عطلة راس السنة الهجرية 2023.. هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية

عطلة راس السنة الهجرية 2023.. هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية

عطلة راس السنة الهجرية 2023.. هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية – سؤال يتردد كثيرًا عبر محركات البحث هذه الأيام مع اقتراب راس السنة الهجرية 2023، وذلك لمعرفة إذا ما كان يوم راس السنة الهجرية 2023 يصادف إجازة رسمية أم لا.

ومع كثرة البحث حول راس السنة الهجرية 2023، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، كافة التفاصيل حول راس السنة الهجرية 2023، من حيث عطلة راس السنة الهجرية 2023، وإجابة سؤال هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية؟

تعد إجازة راس السنة الهجرية 2023، هي أولى الإجازات الرسمية التي تلي إجازة عيد الأضحى 2023، حيث يحتفل المسلمون بـ راس السنة الهجرية في اليوم الأول من شهر محرم من كل عام، بما أن راس السنة الهجرية هو ذكرى هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة.

موعد راس السنة الهجرية - متى راس السنة الهجرية؟

ويأتي راس السنة الهجرية 1445 بحسب اتفاق عدة يوم الأربعاء 19 يوليو 2023 والذي يوافق 1 محرم. على أن يتم تحري الهلال مساء يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، للتأكد من موعد راس السنة الهجرية إذا ما كان يوم الأربعاء أم الخميس 21 يوليو 2023.

هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية؟

يعتبر يوم راس السنة الهجرية 2023 إجازة رسمية في جميع الدول العربية والإسلامية للقطاعين العام والخاص كما جرت العادة خلال السنوات الماضية.

قد يهمك: موعد رأس السنة الهجرية 2023-1445 بالمغرب – فاتح محرم 2023 بالمغرب

عطلة راس السنة الهجرية 2023

أما بالنسبة إلى عطلة راس السنة الهجرية 2023، فإنها تأتي يوم الاربعاء 19 يوليو 2023 حال كان يوم 1 محرم يوم الأربعاء، وذلك يجون في جميع الدول العربية والإسلامية.

والجدير بالذكر انه حال صادفت إجازة راس السنة الهجرية يوم الأربعاء في دولة مصر العربية سيتم ترحيلها إلى يوم الخميس، حيث جرت العادة على ترحيل الإجازات الرسمية التي تقتطع منتصف الأسبوع إلى نهايته، حتى يتمكن جميع المواطنين من الحصول على إجازة طويلة.

ومن المنتظر أن يعلن مجلس الوزراء موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2023 رسميًا، وإذا كان سيتم ترحيلها إلى نهاية الأسبوع.

ما هي السنة الهجرية؟

السنة الهجرية هي التقويم الذي يتبعه المسلمون في تحديد المواعيد الدينية، حيث يعتمد التقويم الهجري على هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادية.

وتم اعتماد يوم الهجرة النبوية هو بداية السنة الهجرية.

وتتألف السنة الهجرية من 12 شهرًا، وكل شهر يتكون من 29 أو 30 يومًا، وذلك بناءً على رؤية هلال الشهر الجديد. لكن يختلف تاريخ بداية كل شهر في التقويم الهجري بناءً على حركة القمر.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن التقويم الهجري لا يتماشى مع التقويم الميلادي المعتمد عالميًا. بالتالي، فإن تحويل التواريخ بين السنتين يتطلب حسابات خاصة.

وبسبب الفرق بين التقاويم الشمسية والقمرية، يُلاحظ أن السنة الهجرية تتقدم بحوالي 10-11 أيام سنويًا مقارنة بالسنة الميلادية، لذا فإن التواريخ الهجرية لا تظل ثابتة بنفس التواريخ الميلادية في كل عام.

عدد أيام السنة الهجرية

وبالحديث عن معلومات عن راس السنة الهجرية، فإن الكثير يتساءل حول عدد أيام السنة الهجرية، حيث يكون عدد أيام السنة الهجرية أقل بعشرة أيام من السنة الميلادية، ذلك لأن عدد الأيام في أشهر السنة الهجرية يتراوح ما بين 29 إلى 30 يوم، في حين يتراوح عدد أيام الأشهر الميلادية بين 30 و31 يوم، ما عدا شهر شباط الذي يبلغ عدد أيامه 28 يوماً، ويصل الى 29 يوماً كل 4 سنوات.

ما هي أشهر السنة الهجرية بالترتيب؟

وبسبب عدم اعتماد التقويم الهجري يرغب الكثير في معرفة ترتيب أشهر السنة الهجرية، وهذه هي أسماء الشهور الهجرية بالترتيب:

  • محرم.
  • صفر.
  • ربيع الأول.
  • ربيع الآخر.
  • جمادى الأولى.
  • جمادى الآخرة.
  • رجب.
  • شعبان.
  • رمضان.
  • شوال.
  • ذو القعدة.
  • ذو الحجة.

الاحتفال براس السنة الهجرية

أما بالنسبة إلى حكم الاحتفال براس السنة الهجرية، تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم ذكر راس السنة الهجرية في القرآن الكريم، ومن المعروف أن أعياد المسلمين هي عيد الأضحى و عيد الفطر ، ولذلك فيما يتعلق بأمر الاحتفال براس السنة الهجرية فهي من الأعمال المستحبة.

قد يهمك: موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2023 في تونس

وذكّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بها وتم إقامة الحفلات التي جاءت على ذكر سيرة النبي والهجرة وما مرّ على المسلمين في تلك الفترة من أحداث.

وبهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، الذي عرضنا فيه كافة التفاصيل حول راس السنة الهجرية 2023، من حيث عطلة راس السنة الهجرية 2023، وإجابة سؤال هل يوم راس السنة الهجرية اجازة رسمية.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد