لأول مرة منذ إطلاقه.. شات جي بي تي يشهد تراجعاً كبيراً

لأول مرة منذ إطلاقه.. شات جي بي تي يشهد تراجعاً كبيراً

يعتبر موقع شات جي بي تي إصدارًا من سلسلة نماذج الذكاء الاصطناعي التي طورتها الشركة (Chat GPT) هو نموذج تحدث معه الكمبيوتر (Chatbot) الذي تم تطويره بواسطة ، حيث يتم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في شات جي بي تي لتمكينه من فهم اللغة الطبيعية والتفاعل مع المستخدمين بشكل مماثل لتفاعل الإنسان.، ويستند  النموذج إلى شبكات عصبية ضخمة وتقنيات التعلم العميق التي تسمح له بتوليد إجابات دقيقة ومفهومة .

كما يمكن استخدام شات جي بي تي في مجموعة واسعة من التطبيقات، مثل مساعدات الدردشة عبر الإنترنت، ومنصات خدمة العملاء، وأدوات التعلم عن بُعد، والمزيد. يتم تدريبه على مجموعة ضخمة من البيانات اللغوية لتحسين أدائه وتزويده بمعرفة ومفهوم أوسع ، مما يقدم تقنية متقدمة ومبتكرة تساهم في تحسين تجربة التفاعل بين البشر والكمبيوتر،و يسعى إلى تحقيق أفضل نتائج وتقديم تجربة محادثة أكثر تعمقًا .

أفادت شركة "سيميلار ويب" للتحليلات بأن "شات جي بي تي"، شهد تراجعاً كثيراُ في الإقبال الشهري على الموقع الإلكتروني الخاص به لأول مرة على الإطلاق في يونيو .

أحدث "شات جي بي تي" حالة من القلق و الإقبال الجارف على استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في المهام اليومية ، بدءاً من الكتابة التقليدية وحتى كتابة رموز التشفير، وسجل ما وصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريا في يناير بعد شهرين فقط من إطلاقه .

أشارت البيانات على الإقبال العالمي بزيارة نسخة الحاسوب ونسخة الهاتف المحمول من الموقع تراجع 9.7 بالمئة في يونيو مقارنة بمايو، وتقلصت أيضا المدة الزمنية التي يمضيها الزوار في تصفح الموقع 8.5 بالمئة ، حيث لم ترد شركة "أوبن إيه آي" المطورة لبرنامج الدردشة الآلية على طلب للتعليق .

أسرع التطبيقات انتشاراُ :

يعتبر شات جي بي تي" هو أسرع التطبيقات المطروحة للمستخدمين نموا على الإطلاق، ويفخر بوصوله إلى 1.5 مليار زيارة شهريا، وهو واحد من أبرز 20 موقعا إلكترونيا في العالم ، حيث تخطت "شات جي بي تي"، زيارات محرك البحث "بينج" الذي تديره شركة "مايكروسوفت" الداعمة لشركة "أوبن إيه آي" .

وأطلق عدة تطبيقات منافسة لتطبيق "شات جي بي تي" في الشهور القليلة الماضية، منها روبوت الدردشة "بارد" المملوك لغوغل .

مؤاشرت محتملة للتراجع :

اقترحت "أوبن إيه آي" أيضا في مايو تطبيق "شات جي بي تي" على نظام تشغيل "آي أو إس" التابع لأبل ، والذي قد يسحب بعض الزوار من الموقع الإلكتروني ، ويربط بعض من الجمهور تغير في أعداد المستخدمين بعطلة الصيف في المدارس، إذ إن أقل طلباً هذه الفترة على الطلاب الذين سيبحثون عن مساعدة في واجباتهم المنزلية .

وكما يعتبر"شات جي بي تي" مجاني الاستخدام، لكنه يوفر أيضا اشتراكا مميزا يمكن للمستخدمين فيه دفع 20 دولارا شهريا للتمتع بخدمات النموذج الأكثر تطورا، وهو "جي بي تي-4""

المصدر : سوا - سكاي نيوز بالعربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد