محكمة إسرائيلية تقضي بالحبس لمدة 4 أعوام على شاب من اللد

الحبس لمدة 4 أعوام للشاب مسلم حسونة

قضت المحكمة المركزية في مدينة اللد صباح اليوم، الأربعاء 12 يوليو 2023، بالحبس لمدة 4 سنوات على الشاب مسلم حسونة (30 عامًا) من مدينة اللد، بعد إدانته بالتهمة الموجهة إليه بإطلاق نار خلال أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021، وإصابة مستوطن وصفت بجروح تراوحت بين متوسطة وطفيفة.

وكان قد اعتقل جهاز الأمن العام (الشاباك) مسلم حسونة، في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2021، وأمضى حسونة عامين من محكوميته في السجون الإسرائيلية المختلفة، لغاية اليوم.

وقال المحامي تيسير شعبان من اللجنة الشعبية في مدينة اللد واللجنة المرافقة لأهالي المعتقلين، إن "الحكم الذي فرضته المحكمة، اليوم، على الشاب مسلم حسونة لا شك بأنه ظالم وقاسٍ، خاصةً أن مسلّم دافع ككل الأهالي في اللد عن الحارات العربية التي تعرضت لاعتداءات وحشية وعنيفة من المستوطنين الذين استخدموا كل وسائل العنف تجاه الأهالي".

وأضاف أن "المستوطن الذي أصيب برصاص كان يتجوّل في الأحياء العربية في مدينة اللد، وبحوزته مواد مشتعلة، إذ انه كان يشعل النيران بالأحياء والمنازل العربية والمركبات، لكنه لم يسجن ولم يعاقب، والعربي الذي يدافع عن بيته وعائلته يعاقب".

وختم شعبان حديثه بالقول إن "المحاكم الإسرائيلية تعاقب العربي وتنزل عليه أشد العقوبة، وهذا ما حصل مع الشباب في الشمال ومنهم شباب عكا ومعاوية، ومع اليهود تتعاطف ولا تنزل ذات العقوبات، وهذا دليل واضح على عنصرية هذه القرارات".

وكانت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد نفذا حملة اعتقالات ضد مئات الشبان من المجتمع العربي على خلفية الاحتجاجات ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر أيار/ مايو 2021.

وأعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، العام الماضي، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021، والتي جاءت احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة في العملية التي سُميت إسرائيليا بـ"حارس الأسوار"، والتي سبقتها اعتداءات قوات الأمن الإسرائيلية في القدس في رمضان من العام ذاته.

وذكرت النيابة العامة في التقرير أن المتّهمين الـ616 والذين تبلغ نسبة العرب من بينهم 89%، قد اعتُقِلوا منذ نيسان/ أبريل 2021 ولغاية اليوم، لافتة إلى أنه "خلال الفترة المذكورة، تمّ تقديم لوائح اتهام بشأن 108 أحداث ضدّ 239 متهمًا في ظروف مشددة لعمل إرهابيّ أو دوافع عنصرية، 85% منهم (عرب) و 15% يهود".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد