آخر أخبار السودان اليوم: تصاعد وتيرة الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع

آخر أخبار السودان اليوم: تصاعد وتيرة الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع

آخر أخبار السودان اليوم، تصاعدت وتيرة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في وسط العاصمة الخرطوم منذ أمس السبت، خاصة في محيط القصر الرئاسي الواقع تحت سيطرة "الدعم السريع".

وارتفعت أعمدة الدخان في محيط القصر الرئاسي، مساء أمس، مع تحليق مكثف للطائرات الحربية. وقال شهود عيان لـ"الشرق"، إن سلاح الجو السوداني نفذ غارات على القصر الجمهوري.

ونقلت "الشرق" عن مصادر مُطلعة، قولها إن القوات المسلحة السودانية، تُحاول السيطرة على القصر الرئاسي من خلال شن عمليات نوعية، وذلك دون إحداث أضرار، وذلك باعتباره مبنى أثري ويحفظ تاريخ البلاد.

مقتل 22 شخصًا في قصف جوي شرق عاصمة السودان

وأفادت وسائل إعلام سودانية، بأنّ الجيش السوداني قصف أمس السبت، تمركزات عسكرية للدعم السريع شرق العاصمة الخرطوم.

وتعقيبًا على ذلك، اتّهمت قوات الدعم السريع، الجيش السوداني بتنفيذ قصف جوي طال عددا من الأحياء السكنية في مدينة أم درمان، أسفر عن قتلى وجرحى.

وقالت وزارة الصحة في ولاية الخرطوم، إنّ 22 شخصًا -على الأقل- لقوا حتفهم، وأصيب العشرات في قصف جوي نفذه الجيش السوداني على غرب مدينة أم درمان مع دخول القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع أسبوعه الـ12.

غوتيرش يندّد

من جهته، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بضربة جوية "قيل إنها أسفرت عن مقتل 22 على الأقل في مدينة أم درمان السودانية السبت"، حسب بيان أصدره متحدث باسمه.

وقال غوتيريش أيضا إنه رُوّع بسبب أنباء أشارت إلى عنف واسع النطاق وسقوط ضحايا في إقليم دارفور السوداني.

وكان القصف المدفعي، قد تجدد أمس، وسط اشتباك متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع، شمال مدينة أم درمان مع تحليق طائرات استطلاع لسلاح الجو السوداني في الوقت الذي ساد فيه هدوء محيط منطقة المهندسين في ذات المدينة.

ووسع الجيش انتشاره في أجزاء من أم درمان مع تمشيط للمنطقة التي شهدت اشتباكات قوية خلال الأيام الماضية، بحسب مراسلة العربية/الحدث.

ويشن الجيش ضربات جوية ومدفعية بعد أن سيطرت قوات الدعم السريع على مساحات كبيرة من العاصمة السودانية الخرطوم ومدينتي أم درمان وبحري المجاورتين عقب اندلاع القتال في 15 أبريل/نيسان الماضي.

تصاعد حدة التوتر

وتصاعدت حدة التوتر بين الجانبين في الأشهر التي سبقت الحرب بسبب الخلاف على الشكل الذي سيبدو عليه التسلسل القيادي العسكري بعد تشكيل حكومة مدنية بالإضافة إلى مسألة دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

وحسب وزارة الصحة السودانية، فإنّ ما لا يقل عن 1133 شخصاً لقوا حتفهم في القتال الذي اندلع في العاصمة ومنطقتي كردفان ودارفور مما أثار أعمال عنف عرقية في ولاية غرب دارفور.

كما نزح أكثر من 2.9 مليون شخص عن ديارهم، منهم نحو 700 ألف فروا إلى البلدان المجاورة.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد