اقتباسات عيد الغدير 2023

اقتباسات عيد الغدير 2023

اقتباسات  عيد الغدير 2023 _ حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات الجارية والقليلة عن اللحظات المقبلة حول هذا الموضوع، وذلك عبر مختلف والعديد من محركات البحث العالمية والعربية وأبرزها محرك البحث الشهير جوجل.

اقتباسات  عيد الغدير 2023 _ عيد الغدير هو مناسبة دينية مهمة في الإسلام الشيعي، ويحتفل بها المسلمون الشيعة في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، ويرتبط العيد بحدث تاريخي هام في التراث الإسلامي، وهو تعيين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام خليفةً ووصيًّا للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وإعلانه قول النبي ذلك خلال حجة الوداع، ومن خلال موقع القمة سنتعرف على اقتباسات عن عيد الغدير 2023.

اقتباسات  عيد الغدير 2023 _ عيد الغدير يحتفل به في الإسلام الشيعي، يعود تاريخه إلى يوم الغدير الخم، عندما أُعلِن للمسلمين تعيين علي بن أبي طالب على رأس الأمة الإسلامية بعد وفاة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وهذا الحدث له مكانة خاصة لدى الشيعة، ويحتفلون به من خلال إلقاء الخطب والمحاضرات وتبادل التهاني والتبريكات.

وسنقدم لكم خلال السطور التالية في وكالة سوا الإخبارية عن بعض الاقتباسات التي ترتبط بعيد الغدير ويتناولها الطائفة الشيعية.

اقتباسات  عيد الغدير 2023

"من كنت مولاه فهذا علي مولاه" - وهذا القول المشهور يعتبر تعيين علي بن أبي طالب كولي وخليفة للمسلمين بعد النبي محمد في يوم الغدير الخم.

"إني تارك فيكم الثقلين، كتاب الله وعترتي أهل بيتي" - هذه الجملة تشير إلى أهمية أهل البيت (عائلة النبي محمد) ودورهم في الإرشاد والحكمة بعد رحيل النبي.

"إن الله يريد لكم اليسار ولا يريد لكم اليمين" - يعتبر هذا الاقتباس إشارة إلى أن الله يرغب في أن يكون علي بن أبي طالب هو خليفة وقائد المسلمين بناءً على قراره.

هذه الاقتباسات تعكس أهمية يوم الغدير في التاريخ الإسلامي والدور البارز الذي لعبه علي بن أبي طالب في توجيه وقيادة المسلمين. 

 

 

فعاليات عيد الغدير عند الشيعة

تتضمن فعاليات عيد الغدير أيضًا القراءة من القرآن الكريم والدعاء والتسبيح والتكبير، وتوزيع الطعام والهدايا على المحتفلين والفقراء والمحتاجين. يهدف هذا الاحتفال إلى تعزيز الروح الإيمانية والتضامن والوحدة بين المسلمين وتعزيز قيم العدالة والإخاء في المجتمع الإسلامي. 

ما هي بيعة الغدير؟

بيعة الغدير هي واقعة هامة في التاريخ الإسلامي، وقد وقعت في العام 632 ميلادية، وهي تمثل أحد الأحداث المهمة في تاريخ المسلمين. تعتبر بيعة الغدير أحد أحداث مرحلة نهاية حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبداية حكم الخلافة.

سبب وقوع بيعة الغدير: وقعت بيعة الغدير بعد أن أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بالتجمع في مكان الغدير خم بالقرب من مكة المدينة. أمرهم بذلك لتعيين وصي وخليفة بعده، وذلك لتحقيق استقرار وتوحيد الأمة الإسلامية بعد وفاته. 

متى وقعت بيعة الغدير؟

وقد وقعت بيعة الغدير في يوم الجمعة، في الحادي عشر من ذي الحجة، بعد أداء النبي محمد للحجة الوداع، وذلك في منطقة غدير خم بالقرب من مكة المدينة، وذلك على طريق عودته من حجة الوداع.

تمت بيعة الغدير في العام 632، وهي واقعة تاريخية مهمة في تاريخ الإسلام تحددت فيها خليفة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وتحددت الخلافة بعد وفاته. 

إقرأ أيضاً : عبارات تهنئة عيد الغدير 2023 - أجمل ما قيل في عيد الغدير 2023 

إقرأ أيضاً : شعر عن عيد الغدير ٢٠٢٣ - شعر حسان بن ثابت

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد