تاريخ عاشوراء 2023 ـ موعد صيام عاشوراء ٢٠٢٣

تاريخ عاشوراء 2023 ـ صيام عاشوراء ٢٠٢٣

تاريخ عاشوراء 2023 ـ صيام عاشوراء ٢٠٢٣ ، بالتزامن مع حلول رأس السنة الهجرية 1445 ، وبدء شهر محرم للعام الجديد يبدأ البحث عن تاريخ عاشوراء 2023 ، وموعد صيام عاشوراء ، وفضل يوم عاشوراء والأعمال المستحبة في هذا اليوم، ويعتبر يوم عاشوراء يومًا مهمًا في الإسلام، حيث يُفضل صومه وقراءة الأدعية والأذكار فيه.

وفي السطور التالية، نعرض لكم في وكالة سوا الاخبارية موعد وتاريخ عاشوراء 2023 ، وفق الحسابات الفلكية والتقويم الميلادي، وموعد صيام عاشوراء ٢٠٢٣ ، والأعمال المستحبة في هذه الأيام.

تاريخ عاشوراء 2023

في البداية نحدد لكم موعد رأس السنة الهجرية 1445 ، واليوم الأول من محرم حيث أن تاريخ عاشوراء 2023 ، يصادف اليوم العاشر من شهر محرم.

ويصادف يوم رأس السنة الهجرية 2023 ، والأول من محرم بتاريخ 19 يوليو 2023 ، وحول متى يصادف يوم العاشر من محرم 2023 فيصادف يوم عاشوراء في العاشر من شهر محرم 1445 ، والذي سيكون في 28 يوليو 2023.

تاريخ عاشوراء 2023 بالميلادي

نظراً لأن تاريخ عاشوراء 2023 ، اليوم العاشر من شهر محرم وسيكون هذا العام يوم الجمعة الموافق 28 يوليو الجاري، بالتزامن مع أن يوم رأس السنة الهجرية سيكون يوم الأربعاء المقبل الموافق 19 يوليو.

وحول صيام عاشوراء يعتبر صيام هذا اليوم سنة مؤكدة عند أهل السنة والجماعة، وقد وردت أحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تشجع على صيام هذا اليوم وتذكر أجره وتكفيره للذنوب.

يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويعني باللغة العربية "العاشر"، كما ذكرتم. إن تسمية هذا اليوم عاشوراء تعود إلى اللغة العربية واشتقاقها من العدد "عشرة"، ويشير إلى اليوم الذي يحدث فيه العاشر من شهر محرم.

اقرأ أيضاً: عطلة رأس السنة الهجرية 2023 ـ اجازة راس السنة الهجرية 2023 الكويت

اقرأ أيضاً: اول محرم 2023 الجزائر - رأس السنة الهجرية 2023

اقرأ أيضاً: متى محرم 2023 عند الشيعة - متى يصادف 1 محرم 1445 عند الشيعة

قد يوجد وجهات نظر مختلفة بين العلماء بشأن سبب تسمية هذا اليوم بعاشوراء، وقد تتعلق بأحداث تاريخية مهمة أو أساطير قديمة. ومع ذلك، فإن الأهمية الرئيسية ليوم عاشوراء في الإسلام تأتي من الأحداث التي وقعت فيه، مثل نجاة موسى عليه السلام وقومه من فرعون، وأحداث معركة كربلاء.

يجب التأكيد على أن الترجمة الحرفية لكلمة عاشوراء هي "في اليوم العاشر"، ويعطى هذا اليوم اهتماماً كبيراً في الثقافة الإسلامية بناءً على الأحداث التاريخية المرتبطة به.

ذكرى-عاشوراء-2022-في-الجزائر.jpg
 

فضل يوم عاشوراء 1445

بعد أن عرضنا لكم تاريخ عاشوراء 2023 ، وحول فضل عاشوراء، فانه من السُنة صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء والذي يكون يومي الخميس والجمعة 27 و28 يوليو 2023، حيث كان رسول الله حريصا على صوم يوم عاشوراء كما بينت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «صيام يوم عرفة، أحتسب الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله».

الفضل والأعمال المستحبة في يوم عاشوراء. بالفعل، يُشجع المسلمون على صيام يوم عاشوراء، ويمكن أن يتم صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء معًا، حيث يوم تاسوعاء يسبق يوم عاشوراء.

اقرأ أيضاً: كم باقي على شهر محرم الحرام 2023 ـ كم باقي على محرم 1445

اقرأ أيضاً: كم يوافق رأس السنة الهجرية 1445 بالميلادي 2023 ؟

اقرأ أيضاً: موعد رأس السنة الهجرية 2023 ـ متى رأس السنة الهجرية 1445

وفقًا للحديث النبوي، كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم حريصًا على صوم يوم عاشوراء، وذكرت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يومًا قبله أو بعده للتميز عن اليهود الذين كانوا يصومون فقط يوم عاشوراء.

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

بالإضافة إلى الصيام، هناك أعمال مستحبة يمكن أن تُقام في يوم عاشوراء للتقرب إلى الله وزيادة الأجر، مثل:

التصدق وإعطاء الصدقات للفقراء والمحتاجين.

قراءة القرآن والاستغفار والتسبيح.

قيام الليل وأداء الصلوات النافلة.

حُسن الخلق والتفضل بالكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة.

صلة الرحم وزيارة الأقارب والأهل.

هذه الأعمال المستحبة تساعد على تعزيز الروحانية والتقرب إلى الله في هذا اليوم المبارك. ومع ذلك، يجب أن نذكر أنه لا توجد واجبات دينية ملزمة في هذا اليوم، ويمكن للمسلمين تحقيق الثواب من خلال القيام بالأعمال المستحبة إذا رغبوا في ذلك.

تاريخ عاشوراء 2023 وموعد صيام عاشوراء ٢٠٢٣

نظرا لأن تاريخ عاشوراء 2023 يصادف يوم 28 يوليو فهو اليوم الذي يكون فيه الصيام بالاضافة ليوم تاسوعاء، وصوم يوم عاشوراء هو سنة مؤكدة في الإسلام. وقد بدأ النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتحديد صيام يوم عاشوراء في المدينة عندما علم أن اليهود كانوا يصومون في هذا اليوم. وعندما سأله الصحابة عن الصيام في يوم عاشوراء بسبب العبادة التي تقوم بها اليهود والنصارى، أكد عليهم بأنهم أحق بموسى منهم وحثهم على الصيام في هذا اليوم.

ومع ذلك، يُشجع المسلمون على أن يصوموا يومًا قبله أو بعده للتمييز عن اليهود والنصارى، فصيام يوم عاشوراء ويومًا قبله أو بعده يعد سنة مستحبة، وهي فضيلة وعمل تقرب من الله.

يرى بعض العلماء أنه من المستحب أن يصوم يومي تاسوعاء وعاشوراء معًا، إذ أن الصوم في يوم تاسوعاء يعد سنة مؤكدة ومستحبة أيضًا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد