المكتبة الوطنية تشارك بفعاليات منتدى الأرشيفات الوطنية في جاكرتا

المكتبة الوطنية تشارك بفعاليات منتدى الأرشيفات الوطنية في جاكرتا

شاركت المكتبة الوطنية الفلسطينية، اليوم الخميس 13 يونيو 2023، في فعاليات منتدى الأرشيفات الوطنية في الدول الإسلامية في العاصمة الأندونيسية جاكرتا.

وانطلقت فعاليات المنتدى في مقر الأرشيف الوطني الأندونيسي في العاصمة جاكرتا، ويهدف إلى إضفاء الشرعية الرسمية لتشكيل اتحاد الأرشيفات في الدول الإسلامية، وليكون مظلة وحلقة وصل بين الأرشيفات الوطنية على المستوى الدولي، ولتعزيز العمل المشترك والموحد من خلال التعاون في جميع المجالات التي تخدم أهداف الأرشيفات الوطنية ومهامها.

كما أكد رئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية عيسى قراقع، خلال مداخلته أهمية تشكيل الاتحاد، إضافة إلى أهمية عضوية فلسطين فيه ممثلة بالمكتبة الوطنية الفلسطينية، بما يساهم في تحقيق أهدافها ووظائفها مستقبلاً، مقدماً شكره إلى جمهورية أندونيسيا والمملكة العربية السعودية على الجهود الكبيرة التي بُذلت لتنظيم هذا المنتدى وعقده.

وتضمن البيان الختامي للمنتدى ثمانية بنود تستهدف الإطار العام، والرؤية، وإستراتيجية، عمل الاتحاد، من حيث ترقية الأرشيفات الوطنية، وتعزيز دورها ومهامها من خلال اتفاقيات تعاون فيما بينها، إضافة إلى تبادل الخبرات وبناء القدرات وعقد الندوات والمؤتمرات وتوظيف الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة في خدمة الاتحاد والأرشيفات الوطنية، علاوة على النظر في السياسات والأنظمة والمعايير الموحدة في مجال اختصاصها، وإنشاء منصة رقمية بلغات مختلفة وجامعة للأرشيفات الوطنية.

يشار إلى أن هذا المنتدى يعتبر أكبر تجمع لمؤسسات الأرشيفات والمكتبات الوطنية، وتبلورت فكرته بمبادرة د. فيصل التميمي رئيس الأرشيف الوطني السعودي ورئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، وإمام كونارتو رئيس الأرشيف الأندونيسي، وبدعم من منظمة التعاون الإسلامي.

وفي ختام المنتدى كرّم قراقع القائمين على تأسيس الاتحاد وهما د. فيصل التميمي، وإمام كونارتو.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد