هل عيد الغدير مذكور في القرآن – عيد الغدير 2023

عيد الغدير 2023

هل عيد الغدير مذكور في القرآن – عيد الغدير 2023، مع حلول عيد الغدير 2023 عند الشيعة، يبحث الكثير من الناس في العالم، هل عيد الغدير مذكور في القرآن، حيث يعتبر عيد الغدير أحد الأعياد الثلاثة المقدسة في التقويم الشيعي.

وتعمل وكالة سوا على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك سوف تجيب عن سؤال الجمهور " هل عيد الغدير مذكور في القرآن، أهمية عيد الغدير إلى الحادثة التاريخية التي وقعت في محطة غدير خم في العراق، حيث أعلن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) تولية علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) خليفته ووصيه وإمام المؤمنين بعد عودته من الحجة الأخيرة.

موعد عيد الغدير 2023

 يصادف تاريخ يوم الغدير الثامن عشر من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، أي يوم السادس من يوليو لعام 2023 ميلادي.

هل عيد الغدير مذكور في القرآن - عيد الغدير 2023

لم يتم ذكر عيد الغدير بشكل صريح في القرآن الكريم. الشيعة يستدلون على أهمية هذا اليوم من خلال تفسيرهم للآية الكريمة التي تعتبر مرتبطة به. الآية التي تشير إليها هي الآية رقم 67 من سورة الشورى، التي تقول: "يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ". والشيعة يرون أن هذه الآية نزلت في مناسبة إعلان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) تولية علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) كمولى وخليفته بعد إحدى الحجج الرسمية.

وبناءً على هذا الاستنتاج، يحتفل الشيعة بعيد الغدير كمناسبة لتأكيد تولية علي بن أبي طالب والاعتراف بدوره المهم في الخلافة والحكم، يجب التأكيد على أن هذا الموضوع يثير اختلافات بين الشيعة والسنة في التفسير والاعتقاد، وتحترم وجهات النظر المختلفة وتشجع على التسامح والاحترام المتبادل في المسائل الدينية.

اقرأ أيضا: صور عيد الغدير - ما هو عيد الغدير؟

اقرأ أيضا: عبارات تهنئة عيد الغدير 2023 - أجمل ما قيل في عيد الغدير 2023

اقرأ أيضا: أعمال عيد الغدير مفاتيح الجنان – عيد الغدير 2023

أحاديث عيد الغدير - عيد الغدير 2023

أحاديت عن عيد الغدير 2023 هو مناسبة مهمة في التقويم الشيعي، وهناك العديد من الأحاديث المتعلقة بهذا العيد، ومن أبرز الأحاديث المعروفة عن عيد الغدير هي الحديث الشهير المعروف بـ "حديث الغدير الخم"، والذي يعتبر أحد الأدلة التي يستند إليها الشيعة لإثبات تولية علي بن أبي طالب كخليفة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

إليك بعض الأحاديث المعروفة المتعلقة بعيد الغدير:

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): "من كنت مولاه فعلي مولاه"، ويعتبر هذا الحديث بمثابة إعلان واضح من النبي عن تعيين علي بن أبي طالب كولي وخليفته.

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): "من آمنت بي فقد آمن بعلي، ومن آمن بعلي فقد آمنت بي"، وتفسر هذه العبارة بأن الإيمان بالنبي يتطلب الإيمان بعلي بن أبي طالب.

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): "إن الله تعالى وحيٌ إلى عبده، وأنزل عليه ملكاً فقال: يا محمد بلغ ما أُنزل إليك، وأعلن للناس بما لم تعلم، فبلغ وأنت شهيد الله على ذلك"، ويعتبر هذا الحديث من أدلة الشيعة على وجود أمر إلهي بتعيين علي بن أبي طالب.

حديث عن عيد الغدير

حديث الغدير عند الشيعة: “إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه فعلي مولاه، يقولها ثلاث مرات، وفي لفظ أحمد إمام الحنابلة: أربع مرات، ثم قال: اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وأحبَّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار، ألا فليبلغ الشاهد الغائب، ثم لم يتفرقوا حتى نزل أمين وحي الله بقوله: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: الله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضى الرب برسالتي، والولاية لعلي من بعدي”.

بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا، حيث قدمنا لكم متابعينا في وكالة سوا الإخبارية، إجابة على سؤال هل عيد الغدير مذكور في القرآن – عيد الغدير 2023،  بالإضافة إلى أحاديث عيد الغدير.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد