موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن - عطلة راس السنة الهجرية

موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن - عطلة راس السنة الهجرية

موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن - عطلة راس السنة الهجرية، فهو سؤال يتردد كثيرًا هذه الفترة عبر محركات البحث مع اقتراب راس السنة الهجرية 2023، فالكثير من المواطنين في الأردن يرغبون في التعرف على عطلة راس السنة الهجرية من خلال التعرف على موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن.
ومع تصدر وسم راس السنة الهجرية 2023 لمحركات البحث، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، كافة التفاصيل حول موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن، ومنها سنتعرف على عطلة راس السنة الهجرية.
ويتساءل الكثير عن موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن، للتعرف إذا ما كان يوم راس السنة الهجرية 2023 في الأردن يصادف إجازة رسمية أم لا.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن إجازة راس السنة الهجرية 2023، هي أولى الإجازات الرسمية التي تأتي بعد إجازة عيد الأضحى 2023، حيث يحتفل المسلمون بـ راس السنة الهجرية في اليوم الأول من شهر محرم من كل عام.
ويأتي الاحتفال بيوم راس السنة الهجرية بما أنه ذكرى هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، ليتم بعد ذلك اعتماده تقويم للمسلمين على يد عمر بن الخطاب.

قد يهمك: عطلة راس السنة الهجرية 2023.. هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية

موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن 


يأتي موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن أي راس السنة الهجرية 1445 في الأردن بحسب اتفاق عدة مصادر يوم الأربعاء 19 يوليو 2023 والذي يوافق 1 محرم.
ويتم اثبات موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن بعد تحري الهلال مساء يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، للتأكد من موعد راس السنة الهجرية إذا ما كان يوم الأربعاء أم الخميس 21 يوليو 2023.

هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية؟


يعتبر يوم راس السنة الهجرية 2023 إجازة رسمية في جميع الدول العربية والإسلامية للقطاعين العام والخاص كما جرت العادة خلال السنوات الماضية.


عطلة راس السنة الهجرية 2023 في الأردن


أما بالنسبة إلى عطلة راس السنة الهجرية في الأردن2023، فإنها تأتي يوم الاربعاء 19 يوليو 2023 حال كان يوم 1 محرم يوم الأربعاء، وذلك يكون في جميع الدول العربية والإسلامية، بما فيها الأردن، حيث اعتادت الحكومة الأردنية على إعلان يوم راس السنة الهجرية إجازة رسمية في جميع القطاعات.

ما هي السنة الهجرية؟


وللتعرف أكثر على السنة الهجرية فهي التقويم الذي يتبعه المسلمون في تحديد المواعيد الدينية، حيث يعتمد التقويم الهجري على هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادية.

وتم اعتماد يوم الهجرة النبوية هو بداية السنة الهجرية، حسب قرار عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


وتتألف السنة الهجرية من 12 شهرًا، وكل شهر يتكون من 29 أو 30 يومًا، وذلك بناءً على رؤية هلال الشهر الجديد.
ويُشار إلى أن تاريخ بداية كل شهر في التقويم الهجري يختلف بناءً على حركة القمر.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن التقويم الهجري لا يتماشى مع التقويم الميلادي المعتمد عالميًا وبذلك فإن تحويل التواريخ بين السنتين يتطلب حسابات خاصة.

ونتيجة للفرق بين التقاويم الشمسية والقمرية، يُلاحظ أن السنة الهجرية تتقدم بحوالي 10-11 أيام سنويًا مقارنة بالسنة الميلادية، لذا فإن التواريخ الهجرية لا تظل ثابتة بنفس التواريخ الميلادية في كل عام.

عدد أيام السنة الهجرية


وبالحديث عن معلومات عن راس السنة الهجرية، فإن الكثير يتساءل حول عدد أيام السنة الهجرية، حيث يكون عدد أيام السنة الهجرية أقل بعشرة أيام من السنة الميلادية، ذلك لأن عدد الأيام في أشهر السنة الهجرية يتراوح ما بين 29 إلى 30 يوم، في حين يتراوح عدد أيام الأشهر الميلادية بين 30 و31 يوم، ما عدا شهر شباط الذي يبلغ عدد أيامه 28 يوماً، ويصل الى 29 يوماً كل 4 سنوات.

ما هي أشهر السنة الهجرية بالترتيب؟


وبسبب عدم اعتماد التقويم الهجري يرغب الكثير في معرفة ترتيب أشهر السنة الهجرية، وهذه هي أسماء الشهور الهجرية بالترتيب:

  • محرم.
  • صفر.
  • ربيع الأول.
  • ربيع الآخر.
  • جمادى الأولى.
  • جمادى الآخرة.
  • رجب.
  • شعبان.
  • رمضان.
  • شوال.
  • ذو القعدة.
  • ذو الحجة.

الاحتفال براس السنة الهجرية في الأردن

أما بالنسبة إلى حكم الاحتفال براس السنة الهجرية في الأردن، تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم ذكر راس السنة الهجرية في القرآن الكريم، ومن المعروف أن أعياد المسلمين هي عيد الأضحى و عيد الفطر ، ولذلك فيما يتعلق بأمر الاحتفال براس السنة الهجرية فهي من الأعمال المستحبة.
وبما أن يوم راس السنة الهجرية 2023 في الأردن إجازة رسمية، فإنه يكون مليء بالفعاليات مثل حفلات المديح النبوي. وتم إقامة الحفلات التي جاءت على ذكر سيرة النبي والهجرة وما مرّ على المسلمين في تلك الفترة من أحداث


وبهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، الذي عرضنا فيه كافة التفاصيل حول موعد راس السنة الهجرية 2023 في الأردن ، من حيث عطلة راس السنة الهجرية 2023 في الأردن، وفعاليات الاحتفال براس السنة الهجرية في الأردن.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد