"خليل" يتحدث حول تفاصيل وأهمية المؤتمر الوطني الفلسطيني للسكان

مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية شاكر خليل

قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية شاكر خليل، إن المؤتمر الوطني الفلسطيني للسكان الذي سيعقد يوم غد الثلاثاء 11 يوليو/2023  هو فرصة من أجل تأطير الموضوع من الناحية العالمية.

و أضاف خليل في حديث لإذاعة صوت فلسطين صباح اليوم الإثنين 10 يوليو/2023، تابعته وكالة سوا، أن المؤتمر الوطني الفلسطيني للسكان يشكل فرصة مهمة لأبناء الشعب الفلسطيني لوجود شركاء دولياً.

لفت إلى أن المؤتمر الوطني الفلسطيني للسكان يأتي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومع مختلف المؤسسات، مؤكداً على أن المؤتمر يأتي كفرصة لتبادل وجهات النظر.

و أشار خليل إلى أن اللجنة الوطنية مشكلة من مختلف الأطراف برئاسة دولة رئيس الوزراء اللجنة الوطنية للسكان وممثلة في الوزرات ذات العلاقة، لافتاً إلى أن المجتمع المدني شريك في المؤتمر الوطني الفلسطيني للسكان.

وبين أن المؤتمر يأتي بتنفيذ من معهد الأبحاث للسياسات الاقتصاد الفلسطيني، مضيفاً أنه يتم التحضير للمؤتمر منذ العام المنصرم كما تم إعداد مجموعة من الأوراق المهمة والتي سيتم عرضها في المؤتمر.

وتابع خليل أن المؤتمر الوطني الفلسطيني للسكان يأتي على مدار يومين في 11 يوليو و 12 يوليو.

وأكمل أن عدد السكان في الضفة الغربية حسب الإحصاءات المركزية ما يقارب مليون ومئتين ألف فلسطيني، فيما يبلغ عدد سكان قطاع غزة 2 مليون.

ويبلغ عدد فلسطيني الداخل ما يقار ب مليون وسبعمئة ألف بينما يبلغ عدد فلسطيني الشتات حسب التقديرات 7 مليون فلسطيني.

وأكد أن عدد المستوطنين حسب الاحصائيات فاق السبعمئة و ستين ألف مستوطن بينما بلغ عد المستوطنات والبؤر الاستيطانية ما يقارب أربعمئة وثمانين في الضفة الغربية.

اليوم العالمي للسكان

ويأتي اليوم العالمي للسكان في 11 يوليو، حيث يهدف إلى زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان.

وأكدت الأمم المتحدة في اليوم العالمي للسكان على حقوق الصحة الإنجابية والمساواة بين الجنسين، وضرورتها لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم.

و تم إعلان هذا اليوم لأول مرة من قبل المجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 1989.

وتم استلهم هذا اليوم من يوم 11 يوليو 1987، حيث وصل عدد سكان العالم إلى خمسة مليارات نسمه تقريبًا.

و قررت الجمعية العامة عام 1990مواصلة الاحتفال بهذا اليوم حيث تم الاحتفال به لأول مرة في أكثر من 90 بلد بالعام ذاته.

المصدر : وكالة سوا - إذاعة صوت فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد