إجازة راس السنة الهجرية 1445 بالسعودية-هل راس السنة الهجرية اجازة رسمية

إجازة راس السنة الهجرية 1445 بالسعودية

إجازة راس السنة الهجرية 1445 في السعودية - هل راس السنة الهجرية اجازة رسمية، فمع اقتراب موعد راس السنة الهجرية 1445 يتساءل الكثير حول طبيعة إجازة راس السنة الهجرية 1445 في السعودية، وإذا ما كانت راس السنة الهجرية اجازة رسمية أم لا.

ويأتي التساؤل حول إجازة راس السنة الهجرية 1445 في السعودية، بما أن التقويم المعمول به في المملكة العربية السعودية ويبدأ التقويم الهجري برأس السنة الهجرية كل عام، وهذا على عكس الدول الأخرى التي تعمل بالتقويم الميلادي ما يجعل إجازة راس السنة الهجرية 1445 في السعودية محط سؤال.

ومع كثرة التساؤل حول إجازة راس السنة الهجرية 1445 في السعودية، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، موعد راس السنة الهجرية 1445 في السعودية، وتفاصيل إجازة راس السنة الهجرية 1445 في السعودية، والإجابة عن سؤال هل راس السنة الهجرية اجازة رسمية في السعودية؟

قد يهمك: موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن - عطلة راس السنة الهجرية

موعد راس السنة الهجرية 2023 في السعودية

يأتي موعد راس السنة الهجرية 2023 في السعودية يوم الأربعاء 19 يوليو 2023، حيث يمتد رأس السنة الهجرية 2023 في السعودية من مساء يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023 حتى صباح يوم الأربعاء 19 يوليو 2023 إذ أن يوم الثلاثاء هو آخر أيام السنة 1444 الهجرية ويوم الأربعاء 19 يوليو 2023 يوافق يوم 1 محرم وهو أول أيام السنة 1445 هجري.

والجدير بالذكر هنا أنه سوف يتم تأكيد موعد راس السنة الهجرية 2023 في السعودية مغرب يوم الثلاثاء حيث سيتم تحري هلال شهر محرم في مراصد السعودية.

إجازة راس السنة الهجرية 1445 في السعودية

فإجابة سؤال هل راس السنة الهجرية اجازة رسمية يأتي نعم إجازة لكمن ليس يوم الأربعاء إنما يوم الخميس 20 يونيو 2023 والموافق الثاني من محرم 1445، حتى تكون الإجازة متصلة.

وتجدر الإشارة إلى أن العطل الرسمية في السعودية هي إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، بالإضافة إلى إجازتين اليوم الوطني ويوم التأسيس.

قد يهمك: عطلة راس السنة الهجرية 2023.. هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية

ما هي السنة الهجرية؟

السنة الهجرية تبدأ في يوم هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من مكة المكرمة الى المدينة المنورة، وكانت في العام 622 ميلادي، والعام الهجري يشار به إلى التقويم القمري المعتمد في بعض الدول الإسلامية حالياً.

ويمتد أصول العام الهجري إلى عمق الجاهلية وتسميات شهوره المستخدمة حالياً مع بعض التغيير بالترتيب، ويعد المسلمون نقطة بدايته مناسبة يحتفلون بها على اعتبار أن الهجرة لها دور أساسي بتأسيس الإسلام، يقابله التقويم الغربي أو الغريغوري الذي سبق التقويم الهجري الإسلامي بما يزيد عن ستة قرون شمسية.

وتتألف السنة الهجرية من 12 شهر وهي (محرم، صفر، ربيع الأول فالثاني، وجمادى الأولى فالآخر، ثم رجب فشعبان فرمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

الفرق بين السنة الهجرية والميلادية

وفي أهم الفروق بين السنة الهجرية والميلادية أن السنة الميلادية تزيد عن السنة القمرية بـ 11 – 12 يوماً فقط، لأن الفارق الأساسي بين السنتين الهجرية والقمرية يتمثّل بالنظام الزمني الخاص باحتساب دورة أيام الشهر، والأشهر الميلادية هي الأكثر ثباتاً من حيث ولادة الشهر وأفوله.

عدد أيام السنة الهجرية

وبالحديث عن معلومات عن راس السنة الهجرية، حيث يكون عدد أيام السنة الهجرية أقل بعشرة أيام من السنة الميلادية، ذلك لأن عدد الأيام في أشهر السنة الهجرية يتراوح ما بين 29 إلى 30 يوم، في حين يتراوح عدد أيام الأشهر الميلادية بين 30 و31 يوم، ما عدا شهر شباط الذي يبلغ عدد أيامه 28 يوماً، ويصل الى 29 يوماً كل 4 سنوات.

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية

الكثير من السعوديين يتساءلون حول حكم صيام رأس السنة الهجرية، حيث أنه بدعة من البدع التي لم يرد عليها دليل من القرآن الكريم، أو من السنة النبويّة، ولكن يجوز صيام رأس السنة الهجريّة في حال موافقة يوم رأس السنة ليوم اعتاد المسلم أن يصومه.

أما اختصاص رأس السنة الهجرية بالصيام دون غيرها من الأيام والليالي فقط لمجرد دخول وقتها، فهذا غير جائز، ويعتبر من البدع المستحدثة، حيث لم يرد أي فضل لصيام رأس السنة الهجريّة ولا أي دليل على ذلك.

إجازة راس السنة الهجرية 1445 بالسعودية - بهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، الذي عرضنا فيه موعد راس السنة الهجرية 1445 في السعودية، وتفاصيل إجازة راس السنة الهجرية 1445 في السعودية، والإجابة عن سؤال هل راس السنة الهجرية اجازة رسمية في السعودية

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد