موعد اجازة ثورة 23 يوليو 2023 في مصر - سلسلة أحداث ثورة يوليو

ثورة 23 يوليو

موعد اجازة ثورة 23 يوليو 2023 في مصر – يبحث الكثير من المواطنين في جمهورية مصر العربية عن موعد اجازة ثورة 23 يوليو، لهذا العام، حيث تعد الإجازة هي فترة من الراحة والاستجمام يتم منحها للأفراد من أجل الابتعاد عن العمل أو الالتزامات الروتينية.

وتعمل وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك نعرض لكم في المقال التالي، موعد اجازة ثورة 23 يوليو 2023 في مصر، تعتبر ثورة 23 يوليو هي ثورة عسكرية وقعت في جمهورية مصر العربية في 23 يوليو 1952، وتعد أيضاً هذه الثورة من أحداث تاريخية هامة في مصر والعالم العربي، حيث أدت إلى نهاية النظام الملكي وبداية فترة الجمهورية في مصر.

موعد اجازة ثورة 23 يوليو 2023 في مصر

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في جمهورية مصر العربية، قرار اجازة رسمية مدفوعة الأجر، لكل القطاعات في الجمهورية، أن يوم الأحد الموافق 23 يوليو 2023 سيكون إجازة رسمية، وذلك للاحتفال بعيد ثورة 23 يوليو، ونتيجة لذلك، ستكون العطلة الأسبوعية والإجازة مدة 4 أيام، وبالإضافة إلى ذلك، سيكون يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2023 إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية، يوم الجمعة الموافق 21 يوليو 2023 سيكون عطلة أسبوعية، وبالمثل يوم السبت الموافق 22 يوليو 2023 سيكون عطلة أسبوعية.

سلسلة أحداث ثورة 23 يوليو في مصر

ثورة 23 يوليو، التي وقعت في مصر عام 1952، شهدت سلسلة من الأحداث المهمة التي أدت إلى تغيير جذري في النظام الحاكم والسياسة في البلاد. إليك بعض الأحداث الرئيسية التي وقعت خلال ثورة 23 يوليو:

إطاحة النظام الملكي: قادت جماعة من الضباط العسكريين المعروفين بـ"الضباط الأحرار" ثورة للإطاحة بالنظام الملكي بقيادة الملك فاروق الأول، تم إلقاء القبض على الملك وتنصيب المجلس الثوري لإدارة البلاد.

تأسيس النظام الجمهوري: تم إعلان نظام الجمهورية في مصر بعد إطاحة النظام الملكي، جمال عبد الناصر تم تعيينه رئيسًا للجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة.

إصلاحات سياسية واقتصادية: شهدت فترة ما بعد الثورة سلسلة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية، بما في ذلك إصلاحات في مجال التعليم والصحة والتشريعات العمالية، تم إقرار العديد من القوانين الهامة لتحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية.

إعلان الأحماء: في 26 يوليو 1956، أعلنت مصر القومية المصرية عن نيتها تأميم قناة السويس المملوكة بالكامل لشركة القناة السويس المشتركة البريطانية-الفرنسية، هذا الإعلان أدى في نهاية المطاف إلى الأزمة السويسية التي استدعت تدخل القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية.

تأسيس الجمهورية العربية المتحدة: في عام 1958، تم توحيد مصر مع سوريا لتشكيل الجمهورية العربية المتحدة، وتولى جمال عبد الناصر رئاسة الجمهورية، ومع ذلك، انتهت هذه التجربة بفشل الاتحاد في عام 1961.

ثورة 23 يوليو كان لها تأثير عميق على السياسة المصرية والعالم العربي بشكل عام، ساهمت في تغيير المشهد السياسي وتعزيز الوحدة والقوة العربية، ورسخت أفكار القومية والاستقلالية في العالم العربي. كما وضعت الأسس للتحولات السياسية والاقتصادية التي حدثت في الفترة التالية في مصر.

اقرأ أيضا: البطران: 23 يوليو ملحمة وطنية غيرت تاريخ مصر

بيان ثورة 23 يوليو

من اللواء أركان الحرب محمد نجيب القائد العام للقوات المسلحة إلى الشعب المصري.

اجتازت مصر فترة عصيبة في تاريخها الأخير من الرشوة والفساد وعدم استقرار الحكم.

وقد كان لكل هذه العوامل تأثير كبير على الجيش وتسبب المرتشون والمغرضون في هزيمتنا في حرب فلسطين.

وأما فترة ما بعد هذه الحرب فقد تضافرت فيها عوامل الفساد وتآمر الخونة على الجيش.

وتولى أمره إما جاهل أو خائن أو فاسد حتى تصبح مصر بلا جيش يحميها.

وعلى ذلك فقد قمنا بتطهير أنفسنا وتولي أمرنا في داخل الجيش رجال نثق في قدرتهم.

وفي خلقهم وفي وطنيتهم ولا بد أن مصر كلها ستتلقى هذا الخبر بالابتهاج والترحيب.

أما من رأينا اعتقالهم من رجال الجيش السابقين فهؤلاء لن ينالهم ضرر وسيطلق سراحهم في الوقت المناسب.

وإني أؤكد للشعب المصري أن الجيش اليوم كله أصبح يعمل لصالح الوطن في ظل الدستور.

مجردًا من أية غاية وأنتهز هذه الفرصة فأطلب من الشعب ألا يسمح لأحد من الخونة.

بأن يقوم بأعمال التخريب أو العنف لأن هذا ليس في صالح مصر وأن أي عمل من هذا القبيل.

سيقابل بشدة لم يسبق لها مثيل وسيلقى فاعله جزاء الخائن في الحال.

وسيقوم الجيش بواجبه هذا متعاوناً مع البوليس. وإني أطمئن إخواننا الأجانب على مصالحهم.

وأرواحهم وأموالهم ويعتبر الجيش نفسه مسؤولاً عنهم والله ولي التوفيق”.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد