عبد ربه: معاناة الأسرى داخل السجون تتضاعف مع دخول فصل الصيف

حسن عبد ربه المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين

قال حسن عبد ربه المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023، إن الأسرى يعانون من حالة الصيف الشديد داخل سجون الاحتلال وخاصة سجن النقب في ظل دخول فصل الصيف والارتفاع الكبير لدرجات الحرارة والازدحام داخل الغرف والأقسام للأسرى.

وأضاف عبد ربه خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين تابعته "سوا" : أن معتقل النقب يضم نحو 1400 أسير فلسطيني من مختلف الفئات العمرية بما فيهم الأسرى المرضى"، مشيراً إلى أنه كانت محكمة الاحتلال العليا قد خصصت ما لا يقل عن 4 متر مربع كمساحة حد أدنى لكل أسير داخل المعتقلات والسجون، ولكن دون تطبيق على أرض الواقع.

وتابع: "الاحتلال الاسرائيلي و مصلحة السجون لم تعمل على تطبيق ذلك باتجاه الأسرى الفلسطينيين حيث يعانون من الاكتظاظ بشكل شبه دائم ليس ذلك في معتقل النقب فقط وإنما في غالبية معتقلات الاحتلال".

وذكر أنه لا تتوفر لهم مساحة تصل إلى 3 متر مربع بدلاً من 4 متر مربع وفق قرار المحكمة، مشيراً إلى أن السجون في العالم ودول الاتحاد الأوروبي تصل إلى 10 متر مربع لكل سجين، وهذه المساحة تشمل الأسرة والمرحاض.

وقال: "على سبيل المثال غرفة بمساحة 20 متر مربع يتم احتجاز 12 أسيراً في هذه الغرفة، وهذا مؤشر واضح على حالة الاكتظاظ بما يعني ذلك من حالات من الضغط النفسي والعصبي وعدم الاستقرار في هذه الغرف وانعكاسه على الحالة الصحية".

وفيما يتعلق الاجراءات القانونية ذكر أن هناك قرار من محكمة العدل العليا الاحتلالية منذ 2017، وهذا القرار يحتاج إلى متابعات قانونية من قبل الطواقم القانونية والمؤسسات العاملة في هذا المجال للدفع باتجاه الزام سلطات الاحتلال ومصلحة السجون بتنفيذ ذلك.

وأوضح أنه كان هناك توجهات لدى مصلحة السجون أن يتم إضافة خيم أو نقل الأسرى إلى الزنازين هذه كانت الحيل التي تلجأ إليها إدارة مصلحة السجون كبديل لإجراءات أخرى من شأنها أن تقلص حالة الاكتظاظ داخل السجون.

وحول الحالة الصحية للأسير وليد دقة وعاصف الرفاعي قال إنها صعبة وهم بحاجة إلى متابعة وإشراف طبي وهم أحوج إلى الافراج عنهم، ويتم كل يوم اكتشاف حالات مرضية كان أخرها قبل أيام الأسير رائد بدوان الذي كان قد فقد الوعي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد