كحيل يتحدث لسوا عن ملف إعمار جنين بعد العدوان الإسرائيلي الأخير

كحيل يتحدث عن ملف إعمار جنين بعد العدوان الإسرائيلي الأخير

تحدث نقيب مقاولي قطاع غزة السابق أسامة كحيل، اليوم الاثنين 10 يونيو 2023، عن تطورات ملف إعمار مدينة جنين ومخيمها بعد العدوان الإسرائيلي الأخير والذي شنتته قوات الاحتلال، متطرقا إلى عدة مهام يجب تنفيذها حتى يعود المواطنون لمنازلهم بأسرع وقت ممكن .

وقال كحيل في تصريح لوكالة سوا الإخبارية، "إن ما حدث في مخيم جنين لا يختلف عما حدث في محافظات قطاع غزة على مدار حروب متتالية ومتوالية، أدت إلى إكساب شركات المقاولات والمؤسسات الفلسطينية العاملة في غزة، سواء على صعيد حصر الأضرار وإعداد الدراسات الدقيقة وذات المصداقية، بالإضافة إلى القدرات الفنية على إزالة الأنقاض وإعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى".

وأوضح أنه يجب إدخال بعض المؤسسات الدولية في عملية حصر الأضرار مثل UNDP، وخاصة أنها تمتلك الخبرة والكوادر الفنية القادرة على تعليم المهندسين في الضفة الغربية، مضيفًا أن عملية حصر الأضرار تعتبر مسألة دقيقة وتحتاج إلى سابق خبرات، التي تهدف إلى سرعة انجاز عملية إعادة إعمار مخيم جنين.

وتابع كحيل: " نتمنى أن يكون هناك أصوات من غزة في المؤسسات ذات العلاقة، وعلى رأسها اتحاد المقاولين الفلسطينيين"، مشيرًا إلى أن هناك برنامج لعرض هذه الخبرات وتشغيلها عبر الحكومة ليأخذ المقاولين إلى الضفة الغربية. 

وأضاف أنه على صعيد قدرة الشركات على التعامل مع عملية إزالة الأنقاض ومخلفات الحروب، مطالبًا بضرورة التواصل معها من خلال الراعي الرسمي لقطاع الإنشاءات بشكل عام وزارة الاشغال العامة والإسكان.

ودعا إلى ضرورة تشكيل فريق يقوم بالشروع مباشرة في حصر الأضرار وتقديما للجهات المانحة، بالإضافة إلى التواصل مع الكوادر الموجودة في غزة سواء على صعيد الكوادر الحكومية او مع الكوادر النقابية لاتحاد المقاولين الفلسطينيين أو المؤسسات الدولية، لافتًا إلى أنه ما لم يكون هناك دراسات دقيقة وصريحة عن كافة الأضرار لن تصرف هذه المبالغ.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل أيام، عدوانًا واسعًا على مدينة جنين ومخيّمها، استمر على مدار يومين، وأسفر عن استشهاد 12 فلسطينيًا بينهم 5 أطفال وأكثر من 140 مصابا، بينهم 30 بجروح خطرة، إضافة إلى تدمير البنى التحتية في المخيم وإلحاق أضرار جسيمة بمنازل المواطنين وممتلكاتهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد