زيارة عاشوراء مكتوبة ـ زيارة عاشوراء ودعاء علقمة

زيارة عاشوراء مكتوبة ـ زيارة عاشوراء ودعاء علقمة

زيارة عاشوراء مكتوبة ـ زيارة عاشوراء ودعاء علقمة ، زيارة عاشوراء هي زيارة دينية تقوم بها بعض الشيعة في يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ونعرض لكم كافة التفاصيل حول زيارة عاشوراء مكتوبة، وما هي زيارة عاشوراء ودعاء علقمة .

 زيارة عاشوراء للتعبير عن الحزن والمأساة التي وقعت في معركة كربلاء، حيث استشهد الإمام الحسين بن علي، حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومعه عدد من أصحابه وأفراد عائلته، زيارة عاشوراء تحمل فضلًا وثوابًا كبيرًا في الثقافة الشيعية، وهي تعتبر من الزيارات الخاصة والمهمة للشيعة، ونعرض لكم في هذه السطور زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة.

زيارة عاشوراء مكتوبة

جاء في كتاب "مفاتيح الجنان" للشيخ عباس القمي، عن زيارة عاشوراء مكتوبة أنه تم ذكر آداب وكيفية زيارة عاشوراء وتوجيهات حول كيفية الاستفادة الروحية من هذه الزيارة، وتوجد العديد من القصص والأحاديث التي تروي الفضل والثواب الذي يترتب على زيارة عاشوراء. 

زيارة عاشوراء مكتوبة تعد من العادات الدينية والتقاليد قد تختلف بين الطوائف المختلفة والمناطق الجغرافية، وهذه القصص والأحاديث قد تكون جزءًا من تراث وتقاليد الشيعة في بعض البلدان والمجتمعات. 

ما هي زيارة عاشوراء مكتوبة

زيارة عاشوراء تعتبر زيارة للإمام الحسين بن علي وأهل بيته، وتتذكر المصائب التي حلت بهم في معركة كربلاء في يوم عاشوراء وزيارة عاشوراء مكتوبة ذات أهمية خاصة لدى المؤيدين والمحبين لأهل البيت عليهم السلام.

وهناك اثنتان من الزيارات المعروفة لعاشوراء، إحداها هي الزيارة المشهورة والأخرى غير المشهورة، وتستمر هذه الزيارات على مدار الأيام بين الأول من شهر محرم والعشرين من شهر صفر، وهي فترة الأربعين.

الزيارة المشهورة هي الزيارة التي تعرف باسم "زيارة الأربعين"، وتقام في الأربعينية التي تأتي بعد يوم عاشوراء، وفي هذه الزيارة، يقوم المؤمنون بالتوجه إلى مرقد الإمام الحسين في كربلاء للتأبين والترحم عليه وعلى شهداء كربلاء. تتضمن الزيارة قراءة الزيارات الخاصة بعاشوراء وأداء الصلوات والأذكار.

أما الزيارة غير المشهورة، فهي تعتبر أكثر خصوصية وتتم بشكل فردي أو في صغيرة العدد. قد يتم زيارة الإمام الحسين في المراقد الشريفة أو قراءة الزيارات والأدعية في المنازل أو المساجد.

اقرأ أيضاً: تاريخ عاشوراء 2023 ـ موعد صيام عاشوراء ٢٠٢٣

أهمية زيارة عاشوراء 2023

وتُعتبر قراءة زيارة عاشوراء مكتوبة ذات فضل وثواب خاص، وقد وردت العديد من الروايات والحكايات التي تشير إلى فضل قراءتها والدعاء بعدها، فقد ذكر الميرزا ​​أبو الفضل الطهراني، أحد علماء الشيعة، أن زيارة عاشوراء تقضي الحاجات وتحظى بالبركات.

 وتحمل هذه الزيارة فوائد دنيوية وأخروية عديدة، وأيضًا تم ذكر أن من قرأ هذه الزيارة والدعاء الذي بعدها، فإن زيارته مقبولة عند الله، ودعاؤه مستجاب، وحاجاته مقضية.

وتم نقل هذه الزيارة عبر العصور من قبل علماء الشيعة المعروفين، مما يؤكد أهميتها ومكانتها في الثقافة الشيعية.

إن القراءة المنتظمة لزيارة عاشوراء تحمل ثوابًا كبيرًا وميزة خاصة، حيث يقال إنها تجلب مكانة مشابهة للشهداء الذين استشهدوا مع الإمام الحسين عليه السلام، ويُكتَب للمؤمن ثواب زيارة كل نبي ورسول، وزيارة كل من زار الحسين عليه السلام منذ يوم استشهاده وعلى أهل بيته.

زيارة عاشوراء مكتوبة 

زيارة عاشوراء مكتوبة تحمل العديد من الدعاء واللَّعنات الموجهة لأعداء آل النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم والإمام الحسين عليه السلام، وتعبر عن حب المؤمنين والمحبين لآل البيت وتعاطفهم مع مأساة كربلاء، الزيارة تحتوي على تلاوة صلوات وسلام على الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه، واللعنات الموجهة لأعدائهم، هذا نص زيارة عاشوراء مكتوبة :

تبدأ الزيارة بالسلام على الإمام الحسين (ع) وعلى أصحابه والتفجّع لما أصابهم يوم عاشوراء: «اَلسَّلامُ عَلَيكَ يا اَبا عَبْدِ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيكَ يابْنَ رَسُولِ اللهِ (اَلسَّلامُ عَلَيكَ يا خيرةَ اللهِ وابنَ خيرتِه) اَلسَّلامُ عَلَيكَ يابْنَ اَميرِالْمُؤْمِنينَ وَابْنَ سَيِّدِ الْوَصِيِّينَ اَلسَّلامُ عَلَيكَ يابْنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ الْعالَمينَ اَلسَّلامُ عَلَيكَ يا ثارَ اللهِ وَابْنَ ثارِهِ وَالْوِتْرَ الْمَوْتُورَ اَلسَّلامُ عَلَيكَ وَ عَلَى الأَرواحِ الَّتى حَلَّتْ بِفِنائِكَ (وأناخَت برَحلِكَ).

زيارة عاشوراء المشهورة مفاتيح الجنان التقرب إلى الإمام الحسين وإلى فاطمة الزهراء وأمير المؤمنين (ع) والتأكيد على ولايتهم والبراءة من أعدائهم وظالميهم وظالمي أتباعهم: «يَا اَبا عَبْدِاللهِ اِنّي اَتَقَرَّبُ اِلى اللهِ وَ اِلى رَسُولِهِ وَاِلى اَميرِ الْمُؤْمِنينَ وَاِلى فاطِمَةَ وَاِلَى الْحَسَنِ وَاِلَيْكَ بِمُوالاتِكَ وَبِالْبَراءَةِ مِمَّنْ قاتَلَكَ وَنَصَبَ لَكَ الْحَرْبَ وَبِالْبَراءَةِ مِمَّنْ اَسَسَّ[١٦]والْجَوْرِ[١٧]وَبَنى عَلَيْهِ بُنْيَانَهُ وَجَرى فِي ظُلْمِهِ وَجَوْرِهِ عَلَيْكُمْ وَعلى اَشْيَاعِكُمْ».[١٨]

التوسل إلى الله تعالى وطلب المقام المحمود ومصاحبة النبي وعترته: «اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فِي مَقامي هذا مِمَّنْ تَنالُهُ مِنْكَ صَلَواتٌ وَرَحْمَةٌ وَمَغْفِرَةٌ، اَللّـهُمَّ اجْعَلْ مَحْيَاىَ مَحْيَا مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَمَماتي مَماتَ مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد».

التقرب إلى الله بشكر نعمائه وبحمده والثناء عليه لما نزلت من مصائب: «اَللّـهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ حَمْدَ الشّاكِرينَ لَكَ عَلى مُصابِهِمْ اَلْحَمْدُ للهِ عَلى عَظيمِ رَزِيَّتي اَللّـهُمَّ ارْزُقْني شَفاعَةَ الْحُسَيْنِ يَوْمَ الْوُرُودِ وَثَبِّتْ لي قَدَمَ صِدْق عِنْدَكَ مَعَ الْحُسَيْنِ وَاَصْحابِ الْحُسَيْنِ اَلَّذينَ بَذَلُوا مُهَجَهُمْ دُونَ الْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلامُ».

لقراءة زيارة عاشوراء مكتوبة كاملة اضغط هنا.

8f803060e08635af261976b9cc2ef658.jpg

دعاء علقمة

دعاء علقمة هو دعاء خاص يرتاد قراءته عقب الزيارة العاشورائية. وفقًا للروايات، قال الإمام الصادق (عليه السلام) لعلقمة بن محمد الحضرمي: "يا علقمة! إذا أنت صليت الركعتين بعد أن تومئ إليه بالسلام، فقل بعد الإيماء إليه من بعد التكبير هذا القول، فإنك إذا قلت ذلك فقد دعوت بما يدعو به زواره من الملائكة، وكتب الله لك مائة ألف ألف درجة، وكنت كمن استشهد مع الحسين (عليه السلام) حتى تشاركهم في درجاتهم ولا تُعرف إلا في الشهداء الذين استشهدوا معه، وكتب لك ثواب زيارة كل نبي وكل رسول، وزيارة كل من زار الحسين (عليه السلام) منذ يوم قُتل عليه السلام وعلى أهل بيته".

وبناءً على هذا الحديث، يتم قراءة الدعاء التالي بعد الزيارة العاشورائية:

"السَّلامُ عَلَيْكَ يا أبا عَبْدِ اللَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ رَسُولِ اللَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا خَيْرَةَ اللَّهِ وَابْنَ خَيْرَتِهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَابْنَ سَيِّدِ الْوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِسَاءِ العَالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ثارَ اللَّهِ وَابْنَ ثارِهِ وَالوِتْرَ المَوْتُورَ…" لاكمال دعاء علقمة كامل اضغط هنا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد