الشلالدة: إسرائيل تواصل سياسة الإعدام بحق الفلسطينيين خارج نطاق القانون

وزير العدل محمد الشلالدة

تحدّث وزير العدل محمد الشلالدة ، اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023، حول تواصل سياسة إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي لأبناء الشعب الفلسطيني، والتي كانت آخرها إعدام الشاب بلال قدح من بلدة شقبا قرب قرية دير نظام أمس الإثنين.

وقال الشلالدة خلال حديثه "لإذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن إسرائيل تمارس عملية الإعدام خارج نطاق القانون ودون محاكمة والإعدام التعسفي، كما أنه يعتبر انتهاكًا صارخًا لمبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني، مضيفًا أن أركان جريمة الإعدام الميداني للسكان المدنيين متوفرة من سلطة الاحتلال. 

وأوضح أن إعدام الشهيد بلال قدح جريمة ضد الإنسانية تنعقد عليها المسؤولية الجنائية التي يتحملها أفراد الاحتلال الإسرائيلي، والمسؤولية الدولية التي تتحملها إسرائيل كشخص من أشخاص القانون الدولي والمسؤولية المدنية بجبر الضرر والتعويض، مضيفًا أنه يجب ملاحقة مقترفي هذه الجرائم وفقاً للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وأشار إلى ما حصل في جنين من اعتداءات وتدمير للبنية التحتية وتدمير وتخريب وتهجير سري للسكان، تنعد عليه المسؤولية، لافتًا إلى أنه يجب على سلطة الاحتلال تعويض الشعب الفلسطيني على كافة الأضرار التي خلفتها.

وتابع الشلالدة: " أن انعدام المساءلة للجنود والضباط الإسرائيليين، يشجع السلطة القائمة بالاحتلال على المزيد من الانتهاكات للقانون الدولي الإنساني، وتقويض الاحترام لسيادة القانون الدولي، وبالتالي إسرائيل تتحمل كامل المسؤولية تجاه جرائمها في الأرض الفلسطينية المحتلة وتدخل ضمن جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية".

ولفت إلى أن هناك تمييز عنصري في تطبيق نظام العدالة أمام أجهزة الأمم المتحدة، داعيًا السيد كريم خان أن يبدأ بالتحقيق الفوري لتقديم مقترفي جرائم الحرب أمام المحكمة الجنائية الدولية، وبخلاف يسود نظام الغاب في القانون الدولي الجنائي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد