موعد يوم عاشوراء 2023

موعد يوم عاشوراء 2023

موعد يوم عاشوراء 2023 – يبحث الكثير من المسلمين والمسلمات في شتى أنحاء العالم، عن موعد عاشوراء 2023، وذلك من أجل الاستعداد لإقامة الأعمال المستحبة في هذا اليوم الديني المبارك، حيث يعد يوما تأريخيًا هامًا في العالم الإسلامي.

وتسعى وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك سوف نستعرض لكم في سطور المقال أدناه موعد عاشوراء 2023، وما هو يوم عاشوراء، بالإضافة إلى فضل صيام يوم عاشوراء، ودعاء يوم عاشوراء، ودعاء ليلة عاشوراء.

موعد يوم عاشوراء 2023؟ - متى ليلة عاشوراء 2023

موعد يوم عاشوراء 2023، عاشوراء هو يوم ديني هام يحتفل به في العديد من الثقافات والديانات، يوم عاشوراء يصادف يوم الخميس اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وما يقابله بالميلادي 27 تموز 2023 وينتهي مساءاً يوم الجمعة الموافق 28 تموز 2023.

فضل صيام يوم عاشوراء

موعد يوم عاشوراء 2023، صيام يوم عاشوراء له فضل كبير في الإسلام، وفيما يلي بعض الفضائل المشتهرة المرتبطة بصيام يوم عاشوراء:

كفارة السنة الماضية من الذنوب: يُعتقد أن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية من الذنوب، وفقًا لحديث نبوي، قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): "أتحبون أن يُكفر الله عنكم سنة مضت؟" قالوا: بلى يا رسول الله. قال: "صوموا يوم عاشوراء فإنه يُكفر السنة الماضية" (صحيح مسلم).

توبة نبي موسى: وفقًا للتقاليد الإسلامية، كان النبي موسى (عليه السلام) يصوم يوم عاشوراء توبة واستغفارًا لخطيئته عندما قدم بني إسرائيل من مصر. وعلى هذا الأساس، يصوم بعض المسلمين في يوم عاشوراء اتباعًا لسنة نبي موسى.

الاحتفاء بأحداث كربلاء: يوم عاشوراء يتزامن مع ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي وأصحابه في معركة كربلاء. وبالتالي، يعتبر صيام يوم عاشوراء فرصة للمسلمين الشيعة لإظهار الحزن والنوح على هذه الأحداث الأليم.

دعاء يوم عاشوراء

موعد يوم عاشوراء 2023، يوم عاشوراء هو يوم مبارك ومناسبة للدعاء والاستغفار. ليس هناك دعاء محدد ليوم عاشوراء، ولكن يمكنك أن تدعو الله بأي دعاء ترغب فيه وتستعين به في حياتك اليومية، بالإضافة إلى ذلك، يُشجَّع على الاستغفار والتوبة في هذا اليوم.

ومن بين الأدعية التي يمكن أن تدعو بها في يوم عاشوراء:

اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا، واهدنا سبل الرشاد واصرف عنا كل شر ومكروه.

اللهم اجعل هذا اليوم يوماً مباركاً ورزقاً ونجاحاً في الدنيا والآخرة.

اللهم تقبل منا الصيام والقيام في هذا الشهر الفضيل، واجعله خالصاً لوجهك الكريم.

اللهم ارحم المسلمين في كل مكان واحفظهم من كل سوء ومكروه.

اللهم اجعل هذا اليوم يوماً للمغفرة والرحمة والنجاح والتوبة الصادق

دعاء ليلة عاشوراء

موعد يوم عاشوراء 2023، ليلة عاشوراء هي ليلة مباركة ومناسبة للعبادة والدعاء، من الأدعية التي يمكن أن تدعو بها في ليلة عاشوراء:

اللهم إني أسألك في هذه الليلة العظيمة، بحق هذا اليوم الذي بلغت فيه عبادك، وأنت الله الأعظم، أن تغفر لي وترحمني وتعفو عني، وتقبل صالح أعمالي، وتقوي إيماني، وتصلح حالي، وتحقق أمانيي وتحقق أحلامي.

اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك في هذه الليلة المباركة، فاغفر لي ذنوبي وسيئاتي، وتقبل توبتي، وارزقني التوفيق في طاعتك والابتعاد عن معصيتك.

اللهم إني أسألك في هذه الليلة العظيمة، بحق سيدنا الحسين وأهل بيته، أن تنصر المظلومين في كل مكان، وتحقق العدل والسلام في العالم، وترفع الظلم والطغيان عنا.

اللهم اجعل هذه الليلة ليلة عز ونصر للإسلام والمسلمين، واجعلها ليلة تحقق فيها كل الأماني وتستجاب فيها كل الدعوات.

اقرأ أيضا: موعد رأس السنة الهجرية 2023 ـ متى رأس السنة الهجرية 1445

اقرأ أيضا: عطلة فاتح محرم 2023 المغرب ـ فاتح محرم 1445

أدعية يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو يوم مبارك ومناسبة للعبادة والدعاء، من بين الأدعية التي يمكن أن تدعو بها في يوم عاشوراء:

اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك، بحق يوم عاشوراء وفضله، أن تغفر لي ذنوبي وترحمني وتعفو عني، وتقبل توبتي وصالح أعمالي، وتبارك لي في رزقي وحياتي.

اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك في هذا اليوم العظيم، فاغفر لي ذنوبي وسيئاتي، وتقبل توبتي واعف عني وارحمني.

اللهم ارزقني التوبة النصوحة في هذا اليوم، واهدني سواء السبيل، واجعلني من المقبولين عندك.

اللهم ارزقني العفو والعافية في هذا اليوم، واجعلها سنة خير على جميع المسلمين.

اللهم اجعل يوم عاشوراء يومًا للخير والبركة، واحفظ المسلمين من كل سوء وبلاء.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث أوضحنا موعد يوم عاشوراء 2023، فضل صيام يوم عاشوراء، دعاء ليلة يوم عاشوراء، بالإضافة إلى أدعية يوم عاشوراء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد