دعاء التوبة والاستغفار:

اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك في هذا العام الجديد، فاغفر لنا ذنوبنا وسامحنا، وتب علينا وتقبل توبتنا، واجعلنا من الذاكرين والمستغفرين، واهدنا وثبتنا على الطاعة والصواب.

دعاء للهداية والتوفيق:

اللهم اهدنا في هذا العام الجديد وسددنا على الطريق المستقيم، ووفقنا لفعل الخيرات وترك المنكرات، اللهم ارزقنا التوفيق والسداد في جميع أمورنا وأعمال.

بهذا قد نكون وصلنا إلى نهاية المقال في وكالة سوا الإخبارية، حيث بينا لكم موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1445 في سلطنة عمان، مدة إجازة رأس السنة الهجرية 1445 في سلطنة عمان، أدعية راس السنة الهجرية 1445.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد