موعد راس السنة الهجرية 2023 في قطر- عطلة راس السنة الهجرية

موعد راس السنة الهجرية 2023 في قطر- عطلة راس السنة الهجرية

موعد راس السنة الهجرية 2023 في قطر - عطلة راس السنة الهجرية، سؤال يتردد كثيرًا هذه الفترة عبر محركات البحث مع اقتراب راس السنة الهجرية 2023، حيث الكثير من المواطنين في قطر يرغبون في التعرف على عطلة راس السنة الهجرية من خلال التعرف على موعد راس السنة الهجرية 2023 في قطر.

ومع تصدر وسم راس السنة الهجرية 2023 لمحركات البحث، سنعرض لكم متابعي وكالة "سوا" الكرام خلال السطور التالية عن كافة التفاصيل حول موعد راس السنة الهجرية 2023 في قطر ومنها سنتعرف على عطلة راس السنة الهجرية.

ويتساءل الكثير عن موعد راس السنة الهجرية 2023 في قطر، للتعرف إذا ما كان يوم راس السنة الهجرية 2023 في قطر يصادف إجازة رسمية أم لا.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن إجازة راس السنة الهجرية 2023، هي أولى الإجازات الرسمية التي تأتي بعد إجازة عيد الأضحى 2023، حيث يحتفل المسلمون بـ راس السنة الهجرية في اليوم الأول من شهر محرم من كل عام.

ويأتي الاحتفال بيوم راس السنة الهجرية بما أنه ذكرى هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، ليتم بعد ذلك اعتماده تقويم للمسلمين على يد عمر بن الخطاب.

موعد راس السنة الهجرية 2023 في قطر

يأتي موعد راس السنة الهجرية 2023 في قطر أي راس السنة الهجرية 1445 في قطر بحسب إعلان السلطات القطرية أن يوم الأربعاء القادم 19 يوليو 2023 والذي يوافق 1 محرم.

ويتم اثبات موعد راس السنة الهجرية 2023 في قطر بعد تحري الهلال مساء يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، للتأكد من موعد راس السنة الهجرية إذا ما كان يوم الأربعاء أم الخميس 21 يوليو 2023.

هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية؟

يعتبر يوم راس السنة الهجرية 2023 إجازة رسمية في جميع الدول العربية والإسلامية للقطاعين العام والخاص كما جرت العادة خلال السنوات الماضية.

عطلة راس السنة الهجرية 2023 في قطر

أما بالنسبة إلى عطلة راس السنة الهجرية في قطر 2023، فإنها تأتي يوم الاربعاء 19 يوليو 2023 حال كان يوم 1 محرم يوم الأربعاء، وذلك يكون في جميع الدول العربية والإسلامية، بما فيها قطر، حيث اعتادت السلطات القطرية على إعلان يوم راس السنة الهجرية إجازة رسمية في جميع القطاعات.

ما هي السنة الهجرية؟

وللتعرف أكثر على السنة الهجرية فهي التقويم الذي يتبعه المسلمون في تحديد المواعيد الدينية، حيث يعتمد التقويم الهجري على هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادية.

وتتألف السنة الهجرية من 12 شهرًا، وكل شهر يتكون من 29 أو 30 يومًا، وذلك بناءً على رؤية هلال الشهر الجديد.

ويُشار إلى أن تاريخ بداية كل شهر في التقويم الهجري يختلف بناءً على حركة القمر.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن التقويم الهجري لا يتماشى مع التقويم الميلادي المعتمد عالميًا وبذلك فإن تحويل التواريخ بين السنتين يتطلب حسابات خاصة.

ونتيجة للفرق بين التقاويم الشمسية والقمرية، يُلاحظ أن السنة الهجرية تتقدم بحوالي 10-11 أيام سنويًا مقارنة بالسنة الميلادية، لذا فإن التواريخ الهجرية لا تظل ثابتة بنفس التواريخ الميلادية في كل عام.

 

عبارات التهنئة برأس السنة الهجرية

"مع حلول العام الهجري الجديد، كل عام وأنتم وأهلكم وذويكم بخير وسعادة"

"اللهم مع قدوم سنة هجرية جديدة على الأبواب أن تجعلها بلا أوجاع ولا فراق، واجعلها يا رب خالية من المصائب والأحزان، وكل عام وأنتم بخير".

"يحل علينا عام هجري جديد، فكل عام وأنتم وأحبابكم بخير وصحة وسعادة لا تعد ولا تحصى، وكل عام وأنتم بخير".

"مع استقبال هذا العام الهجري الجديد اتمنى لكم الخير والسعادة، فكل عام وأنتم بألف خير".

" أتقدم لكم أجمل رسائل تهنئة رأس السنة الهجرية الجديدة 1445 بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، عامًا جديدًا جميلًا أسأل الله أن يعيده عليكم بالخير واليمن والبركات".

"يا رب مع توديع عامًا هجريًا تقبل منا صالح الأعمال، ويسر لنا سبل الطاعات والتقرب إليك يا أرحم الراحمين".

"أسأل الله العلي العظيم أن ينزل الفرح والسعادة على قلوبكم مع قدوم هذا العام الهجري الجديد". 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد