دعاء الندبة في عيد الغدير مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء الندبة في عيد الغدير مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء الندبة في عيد الغدير مكتوب مفاتيح الجنان - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات الجارية والقليلة الماضية والمقبلة في يوم عيد الغدير، وذلك عبر مختلف والعديد من محركات البحث المختلفة والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتسائل الكثير من المتابعين والراغبين في معرفة ما هو دعاء الندبة في عيد الغدير مكتوب ومستجاب، لذا نقدم لكم عبر وكالة سوا في هذا التقرير كافة التفاصيل وكل ما ترغبو في معرفته عن هذا الموضوع وكل ما يتعلق بعيد الغدير.

ما هو دعاء الندبة؟

دعاء الندبة هو دعاء مأخوذ من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويُقرأ عادة في أيام العيادات والمناسبات الدينية المهمة. وفيما يتعلق بعيد الغدير، فهو مناسبة دينية تحتفل بها بعض الفئات الإسلامية للإشادة بأهمية ومكانة يوم الغدير الأغر.

إقرأ أيضاً: عبارات تهنئة عيد الغدير 2023

 لا يوجد دعاء ندبة محدد لعيد الغدير، إذ لم يرد في الأحاديث الشريفة دعاء محدد لهذه المناسبة. ومع ذلك، يمكن للمؤمنين أن يرددوا أدعية عامة ومأثورة من الأدعية التي يفضلها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم المبارك.

إقرأ أيضاً: في أي سنة تمت بيعة الغدير؟ - عيد الغدير 2023

أدعية عيد الغدير

من الأدعية التي يمكن أن يُقرأها في عيد الغدير وفي أيام أخرى من العبادة والاحتفالات الدينية هي:

دعاء الندبة: وهو دعاء يُقرأ في أوقات الحاجة والاستجابة من الله.

دعاء كميل: وهو دعاء تاريخي يُرجى فيه من الله العفو والرحمة والنجاة من العذاب.

دعاء الفرج: وهو دعاء للتضرع إلى الله بالتسريع في ظهور الإمام المهدي ونجاة المؤمنين.

إقرأ أيضاً: معايدة عيد الغدير 2023 - عبارات تهنئة عيد الغدير

دعاء الندبة في عيد الغدير

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ جَدِّهِ وَ رَسُولِكَ السَّيِّدِ الْأَكْبَرِ ، وَ عَلَى أَبِيهِ السَّيِّدِ الْأَصْغَرِ ، وَ جَدَّتِهِ الصِّدِّيقَةِ الْكُبْرَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ ، وَ عَلَى مَنِ اصْطَفَيْتَ مِنْ آبَائِهِ الْبَرَرَةِ ، وَ عَلَيْهِ أَفْضَلَ وَ أَكْمَلَ وَ أَتَمَّ وَ أَدْوَمَ وَ أَكْبَرَ وَ أَوْفَرَ مَا صَلَّيْتَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ أَصْفِيَائِكَ وَ خِيَرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ ، وَ صَلِّ عَلَيْهِ صَلَاةً لَا غَايَةَ لِعَدَدِهَا ، وَ لَا نِهَايَةَ لِمَدَدِهَا ، وَ لَا نَفَادَ لِأَمَدِهَا .

اللَّهُمَّ وَ أَقِمْ بِهِ الْحَقَّ ، وَ أَدْحِضْ بِهِ الْبَاطِلَ ، وَ أَدِلْ بِهِ أَوْلِيَاءَكَ ، وَ أَذْلِلْ بِهِ أَعْدَاءَكَ ، وَ صِلِ اللَّهُمَّ بَيْنَنَا وَ بَيْنَهُ وُصْلَةً تُؤَدِّي إِلَى مُرَافَقَةِ سَلَفِهِ ، وَ اجْعَلْنَا مِمَّنْ يَأْخُذُ بِحُجْزَتِهِمْ ، وَ يَمْكُثُ فِي ظِلِّهِمْ ، وَ أَعِنَّا عَلَى تَأْدِيَةِ حُقُوقِهِ إِلَيْهِ ، وَ الِاجْتِهَادِ فِي طَاعَتِهِ ، وَ الِاجْتِنَابِ عَنْ مَعْصِيَتِهِ ، وَ امْنُنْ عَلَيْنَا بِرِضَاهُ ، وَ هَبْ لَنَا رَأْفَتَهُ وَ رَحْمَتَهُ وَ دُعَاءَهُ وَ خَيْرَهُ ، مَا نَنَالُ‏ بِهِ سَعَةً مِنْ رَحْمَتِكَ وَ فَوْزاً عِنْدَكَ ، وَ اجْعَلْ صَلَاتَنَا بِهِ مَقْبُولَةً ، وَ ذُنُوبَنَا بِهِ مَغْفُورَةً ، وَ دُعَاءَنَا بِهِ مُسْتَجَاباً ، وَ اجْعَلْ أَرْزَاقَنَا بِهِ مَبْسُوطَةً ، وَ هُمُومَنَا بِهِ مَكْفِيَّةً ، وَ حَوَائِجَنَا بِهِ مَقْضِيَّةً ، وَ أَقْبِلْ إِلَيْنَا بِوَجْهِكَ الْكَرِيمِ ، وَ اقْبَلْ تَقَرُّبَنَا إِلَيْكَ ، وَ انْظُرْ إِلَيْنَا نَظْرَةً رَحِيمَةً نَسْتَكْمِلُ بِهَا الْكَرَامَةَ عِنْدَكَ ، ثُمَّ لَا تَصْرِفْهَا عَنَّا بِجُودِكَ ، وَ اسْقِنَا مِنْ حَوْضِ جَدِّهِ ( صلى الله عليه و آله ) بِكَأْسِهِ وَ بِيَدِهِ ، رَيّاً رَوِيّاً ، هَنِيئاً سَائِغاً لَا ظَمَأَ بَعْدَهُ ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ "

ماذا يقال في عيد الغدير؟

عند الاحتفال بعيد الغدير، يمكن للمؤمنين أن يتوجهوا بالدعاء والتضرع إلى الله بالبركة والنجاح والرضا، وأن يسألوا الله أن يعينهم على اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتمسك بمبادئه وتعاليمه.

مهما كان الدعاء الذي يردده المؤمنون في عيد الغدير، يجب أن يكون من القلب الصادق والإيمان الصادق، وأن يتضمن توجههم إلى الله بالطبالطلب والاستجابة، وأن يكونوا على يقين بأن الله هو المعبود الحق والموجود الذي يستجيب لدعاء عباده.

كما ويجب على المؤمنين أن يتذكروا أن الدعاء هو وسيلة للتواصل مع الله، وأنهم يمكنهم أن يتوجهوا إليه في أي وقت وفي أي مناسبة، بما في ذلك عيد الغدير. وينبغي أن يتم الدعاء بخشوع وتواضع وإيمان، وأن يكونوا على يقين بأن الله يسمع دعاءهم ويستجيب له إذا كان في صالحهم.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون قد قدمنا إليكم في هذا التقرير والمقال عبر وكالة سوا كافة التفاصيل وكل ما ترغبو في معرفته حول موضوع دعاء الندبة في عيد الغدير.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد