مناسك العمرة 2023 بالترتيب - مناسك العمرة

مناسك العمرة

مناسك العمرة 2023 بالترتيب - مناسك العمرة  - ينتظر جموع كبيرة من المواطنين بفارغ الصبر بدء موسم العمرة، حيث يعتبر هذا الموسم من أجمل المناسبات التي ينشد المسلمون التقرب بها إلى الله عز وجل من خلال العبادة والدعاء. يقوم المسلمون خلال هذا الموسم بأداء العمرة، وهي فرصة لتكفير الذنوب والتخلص من السيئات والاستجابة للدعاء والتوبة. يعتبر موسم العمرة فرصة مهمة للتجديد الروحي والتواصل العميق مع الله.

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة، مثل جوجل، ارتفاعًا ملحوظًا في عدد البحث عن مناسك العمرة خلال الساعات الأخيرة. ووفقًا للتقويم الهجري، من المتوقع أن يبدأ موسم العمرة بعد انتهاء موسم الحج مباشرة. هذه الزيادة في الاهتمام تعكس رغبة الكثيرين في أداء العمرة وزيارة البيت الحرام بعد فترة طويلة من الانقطاع بسبب جائحة كوفيد-19. يشعر الناس بالشوق للتواجد في مكة المكرمة والمشاركة في العبادة والطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة. تعتبر العمرة تجربة روحية فريدة تجمع بين التعبد والتأمل والتواصل مع الله.

وتقدم لكم  وكالة سوا الإخبارية متابعينا الكرام في هذا المقال، دليلًا شاملاً حول كيفية أداء مناسك العمرة. سنقدم لكم معلومات حول الشروط والأحكام اللازمة لأداء العمرة، والتحضيرات المطلوبة قبل السفر، والأعمال والطقوس التي يتم تنفيذها أثناء العمرة. سنقدم أيضًا نصائح مهمة لضمان تجربة عمرة ميسرة ومرضية. نهدف من خلال هذا المقال إلى تمكين القراء من الحصول على المعرفة اللازمة لتنظيم رحلتهم العمرية وأداءها بطريقة صحيحة ومثمرة في طاعة الله وتحقيق القرب منه.

مناسك العمرة 2023 بالترتيب 

وتتضمن مناسك العمرة أربع خطوات رئيسية تتمثل في التحرُّم، والإحرام، والطواف، والسعي. يبدأ الأمر بالتحرُّم حيث يجب على المسلم أن يحافظ على الطهارة الجسمية والروحية ويمتنع عن بعض الأعمال والسلوكيات المحددة. ثم يأتي الإحرام، وهو دخول حالة الاحترام الخاصة بأداء العمرة، حيث يرتدي المعتمر ثوب الإحرام ويؤدي النية لأداء العمرة.

1- الإحرام

تبدأ أول وأهم مرحلة بالتحرم  للدخول فعليًا في أداء مناسك العمرة ، ، حيث يقوم الفرد بغسل جسمه وتطييبه، ثم يرتدي ثياب الإحرام. يتكون الإحرام من إزار ورداء أبيض، ويتطلب عدم ظهور كتف الجانب الأيمن إلا خلال طواف القدوم فقط. أما المرأة، فلديها حرية في اختيار الثياب التي تناسبها، شرطًا أن لا تكون متزينة بالزينة. بعد ذلك، يؤدي الفرد صلاة ركعتين، وينوي الإحرام لأداء العمرة. يكون النية في القلب بأن الشخص يقوم بالعمرة ويكون مخلصًا في ذلك لله تعالى.

download.jpg
 

ثم يقول "لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ويرفع الرجل صورته بذلك، أما المرأة تقوله بقدر ما يسمع من بجانبها فقط، ثم يكثرون من التلبية، والذكر.

2- الطواف

تأتي في المرتبة الثانية من مناسك العمرة  عند وصول المعتمر إلى مكة المكرمة، يدخل المسجد الحرام بالقدم اليمنى ويبدأ في أداء طواف العمرة. يقوم بالدوران حول الكعبة المشرفة لمسافة سبعة أشواط، يبدأ وينتهي في الحجر الأسود، وفي كل شوط يقول "بسم الله والله أكبر". إذا تسنى له، يمكنه لمس الحجر الأسود وتقبيله، ولا ينبغي أن يزاحم الآخرين أو يشير إليه من بعيد. خلال طواف العمرة، يتذكر الله ويدعوه بما يشاء من الدعاء والأذكار.

download.jpg
 

وعندما يصل المعتمر إلى الزاوية اليمانية، يلامسها بيده اليمنى دون تقبيلها. إذا لم يتسن له لمسها، فلا ينبغي له أن يزاحم الآخرين أو يشير إليها من بعيد. في هذا الموقع، يقول "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"، وهو دعاء يطلب من الله تعالى الخير في الدنيا والآخرة والنجاة من عذاب النار.

وخلال الطواف، يقوم الرجل بأداء اثنين من الأفعال. الأول هو "الاضطباع"، وهو عبارة عن إظهار الكتف الأيمن بتحريك الثوب الأيمن قليلاً، ويكون هذا الاضطباع مقتصرًا على الأشواط الأولى من الطواف. الثاني هو "الرمل"، وهو تسريع الخطوات ومقاربتها خلال الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف. أما في الأشواط المتبقية، فيسير بالمشي العادي دون التسرع.

وبعد انتهاء الطواف، يتوجه المعتمر نحو مقام إبراهيم ويقول "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلاً"، ثم يصلي ركعتين خلف المقام، ويقرأ سورتي "الكافرون" و"الإخلاص" بعد الفاتحة. إذا لم يتسن له الوقوف بجوار المقام، يمكنه أداء هذه الصلاة في أي مكان في المسجد الحرام.

3- السعي

ثم يغادر المعتمر إلى جبل الصفا ويصعد عليه مستقبلا الكعبة، وفي هذا المكان يقرأ الآية الكريمة "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ"، ثم يرفع يديه في الدعاء ويحمد الله ويكبره، ويقول "لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده"، ويكرر هذا الدعاء ثلاث مرات، ولكنه يجوز أن يكون أقل من ذلك.

download.jpg
 

ثم ينزل المعتمر من الصفا إلى المروة ماشياً، وعند الوصول إلى العلمين الأخضرين يسرع في مشيه "الهرولة"، ويجب أن يكون هذا للرجال فقط. وعند الوصول إلى العلم الثاني يعود للمشي العادي، ويكرر هذا الإجراء في كل شوط. وعند الصعود إلى المروة يقول ما قاله على الصفا، ويحسب شوطًا من الصفا إلى المروة وآخر شوط من المروة إلى الصفا. وخلال السعي، يمكنه الذكر والدعاء أو قراءة القرآن حسب ما يراه مناسبًا.

4- الحلق أو التقصير للتحلل من الإحرام

تعد المنسك الرابع من مناسك العمرة عند اكتمال السعي، يحلق الرجل رأسه بالكامل أو يقصر من شعره. أما المرأة فتقصر من أطراف شعرها بمقدار أنملة (حوالي 1 سنتيمتر) في جميع جهات الرأس.

وبهذا يكتمل آداء العمرة ويُباح للفرد كل ما كان محظورًا خلال فترة الإحرام، ويُسمح له باستعمال الملابس العادية واستخدام الطيب وإبرام النكاح وغير ذلك من الأعمال والتصرفات التي كانت محظورة خلال فترة العمرة.

محظورات الإحرام

وقد حددت دار الإفتاء عددا من الأعمال هي محظورات الإحرام، وهي بالنسبة للرجال:

1-تغطية الرأس
2-حلق الشعر أو شدُّه من أي جزء من الجسد
3-قصّ الأظافر
4-استخدم الطيب والروائح العطرية
5-مخالطة الزوجة
6-فعل دواعي المخالطة؛ كاللمس والتقبيل بشهوة
7-لبس المخيط
8-التعرض لصيد البر الوحشي وشجر الحرم
9-الانتقاب ولبس القفازين بالنسبة للمرأة.

كيفية اداء مناسك العمرة خطوة بخطوة - الحقيقة

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد